الرئيسية » ثقافة وفن »

أومكيل وحاجي السريفي وباسو أقوى لحظات مهرجان مقريصات السادس

تحتضن جماعة مقريصات بإقليم وزان ابتداءً من يوم الخميس 18 غشت 2016 وإلى غاية 21 من الشهر الجاري، فعاليات مهرجان مقريصات في دورته السادسة. هذا الحدث الثقافي والفني الذي تنظمه جمعية أجيال هذه السنة بشراكة مع المجلس الإقليمي لوزان وبدعم من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ووزارة الثقافة وعدد من المؤسسات العمومية والخاصة وبمساهمة لفيف من جمعيات المجتمع المدني الناشطة فوق تراب الجماعة، تحت شعار “من أجل اندماج مقريصات في محيطها الإقليمي والجهوي والوطني”، يروم خلق دينامية اقتصادية وتجارية خلال الأيام الأربع وإشعاع مقريصات في محيطها الإقليمي والجهوي والوطني، وكذا التعريف بالمؤهلات الاقتصادية والسياحية للمنطقة والانفتاح على المحيط الخارجي مع التعريف بالطاقات والإمكانيات التنموية التي تزخر بها مقريصات.

الملصق الإعلاني لمهرجان مقريصات السادس

يتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية والفنية تنشيطا تربويا لفائدة الأطفال وتكريما لعدد من الشخصيات العمومية من بينها الإعلامي بإذاعة طنجة وصاحب برنامج “صور من البادية” عبد اللطيف بنيحيى، بالإضافة إلى عدد من الوجوه المحلية.

وسيكون الجمهور خلال الأيام الأربع للمهرجان على موعد مع طبق فني دسم ومتنوع يضم نجم الأغنية الشعبية مصطفى أومكيل ورائد الطقطوقة الجبلية حاجي السريفي والفنان الشاب زهير البهاوي ونجما الفكاهة الوطنية باسو وميمح والثنائي المسطي والبوحاطي وأطفال الغيوان وفن كناوة وأسماء أخرى، إضافة إلى إعطاء الانطلاقة لمعرض المنتوجات المجالية بفضاء المهرجان.

كما سيتم تنظيم جولة إيكو- سياحية جبلية Randonnée بتعاون مع جبلي كلوب Djebli Cub انطلاقا من المركز إلى جبل المسقة من أجل أستكشاف ما تزخر به مقريصات من مؤهلات سياحية طبيعية وإمكانات اقتصادية غير مستغلة.

وبمناسبة احتضان المغرب للمؤتمر الدولي للتغيرات المناخية COP22 برمج منظمو المهرجان مجموعة من الأنشطة ذات الطابع البيئي تتمثل في تنظيم ندوة بيئية في أول أيام المهرجان، وحملة للتحسيس بأهمية المحافظة على المحيط الإيكولوجي والتعريف بأسباب تدهور البيئة وطرق الحفاظ عليها، كما سيتم تنظيم كرنفال بيئي تراثي سيجوب شوارع الجماعة خلال اليوم الأول.

في الجانب الرياضي سيستمتع جمهور المهرجان كما في النسخ السابقة بمسابقة في رماية الصحون الطائرة لكن هذه المرة مع تنشيط لفرقة عبيدات الرمى، وسباقا على الطريق يسلك مدارا مغلقا داخل الجماعة ودوريا في الكرة الحديدية بمشاركة أسماء لامعة في هذه الرياضة التي تعرف انتشارا ملحوظا بفضل نشاط نادي الوفاق للكرة الحديدية بمقريصات. شباب مقريصات كان له نصيب أيضا في برمجة المهرجان بحيث ستخصص أمسية لإبراز مواهبهم وتشجيعهم على الإبداع والخلق من خلال مختلف الفنون التعبيرية كالغناء والمسرح والزجل والفكاهة.

وحسب الجمعية المنظمة للمهرجان فإن هذه التظاهرة تهدف بالأساس إلى خلق دينامية اقتصادية وتجارية طيلة أيام المهرجان وتعريف الزوار والوافدين عن قرب بالمؤهلات التنموية للمنطقة وإحياء موروثها الثقافي تحقيقا لشعارها وهو دمج مقريصات في محيطها على اختلاف مستوياته.

برنامج مهرجان مقريصات السادس

برنامج مهرجان مقريصات السادس.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz