الرئيسية » تربية وتعليم »

الثانوية التأهيليىة علال الفاسي بابريكشة تحتفي بالكاتب محمد لغويبي

على هامش الملتقى الشعري الثالث بوزان، نظم نادي القراءة بالثانوية التأهيلية علال الفاسي بابريكشة إقليم وزان، وبتنسيق مع جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان، قراءة في المجموعة القصصية “كلمات شتى” للقاص المبدع محمد لغويبي، والتي تعتبر سادس عمل إبداعي في خزانة الكاتب بعد الرواية الأخيرة “ممشى الياسمين”.

الثانوية التأهيليىة علال الفاسي بابريكشة تحتفي بالكاتب محمد لغويبي

وقد عرف اللقاء مشاركة الأستاذ الباحث هشام العطاوي الذي أثرى هذا اللقاء التواصلي مع تلميذات وتلاميذ المؤسسة بمداخلته القيمة تحت عنوان “النص الموازي ورهانات الكتابة في كلمات شتى”، حيث قاربت هذه الورقة النقدية النص الموازي في المجموعة مركزة على تحديد مفهوم النص الموازي ومكوناته كما تطرق إليه “جيرارجنيت”، وقراءة في مكونات النص الموازي في كلمات شتي من خلال وجه/ظاهر الغلاف من حيث المستوى التمثيلي والدلالي، ومن خلا ل العنوان الخارجي: كلمات شتى، ودلالات التجنيس. كما تطرق الباحث هشام العطاوي إلى العتبات الداخلية للمجموعة ليخلص في نهاية مداخلته إلى اعتبار عتبات المجموعة القصصية تراهن على جمالية الغموض والإبهام اللذين يحتاجا إلى قارئ نشيط يوظف آليات القراءة والتأويل.

جانب من الحضور

ولقد ألقى القاص محمد لغويبي كلمته بالمناسبة وفتح الباب لتدخلات التلميذات والتلاميذ حول التجربة الإبداعية ومهارات كتابة القصص. كما شارك نادي الموسيقي في هذا اللقاء التواصلي والثقافي بقطعتين موسيقيتين أضفتا رقة ودفئا على المكان.

واغتنم الأستاذ هشام السنوني فرصة اللقاء ليعلن عن الفائزات والفائزين في مسابقة القصة والتي نظمها لتلاميذه بمناسبة هذا الاحتفاء، وتشرف مدير المؤسسة ورئيس جمعية أساتذة اللغة العربية الدكتور المعتمد الخراز والسيد محمد سطور والقاص محمد لغويبي والأستاذ هشام العطاوي بتسليم جوائز وشواهد تقديرية للفائزات والفائزين في المسابقة.

الثانوية التأهيليىة علال الفاسي بابريكشة تحتفي بالكاتب محمد لغويبي

وأخيرا وفي نهاية اللقاء التواصلي سلم مدير المؤسسة هدية للكاتب المحتفى به كما سلمه رئيس جمعية أساتذة اللغة العربية ذرع المؤسسة تكريما له واحتفاء به، وشواهد تقديرية للمشاركين في تسيير وإغناء هذا اللقاء الثقافي.

واختتمت الأمسية بتوقيع المجموعة القصصية وحفل شاي على شرف الحضور.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz