الرئيسية » عين حرة »

الدوادية.. وأغنية اعطيني صاكي..

أصدرت الفنانة الشعبية “هند الحنوني”، الملقبة بزينة الداودية أغنيتها الجديدة التي تعتز بها، الأغنية التي تمثل “ثورة حقيقية” في مجال الابتذال الموسيقي والفني الشعبي، نظرا للكلمات السوقية التي تحفل بها الأغنية الجديدة والتي تقول فيها: “اعطيني صاكي باغا نماكي، باغا نبان اليوم زوينة.. الشعر صفر ولعكر حمر حالفة نوض روينة..” فإذا كان الفن في أساسه رسالة، فإن الرسائل أنواع، بحيث هناك رسائل التحرر، ورسائل القيم، والرسائل الثقافية والتاريخية… إلخ. لكن الرسالة التي توجهها أغنية “الداودية” هي رسالة التحريض والتشجيع على إثارة شهوة الرجل المغربي من طرف الجنس اللطيف وبشكل مقصود.. في الوقت الذي يشتكي المغاربة من التحرش بكل مستوياته، بحيث تم صدور قانون يتابع قانونيا كل من يتحرش أو تم اتهامه أنه يتحرش بفتاة أو “عجوز” في الأوساط العمومية.. الأمر الذي آثار ضجة إعلامية واجتماعية مؤقتة.. لتصدر أغنية “الداودية” التي تثبت حقيقة أن التحرش مصدره الجنس اللطيف وليس الرجال.. مما جعل بعض الهيئات النسائية تنتقد وبصرامة المولود الفني الجديد وترى في الأغنية ترويجا لصورة مقزمة تنقص من حقيقة المرأة المغربية، ومن قيمها واستقامة وجودها.. كما حمل البعض المسؤولية لوزارة الثقافة التي تسمح بل وربما تشجع مثل هذا الفن الهابط الذي يدفع بالإيقاع الفني إلى الانحطاط والسقوط، خاصة وأن فنانة مثل الداودية تسكن وبشكل شرعي في القنوات التلفزية وفي أثير أمواج الراديو.. مما يعني أن رسائل الانحطاط سيكون لها أثر ملحوظ في الشارع، والمدرسة، وحدائق الغرام الكثيرة بكثرة الحانات وفضاءات المداعبة..

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما
غيور علىى الناشئة البريئة

فعلا أستاذ العربي أصبحنا نعيش زمن ” العفن” بدل الفن النبيل الذي يرسخ قيم نبيلة لدى الناشئة التي أصبحت مسلوبة في وقت الذي طغت فيه جميع أشكال “البهرجة” وأصحابها (البهرجة)هم الذين احتكروا الساحة الاعلامية السمعية والبصرية … ها الدواودية ها سعد المجرد وهه وها …وههههات من الميوعة والرداءة …

It is good to criticize, but what do we as a woman to have with that? Why do I have to cover myself with everything black so you the king and men like you won’t harass me? Are you a human or an animal? (Sorry about animal I don’t mean you) human can control themselves and animals can’t. I wear what I won’t and I do what I want it is not your business or another man business to tell me what should I wear. We grew up in Ouazzane with this Taboos about women need to hide themselves, need to cover everything. And we give men the right to everything. Wear what he wants, do what he wants and even marry 4 or more if he can? Who give you the right to slave me? I love my city but I have its beliefs. I WISH ONE DAY PEOPLE OF MOROCCO COULD CHAGE THEIR BELIEFS.

‫wpDiscuz