الرئيسية » تاريخ وتراث »

أسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم وزان تخلد الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

بمناسبة حلول الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي شكلت منعطفا تاريخيا مفصليا في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية، وسعيا إلى إحياء هذه المحطة الوطنية البارزة بما يليق بها من مظاهر الاعتزاز والتقدير والاعتبار وإبرازا لرمزيتها وقيمتها التاريخية والوطنية، نظم المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم وزان بشراكة مع جمعية الوسيط للتنمية بإقليم وزان و بتنسيق مع عمالة إقليم وزان وتعاون مع جمعية الزيتونة الوزانية صبحية تربوية تثقيفية وترفيهية يوم الاثنين 11 يناير 2016 على الساعة العاشرة صباحا لفائدة اطفال مدينة وازن.
هذا وقد استهلت الصبحية بإنشاد جماعي للنشيد الوطني أعقبه كلمة افتتاحية لرئيس المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بوزان أبرز من خلالها صور وأشكال النضال الوطني والميثاق التاريخي بين العرش العلوي والشعب من أجل عزة الوطن وكرامته.

أسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم وزان تخلد الذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

وفي ذات السياق، تطرق المقاوم السيد أحمد الكاطب للظرفية التاريخية التي تمت فيها صياغة وثيقة المطالبة بالاستقلال في 11 يناير 1944 وما أكدته من مواقف ثابتة مجسدة لمطالب الشعب المغربي الابي في الحرية والانعتاق إعادة إقرار سيادة الوطن.

 

بعد ذلك، قدمت التلميذة بيان أميمة -عن جمعية الزيتونة- عرضا تاريخيا مبسطا ألقته على أنظار ومسامع الحضور بهدف تعريفهم وتنوير أذهانهم بعريضة المطالبة بالاستقلال والعظات التي يجب أن تتعظ بها.

image6

الصبحية لم تخلو من جو المرح والترفيه أيضا، فقد أذهل اطر و اطفال جمعية الوسيط الحضور بفقرات غنائية ووصلات مسرحية وأناشيد حماسية جد مميزة تم اعدادها مسبقا ، أعقبتها مسابقة ثقافية دارت أسئلتها حول أبرز وأهم الاحداث التي مر منها مغرب القرن العشرين، وزعت عقبها هدايا رمزية على الفائزات والفائزين.

بعد ذلكـ ، تم تنظيم زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير واستكشاف مختلف الصور واللقى الاثرية والمعروضات التاريخية الموجودة برواقيه –رواق خاص بسلاطين وملوك الدولة العلوية ورواق خاص بمغرب القرن العشرين- أذكت روح الوطنية والمواطنة الايجابية في صفوف الزوّار، لتختم الصبحية بصور تذكارية.

 

 

 

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

شكرا أستاذي على مجهوداتك الرائعة وحضورك المتميز، دائما في تألق إنشاء الله

‫wpDiscuz