الرئيسية » سلطة ومجتمع »

إضراب مفتوح لتجار السوق المركزي البلدي الجديد بوزان

يخوض تجار السوق المركزي البلدي الجديد بوزان إضرابا مفتوحا على جميع الاحتمالات، إلى حين تسوية مشاكلهم ووضعيتيهم، بحسب ما صرح به منخرط بجمعية المستقبل لتجار السوق المركزي البلدي الجديد لموقع عيون وزان.

إضراب مفتوح لتجار السوق المركزي البلدي الجديد

وأوضح أحد أعضاء الجمعية السابقة الذكر لعيون وزان أن هذا المشكل الذي يعاني منه تجار السوق المركزي البلدي الجديد يعود إلى سنوات خلت، وأن المجلس الجماعي والإدارة الوصية حددت السمسرة ب 500 درهم، وتم فتح باب المنافسة بين هؤلاء الشباب وبين من أسماهم بـ “مالين شكارة”، الأمر الذي جعل السومة الكرائية جد مرتفعة. وأضاف أن العقد الذي تم التوقيع عليه بين المستفيدين والجهات المسؤولة يدخل في إطار عقود الإدعان، حيث وُصف بأنه مجحف وأن توقيعهم كان بالإكراه نظرا لحاجتهم الماسة إلى العمل، إذ ينص دفتر التحملات الموقع عليه بزيادة 20% على رأس كل ثلاث سنوات، رغم أن الزيادة القانونية والتي جاءت في التغيير الجديد لسنة 2010م هي 10%، ورغم هذا، يضيف العضو ذاته، فإنه قد تمت الموافقة على كل الشروط.

المحلات مغلقة

وأضاف أنه رغم توقيع العقود فإن المستفيدين كانوا يشتكون دوما من السومة الكرائية المرتفعة، بدون إضافة الزيادة، ولكن فوجئ أصحاب المحلات بإشعار بزيادة تراوحت ما بين 750 درهم إلى 1550 درهم والتي تمت المصادقة عليها في دورة أكتوبر 2010م من طرف جميع الفرقاء السياسيين باستثناء حزب العدالة والتنمية حسب ذات العضو، بعدها مباشرة توجه المستفيدون بشكايتهم إلى السيد العامل السابق الذي أعطاهم وعدا شفويا بتوقيف الزيادة، ليتم مؤخرا تفعليها من طرف السلطات المسؤولة.

جانب آخر من المحلات المغلقة

وأضاف أنه وبعد كل هذه المشاكل التي بقيت عالقة قام أصحاب المحلات بالبحث عن حلول قانونية للخروج من هذه الوضعية، حيث تم اقتراح حل التفويت، لكن اصطدم هذا الاقتراح بعد مباحثات طويلة بالسعر الذي حدد للمتر المربع، حيث وصل إلى 7500 درهم للمتر المربع. ورغم هذا السعر الباهظ، يضيف المصدر، تم الموافقة عليه، وتمت تأدية ما اتفق عليه، وبعد مراسلة وزارة الداخلية لإطلاعها على الوضعية الجديدة تم الرد على هذه المراسلة بأنه لن يتم التفويض المباشر، حيث يجب أن توضع المحلات التجارية في السمسرة العمومية للجميع، لكن رغم هذا المستجد تمت الموافقة مع وضع شرط وحيد يتجلى في السماح فقط لمن يملك وثيقة تثبت استغلاله سابقا لإحدى المحلات من أجل دخول السمسرة (سواء وثيقة كراء المحل، أو وثيقة لأداء الضريبة)، بحسب المصدر نفسه.

محلات مغلقة أخرى

يُذكر بأنه حاليا تم توقيف الزيادة التي صودق عليها، وبحسب تصريح ذات العضو فإن المحلات قد تم استلامها في البداية من المجلس الجماعي والإدارة  المسؤولة غير مكتملة بنسبة 30% التي تكفل بها المستفيدون أنفسهم ومن مالهم الخاص، كما أن أصحاب المحلات، يضيف المصدر ذاته، يشتكون من الباعة المتجولين ومن مستغلي محلات السوق البلدي القديمة التي لا تتعدى سومتهم الكرائية 200 درهم، بالإضافة إلى مشاكل التنظيم والنظافة وغيرها.

كما صرح هذا العضو بأن هذا الإضراب الذي تم الدخول فيه غير محدود وقابل للتصعيد إلى أن يتم حل جميع المشاكل التي تعاني منها جمعية المستفيدين من هذه المحلات التجارية.

مزيد من الصور:

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

الظاهرة الاكثر أنتشـــــاراً في هذا الزمان
الزمان الذي لايعرف كلمة حق واحـــده لايستحق العيش فيه
سأكتب كلمات من قلبي الخالص و الصادقة و اتمنــى أن تسير في هدوء تام لـ القلب
تسير بلا أدنى شك أو حتى تحقيق من هذا الكـــلام

أصبــح الزمان أشبة بغابة و الكل فيها يسعى لـ أن يكذب و ليحقق مايرد هو فقط
ولايفكر بمشاعر الأشخـــاص من حوله أدنى تفكير
يسعى دوماً لـ ان يكون ملاكاً ليس بـ الصراحة و أو حتى كلمة حق
بل . . . بـ بعض الكلمات الخادعه أو حتى بكلمة واحد تغني عن باقي الكلام

إن ظلم العبد لنفسه أو لربه أو لغيره لذنب عظيم يحتاج إلى توبة ورجوع إلى الله سبحانه وتعالى، ولا يقلع عن هذا الظلم إلا الصادقون مع الله سبحانه وتعالى، وإن من أعظم ما يعين المرء على ترك الظلم بكل أنواعه هو تذكر الموت وغمراته وشدة النزع عند توديع الدنيا والإقبال على الآخرة، فمن تذكر هادم اللذات ومفرق الجماعات فإنه حري به أن يتوب ويرجع إلى الله سبحانه وتعالى، ويحسن عمله فتحسن خاتمته إن شاء الله.
أقسام الظلم

باشوية وزان زورو من المعلوم أن رخصة الثقة التي بموجبها يسمح بسياقة سيارات الأجرة تتطلب معايير وشروطا للحصول عليها ، نذكر منها : حسن السيرة وبدون سوابق قضائية ، الإقامة الفعلية بتراب العمالة ، مستوى دراسي مقبول ، على علم ومعرفة تامة بكل المحاور والإدارات والأحياء بالمدينة ، أقدمية رخصة السياقة 5 سنوات على الأقل .

‫wpDiscuz