الرئيسية » سلطة ومجتمع »

اجتماع اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM بنيابة وزان

في إطار العمل على تفعيل المخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب وبهدف تنزيل الإجراءات والتدابير الخاصة بهذا المشروع، وبعد استفادة منسقة ومنسقي جماعات الممارسات المهنية من دورة تكوينية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان، عقدت اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع PAGESM إول اجتماع لها بحضور النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان و أعضاء من الفريق الجهوي للمشروع والمستشارة الكندية وذلك مساء الخميس 23 ماي 2013 على الساعة الثالثة بعد الزوال بثانوية ابن زهر التأهيلية بوزان.

اجتماع اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM بنيابة وزان

جانب من الاجتماع

 للإشارة فأعضاء اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم المؤسسات التعليمية التي تترأسها النائبة الإقليمية والمكونة من  منسق إقليمي للمشروع و ومنسقة ومنسقي “جماعات الممارسات المهنية” وممثل(ة) هيأة التدريس عن كل سلك تعليمي وممثل (ة)  جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة عن كل سلك تعليمي ورؤساء المصالح بالنيابة ومنسقة الفريق الإقليمي لمقاربة النوع والمسؤول عن الوحدة الإقليمية للتكوين والمكلف عن الاتصال؛ من ضمن  مهامها ما يلي:

  • المصادقة على برنامج العمل الإقليمي للمشروع؛
  • التتبع الميداني والتقويم الدوري لأنشطة المشروع المبرمجة؛
  • تكليف أشخاص موارد لإنجاز الأنشطة المبرمجة في إطار دفاتر المهام الميدانية للمستشارين التقنيين للأكاديمية الجهوية؛
  • ضمان احترام الالتزامات للأطراف المتدخلة؛
  • تيسير التواصل والتشارك بين الأطراف المتدخلة؛
  • المشاركة في مهام التتبع والتقويم؛
  • ضمان إدراج بعد المساواة في الأنشطة المبرمجة وغيرها من المهام المرتبطة بالشروع.

ولقد افتتح الاجتماع بكلمة السيدة النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان، رحبت من خلالها  بأعضاء الفريق الجهوي وبالمستشارة الكندية وبكل أعضاء الفريق الإقليمي، كما تطرقت لأهمية مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESMفي مكوناته الأربعة ، نظرا للدور الدي سيلعبه في المساهمة في الرفع من جودة التعلمات إلى جانب باقي المشاريع الوزارية وذلك  من خلال  المساهمة في الرفع من القدرات التدبيرية للسيدات والسادة مديرات ومديري المؤسسات التعليمية من جهة و لتفعيل مشاريع المؤسسة من خلال دعم المؤسسات من أجل  إنجاز مشاريع مؤسساتهم كما أن المشروع سيعيد النظر في المواصفات المهنية والكفاءات الخاصة بمدير المؤسسات التعليمية من خلال بعض البرامج المرتبطة بكيفية انتقاء رؤساء المؤسسات ومضامين التكوينات التي سيتلقاها المديرون الجدد ، لتختتم كلمتها بأهمية البعد الخاص بمقاربة النوع الاجتماعي في المشروع . كما أكدت النائبة الإقليمية بصفتها المسؤولة عن تدبير الشأن التربوي بالإقليم عن دعمها ووقوفها إلى جانب اللجنة الإقليمية من أجل القيام بمهامها على أحسن وجهه.

اجتماع اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM بنيابة وزان

اجتماع اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM بنيابة وزان

بعد ذلك تناول الكلمة المنسق الإقليمي للمشروع ،رحب من خلالها بأعضاء الفريق الجهوي وبالمستشارة الكندية وبكل أعضاء اللجنة الإقليمية  كما شكر السيدة النائبة على الدعم الذي تقدمه للجنة الإقليمية من أجل القيام بمهامهما ، ليفسح المجال لعضو من اللجنة الإقليمية لمتابعة تيسير الاجتماع.

جدول الأعمال تضمن المحاور الآتية:

  • تقرير حول الانشطة المنجزة من طرف اللجنة الإقليمية من جهة و ما قامت به جماعات الممارسات المهنية من جهة ثانية مند شهر دجنبر 2012م،
  • تقرير حول الدورة التكوينية التي استفاد منها منسقة ومنسقو جماعات الممارسات المهنية،
  • لقاء مفتوح مع أعضاء الفريق الجهوي والمستشارة الكندية.

بالنسبة للأنشطة التي أنجزت مند شهر دجنبر 2012 يمكن تلخيصها كالآتي:

تشبيك رؤساء المؤسسات التعليمية بنيابة وزان في 5 جماعات الممارسات المهنية وهي كالآتي:

  • جماعات الممارسات المهنية ” دار الضمانة” وتضم رؤساء المؤسسات بالأسلاك الثلاث بالجماعة الحضرية وزان،
  • جماعات الممارسات المهنية “التعاون” وتضم جماعتي مصمودة وسيدي رضوان القرويتين و جماعة بني كلة القروية،
  • جماعات الممارسات المهنية “اللكوس” وتضم الجماعات القروية؛ أسجن وعين بيضاء وبريكشة ومقريصات،
  • جماعات الممارسات المهنية “الوحدة” وتضم جماعة المجاعرة وسيدي أحمد الشريف وتروال،
  • جماعات الممارسات المهنية ” جبل إسوال” وتضم الجماعة القروية زومي.

للإشارة، فالغرض من وراء جماعات الممارسات المهنية تشبيك رؤساء المؤسسات  في إطار تربوي يجمعهم من أجل تقاسم التجارب فيما بينهم ومن أجل التعاون فيما بينهم للرفع من قدراتهم التدبيرية من جهة ومن أجل العمل بمنطق وبمقاربة تشاركية قصد الرفع من مردودية التربية والتكوين بجماعات الممارسات المهنية.

كما تطرق التقرير إلى مضامين مشاريع العمل السنوية التي أنجزتها كل جماعات الممارسات المهنية الخمس والأنشطة التي نظمت خلال الموسم الدراسي الحالي والمواضيع التي تقاسم من خلالها رؤساء المؤسسات بعض التجارب والأفكار في ندوات وورشات نظمت ببعض المؤسسات التابعة لجماعات الممارسات المهنية.

وكما تطرق ميسر الاجتماع إلى الورشات التي نظمت من أجل صياغة ميثاق العمل الذي أنجزه رؤساء المؤسسات بجماعات الممارسات المهنية.

كما شمل التقرير دور و مهام منسقات ومنسقي جماعات الممارسات المهنية ليعرج بعد ذلك عن ما أنجزته النيابة في المكونات الأخرى للمشروع.

بالنسبة لمكون النوع الاجتماعي تم التذكير بالمشروع الإقليمي الذي أنجزه الفريق الإقليمي للنوع الاجتماعي وقد  توصل  بنسخة منه الفريق الجهوي لمقاربة النوع الاجتماعي.

اجتماع اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM بنيابة وزان

اجتماع اللجنة الإقليمية لتنسيق مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية PAGESM بنيابة وزان

مباشرة تفضل ميسر اللقاء بإلقاء عرض حول ما أنجز وطنيا وجهويا ومحليا في كل  المكونات  الخمس والتي يرمز لها C100 ;C200 ;C300 ;c400 ;C500 )).

هذه المكونات التي تضم المحاور الآتية:

  • دعم قدرات رؤساء المؤسسات لإنجاز مشاريع المؤسسات،
  • مواصفات المهنة والكفاءات الخاصة بمديري المؤسسات،
  • مقاربة النوع الاجتماعي،
  • مواكبة الفريق الجهوي للمشروع.

بعد ذلك أعطيت الفرصة لمنسقة ومنسقي جماعات الممارسات المهنية قصد تقديم تقرير حول مضمون الدورة التكوينية التي سبق وأن استفادوا منها أيام 20 و 21 و22 ماي 2013 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

ليفسح المجال أمام أعضاء اللجنة الإقليمية للتفاعل مع أعضاء الفريق الجهوية  في لقاء مفتوح من خلال  طرحهم لبعض الأسئلة المرتبطة بالمشروع وبكل مكونات المشروع

أعضاء الفريق الجهوي والمستشارة الكندية من جهتهم تقدموا بمداخلات أغنت اللقاء، شاكرين أعضاء اللجنة الإقليمية على المجهودات وعلى حسن سير العمل، مؤكدين على أهمية المشروع الذي سيساهم إلى جانب باقي المشاريع التربوية التي تسهر على تنفيذها وزارة التربية الوطنية والأكاديميات الجهوية والنيابات والمؤسسات التعليمية في الرفع من جودة التربية والتكوين. ليختتم الاجتماع بأخذ صورة جماعية تذكارية تجمع الفريق الجهوي واللجنة الإقليمية لمشروع PAGESMعلى أمل اللقاء في اجتماع يوم الثلاثاء 4 يونيو 2013 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بثانوية ابن زهر التأهيلية.

صورة جماعية تذكارية

صورة جماعية تذكارية

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz