الرئيسية » تربية وتعليم »

الثانوية التأهيلية محمد السادس بمقريصات تحتفل ياليوم العالمي للفرانكوفونية

تحت شعار “الفرانكوفونية وقيم المواطنة”، نظم النادي الفرانكوفوني للفنون والتواصل بالثانوية التأهيلية محمد السادس بمقريصات، دورته الأولى للأيام الثقافية والفنية الفرنكوفونية.

ويأتي هذا النشاط احتفالا باليوم العالمي للفرانكوفونية الذي يصادف العشرين من مارس من كل سنة. وكان النادي قد وضع برنامجا غني المحتوى متنوع المواد لغاية الاحتفال بهذه المناسبة، والذي جرت أطواره يوم الأربعاء 20 مارس 2013م، بقاعة الأنشطة بالقسم الداخلي للمؤسسة، ابتداء من الساعة الثالثة مساء.

جانب من أجواء هذا الاحتفال

جانب من أجواء هذا الاحتفال

افتتحت الأمسية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت تلميذ عضو في النادي، ثم بعد ذلك وقف الجميع  لأداء النشيد الوطني المغربي. وقد ألقى السيد عبد الواحد العمراني مدير المؤسسة كلمة ترحيبية مقتضبة رحب فيها بالحضور من أساتذة وتلاميذ وآباء وفعاليات المجتمع المدني.

وقد استمتع الجمهور الغفير الذي غصت به القاعة بفقرات ومواد الأمسية، حيث قدم تلاميذ المؤسسة عددا من العروض المسرحية واللوحات الفنية بلغتي موليير والمتنبي، استهدفت تمرير قيم إنسانية ووطنية من قبيل التسامح والانفتاح والمواطنة وكذا ترسيخ حس الانتماء للوطن.

وقد أوضح الأستاذ أنس بنخديم، منسق النادي الفرانكوفوني للفنون والتواصل، أن الاحتفال باليوم العالمي للفرانكفونية لا يمكن اعتباره دعوة للتخلي عن الثقافة الوطنية الأصيلة، بل هو احتفاء بالثقافة الوطنية المغربية من داخل اللغة الفرنسية في إطار الانفتاح على الآخر بشكل يضمن هويتنا وخصوصيتنا الوطنية. وأضاف منسق النادي أن النشاط يهدف إلى تأصيل ثقافة التميز عند المتعلمين والدفع بهم إلى الاهتمام باللغة الفرنسية وتعميق روح المواطنة لديهم من خلال تثمين ما هو محلي من داخل اللغة الفرنسية.

كما عرفت الأمسية، حسب مدير المؤسسة، مشاركة متميزة لضيف شرف تمثل في مجموعة من تلاميذ المدرسة الابتدائية مدرسة.كم المسقة مقريصات، والذين أبدعوا في أداء نشيد باللغة الفرنسية.

وفي حدود الساعة السادسة مساء، أسدل الستار على الحفل بتوزيع جوائز تشجيعية على المتفوقين من تلاميذ المؤسسة في اللغة الفرنسية.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz