الرئيسية » سلطة ومجتمع »

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بوزان تطالب بفتح تحقيق في ثروات جماعة بني كلة

أصدرت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بيانا للرأي العام حول ما وصفته بالخروقات ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي التي شهدتها الجماعة القروية بني كلة إقليم وزان، والتي كان آخرها حجز ثلاث شاحنات بنفس الجماعة وهي تنهب وتستنزف الحصى من واد البياض التابع لنفوذ تراب الجماعة القروية، خارج إطار القانون وفي غياب رخصة. واعتبرت سكوت الجهات المختصة غير مبرر، وخصت بالذكر وكالة الحوض المائي لسبو المكلفة بتدبير مقالع الرمال والحجارة والحصى بالوديان، حسب نفس البيان.

يُذكر أن مستشارين بالجماعة القروية قد تمكنوا من محاصرة الشاحنات وهي تجرف الحصى من الواد من طرف المقاول، وتم هذا الأمر بحضور الكاتب الإقليمي للعصبة والذي كان هدفه الرصد الحقوقي، كما جاء في البيان، معتبرا أن إطلاق سراح الشاحنات ذات الحمولة الكبيرة وعودتها للعمل بدعوى أنها حصلت على رخصة من طرف رئيس الجماعة، مع العلم أن وكالة الحوض المائي لسبو هو الطرف المخول له صلاحيات الترخيص، يثير الشكوك، يضيف البيان، مؤكدا على أن دورها أصبح يتمثل أساسا في تشريع الريع والتستر عليه.

وشددت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيانها على أن ثروات الإقليم تنهب منذ سنوات دون حسيب ولا رقيب وخارج إطار القانون وفي تعد صارخ على الدستور المغربي، الذي حث في كثير من فصوله على الحفاظ على ثروات المواطنين وتوزيعها بشكل عادل من أجل خلق تنمية اقتصادية واجتماعية للساكنة، وأن تحفظ كرامتهم وحقوقهم، مضيفا أن هذا الحدث تزامن والخطاب الملكي السامي الداعي إلى توزيع خيرات البلاد توزيعا عادلا لخدمة البلاد والعباد وتقليص الفوارق الاجتماعية، يضيف البيان.

وتساءلت العصبة في بيانها عن المعايير المعتمدة في منح رخصة الاستغلال، وكذلك عن استخلاص الحقوق الجبائية للجماعة. ويستنكر البيان التهديد الذي مارسه بعض المحسوبين على رئيس الجماعة للمستشارين الذين قاموا بمحاصرة الشاحنات، وطالبت العصبة بفتح تحقيق نزيه وشفاف حول ملابسات إطلاق الشاحنات ومدى قانونية الرخصة التي سلمها رئيس الجماعة للمقاول حسب نص البيان الذي يشير في نقطته الأخيرة إلى فتح تحقيق في بعض الأراضي التابعة للدولة والتي يتم بيعها من طرف أشخاص بدعوى أنه تم تفويتها إليهم، كتعاونية واد الذهب بجماعة بني كلة نموذجا، حسب البيان.

فيما يلي نص البيان الذي توصل موقع عيون وزان بنسخة منه:

GDE Error: Error retrieving file - if necessary turn off error checking (404:Not Found)
كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz