الرئيسية » تربية وتعليم »

النادي الصحي بثانوية مولاي عبد الله الشريف بوزان تنظم ندوة علمية بعنوان: السيدا بين المقاربة الطبية والشرعية

تقرير التلميذة شيماء برزكون:

نظم النادي البيئي والصحي بشراكة مع نادي الرسالة بثانوية مولاي عبد الله الشريف يوم السبت 09 يناير 2015 نشاطا متميزا حول موضوع: “السيدا بين المقاربة الطبية والمقاربة الشرعية”.

منصة الندوة

الندوة أطرتها كل من الدكتورة يسرى الخضاري التي تناولت الجانب الصحي من الموضوع، مذكرة بأهم الأسباب المؤدية للإصابة وكيفية التعامل مع هذا الداء الذي يفتك بشريحة عريضة من المجتمع، وباعتباره داء يكتسي صبغة عالمية ويحتل المراتب الأولى في الانتشار، ويبقى هذا الداء إلى حدود الساعة بدون دواء ومحيرا للأطباء رغم البحوث العديدة والمتطورة.

جانب من الحاضرين في الندوة

وأكدت الدكتورة أن نسبة ارتفاع الحاملين لفيروس السيدا والمصابين بداء فقدان المناعة تزداد يوما بعد يوم بشكل عام في العالم وبشكل خاص أيضا في مجتمعنا المغربي رغم غياب الإحصائيات الدقيقة لعدد حالات الإصابة بفعل عدم التصريح، وهذا مما يزيد في تعقيد المشكل.

ندوة علمية بعنوان: السيدا بين المقاربة الطبية والشرعية

وفي المقاربة الشرعية أبرزت الأستاذة كلثوم الكعبوني مجموعة من الأسباب والعوامل المساهمة في انتشار داء فقدان المناعة المكتسبة، مركزة بدورها على ضوابط العلاقات غير الشرعية بين الجنسين، وأكدت أن كل خروج عن هذه الضوابط ستكون له عواقب وخيمة خاصة أن 83 في المائة من المصابين عالميا ترجع إلى العلاقات غير الشرعية.

ندوة علمية بعنوان: السيدا بين المقاربة الطبية والشرعية

كما ركز الضيفان الكريمان على ضرورة التعامل مع المريض كشخص عادٍ له كامل الحقوق كباقي أقرانه شريطة الفحص المبكر للمرض والمتابعة الطبية للمصاب.

ندوة علمية بعنوان: السيدا بين المقاربة الطبية والشرعية

وفي الأخير تم عرض فيلم قصير يحمل عنوان: “السيدا والمجتمع”، بطولة التهامي سرحان وتلاميذ وتلميذات كل من ثانية باكلوريا آداب وثانية باكلوريا علوم حياة والأرض.

https://www.youtube.com/watch?v=G27F6YTeJ7s

واختتمت الأمسية بنقاش تقييمي للفيلم، وكانت جل التدخلات تنوه بالمجهودات المبذولة لإخراج هذا العمل رغم ضعف الإمكانيات، واتفق الكل على إعادة تصوير الفيلم بجودة عالية وإخراج أكثر مهنية واحترافية قصد المشاركة به في الملتقى الوطني للفيلم القصير بالمؤسسات التعليمية.

صورة جماعية تذكارية

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz