الرئيسية » تربية وتعليم »

النقابات التعليمية الخمس بوزان تصدر بيانا استنكاريا ضد النائب الإقليمي

أصدرت النقابات التعليمية الخمس بوزان (الجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والنقابة الوطنية للتعليم ف. د. ش.، والنقابة الوطنية للتعليم ك. د. ش.)، أصدرت بيانا استنكاريا ضد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بوزان.

وبحسب البيان الصادر عن النقابات الخمس والذي توصل موقع عيون وزان بنسخة منه، فإن النقابات تستنكر مجموعة الخروقات التي وضحتها في بيانها، كما تستنكر ما وصفتها بسياسة التمطيط التي تهدف من خلالها النيابة إلى حجب قضايا أخرى جوهرية على صلة وثقى بالشراكات والصفقات، والتكوينات، على حد تعبير البيان.

وتطالب النقابات التعليمية الخمس من خلال بيانها المذكور بإيفاد لجنة وزارية للتحقيق في الخروقات المعلنة في بيانها، كما تقاطع جميع أشكال التواصل مع النيابة إلى حين إيفاد هذه اللجنة، كما أعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة 20 مارس بالأكاديمية الجهوية بتطوان.

صورة البيان الاستنكاري:

صورة البيان الاستنكاري

صورة البيان الاستنكاري

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

النقابات الخمس بوزان مصابة بمرض الإنفصام والعقم النضالي،أكلت الغلة لمدة سنة كاملة ثم استفاقت لتسب الملة،أين كانت النقابات عندما كانوا يقتسمون كعكة الولوج إلى النيابة،أين كنتم عندما حرم الأكفاء من النيابة؟أين كنتم وقت صدور المذكرة واحد؟أين كنتم عند دخول من لا علاقة له في التدبيرلها؟أين كنتم عند تداول أسماء لأشباح بكثرة في وزان؟وكانوا معروفين؟ناضلتم من أجل زوجاتكم فقط؟الله بيننا و ين تخاذلكم

اخيرا وجد حزب العدالة والتنمية طرقه للإطاحة بعامل الإقليم ووجد حزب الاستقلال طرقه للإطاحة بالنائب الإقليمي
القارئ للبيان بشكل عميق سيجد بأن المستهدف الحقيقي هو عامل الإقليم لكون قام بخرقين:
الخرق الأول: التوقيع على اتفاقيتان مختلفتين من حيث المضمون على نفس مساحة بناء المشروع وهذا يمكن للوزارة الوصية أن تعتبره تلاعب,
الخرق الثاني : استغفال النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية حسب البيان.
إذا يمكن اعتبار البيان أن سياسي وليس نقابي فالرابح الخاسر هي العدالة والتنمية.
حزب الاستقلال يريد بديلا لهذا النائب لا لشيء لكن هناك احتمال أن يقوم وزير التربية الوطنية بتعيين نائبا استقلاليا حتى بجدوا محاورا لهم ويفعلون بهذا الإقليم ما يريدون فمعركتهم معركة مصالح شخصية عكس العدالة والتنمية التي أظهر منخرطوها بمدينة وزان أنهم أمسكوا بقوانين وحكم العمل السياسي.
بالنسبة لباقي النقابات فالاتحاد المغربي للشغل رغم اختضناه للمعطلين لكنه غير مدافع عنهم، كان عليه أن يدافع عن مكاسب المعطلين لكون يعرف ما قاموا به من أجل إقناع عامل إقليم وزان كي يبحث لهم عن مخرج مما اضر به أن يجمع بين ماهو تربوي وما هو اجتماعي، كان على رفاق سعيدة أن يعطوا الأولوية للمقهورين.
بالنسبة للشقيقتين ف.د.ش و ك.د,ش فقد وقعوا على البيان وفقط

يجب محاسبة لجنة الإنتقاء و المسؤولين عن المقابلة الشفوية والتي ساهمت في إدخال أولئك الأساتذة و الأستاذات إلى النيابة،لم يذكرها البيان لماذا؟لأن هذه للجنة أدخلت زوجات بعض النقابيين و نقابيين،وأناس لا يتوفرون على حاسوب وهم مسؤولون عن البرمجة؛

حقيقة لأ أنكر بعض ما جاء في تعليق الأخ بوقرة فقد فاحت رائحة بعض النقابيين النتنة و في غالب الأمر أن توقيعهم لهدا البيان جاء بناءا على احتمال كشفهم باسمائهم اد من الهيئات النقابية التي لم تستطع لحد الأن تشكيل مكتب اقليمي شرعي و أخرى غالبا ما تعودنا من خرجاتها النضالية أنها لم تنل حظها من الكعكة و هؤلأء هم المعنيون بكلأم الأخ بوقرة اد كان من المتوقع أن توقع على هدا البيان نقابتين فقط معروفون لدى الشغيلة التعليمية . و أخيرا أدعو جميع أصحاب الضمائر الحية أن يفضحو ا جميع المفسدين من نقابات و كدلك من مسؤولي النيابة لأ نهم سرطان خبيث أصبح لزاما علينا استئصاله

أخيرا بعض الرجال ينطقون

موضوع المعطلين فيه نظر فهم مخترقون و موجهون من طرف السلطة عبر السي الحمضي و هريدو و حقوقهم مشروعة و على الراس و العين لكن في اطار القانون بل و منهم من جيوبه عامرة برخص الطاكسيات و منح مبهمة خاصهم يترجلوا بحال معطلي زومي و بوقرة الرابح الأكبر من البيان و فرش الملف هو وزان رغم اي حسابات و تحية نضالية من داخل الاتحاد المخربي للشغل

متتبع لشأن النقابي ورجل تعلمي

البحث في خبايا البيان الاستنكاري,
أتفق جملة وتفصيلا في مورد عن صاحب الرد تحت اسم معطل وسوف أحاو ل تبيان ضعف العمل النقابي بإقليم وزان,
خلال العشر سنوات الماضية لم نسمع قط بهذه المدينة عن هذه النقابات، لكن باقتراب مبنى نيابة وزان أصبح حضورهم لافت للنظر للعموم، كل المكاسب الأساسية ضاعت في مرحلة نيابة سيدي قاسم.
للتوضيح سأعطي متال الطريق التي تفرق مدرسة المصلى وثانوية ابن زهر والجزء الفاصل بين ملعب كرة القدم وثانوية ابن زهر، الوضعية الكارثية لبعض مدارسنا بالعالم القروي على كافة المستويات. الفوضى العارمة التي تركتها نيابة سيدي قاسم ,لكن أين كانت نقاباتنا آنذاك؟
سؤال آخر لماذا موضوع ثانوية ابن زهر اليوم مع العلم أن حركة المعطلين تكلموا في الموضوع ما يزيد عن ستة أشهر وأخبروا عائلاتهم بالموضوع ،لكن تدخلاتكم سيعيق مستقبلهم,
من هنا قد أتفق مع صاحب الرد بأن مصدر التفكير في الموضوع مصدر سياسي ولم يكن قط نقابي فكما يعلم الجميع أن العدالة والتنمية بإقليم وزان لم تتوفق في الوصول إلى تسيير الشأن العام بالمدينة وكل يتذكر ماذا فعل الكنفاوي بالمعلم البرلماني….. وكي تظهر العدالة والتنمية مظهر الحزب القوي بالإقليم توجهت صوب عامل الإقليم بعد أن فشلت مع رئيس الجماعة لمصارعته تحت غطاء الدفاع عن المدينة وعلى برنامجها التأهيلي وغيرها من الملفات. إدا يمكن الجزم بأن فرصتها الذهبية أن تسقط عامل الإقليمي وغير مهتمة بشأن الوضع الكارثي للمعطلين وقد اصبحت قوية بوزيرها الأول وببرلمانها ونسيت أن الرأس الدي تطالب به هو من ساعدها على منصبها بالبرلمان فلولا دكائك لم صوتت بعض الدواوير بنسبة 100% لمعلم لم يتجاوز مداه 40 .
حتى لا أطيل يمكن أؤكد على أن ما يبحث عنه النقابيين بالإقليم لم يسبق لنقابة أن طالبت به فهم يردون القيام مقام النيابة يريدون تدبير وتسيير كل شئ مع العلم أن عملهم داخل الفصل لن يسمح فهم حسب بيانهم يريدون متابعة جميع أنشطة النيابة الداخلية بدءا بصياغة المشاريع مرور بالبحث عن الممونين والمزودين وفتح الأظرفة ومراقبة المديرين ومراقبة الاساتذة ومراقبة الموظفين بالنيابة وصياغة المدكرات والرد على المراسلات وتدبير مخازن النيابة وتدبير سيارات النيابة وتوزيع الاعوان وتوزيع الموارد البشرية وإدخال زوجاتهم وزوجات أبناء أعمامه والحزبيين معهم هم يردون كل شئ,مالا يريدون مصلحة تلاميذ وتلميذات هذا الإقليم البئيس الفقير وهؤلائ المعطلون والمعطلات البئيسون والبئيسات لكن التاريخ لن يرحمهم.

معطل بفرع وزان للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين

اولا . الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين موقفها واضح من الهيئات النقابية .فهي بشكل مبدئي تدعم نضالات ومطالب الهيئات النقابية وخير دليل على ذلك هو الحضور المتميز للجمعية الوطنية في الاضراب الوطني للجا معة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية بالرباط .التي تعرضت للقمع .واعتقل على اثرها 21 معطلا .لا لشيء الا لمشاركتهم في دعم رفاقهم النقابيين . لكن الحالة في هذه المدينة تختلف بشكل كلي عن ما هو عليه الامر في كل المواقع. حيث ان مطلبها في هذه المدينة تحول الى مطلب سياسي محض . الغرض منه تصفية حسابات سياسية .مع السلطلت الاقليمية من جهة ،. والفرع المحلي للجمعية الوطنية من جهة ثانية . على اعتبار ان جل قيادة الفرع منتمية سياسيا للحزب الاشتراكي الموحد ( هذا لا يعني ان الجمعية تدافع عن اطروحة اي تيار سياسي .فمن بين مبادئها الاربع الاستقلالية. وكل قراراتها تتخذها بشكل ديمقراطي بناءا على خلاصات الجموعات العامة) والخطاب هنا موجه الى صاحب التعليق رقم 5 . والفاهم يفهم

رحمك الله ياكارل ماركس: أنت الذي قلت” ياعمال العالم اتحدوا” لكن المغاربة فهموها وغيروها وقالوا يا”معلموا العالم اتحدوا” فلم يتحد غير معلموا المغرب لوحدهم في عالمنا هذا
قراءة في خلفية النقابات الخمس الأقل تمثيلية بإقليم وزان
أصحاب المقال كانوا على استعداد لتفجير معركة سياسية بامتياز داخل إقليم وزان وكما سبق أن ذكر بعض المتدخلين أن المحرك السياسي تغلب على نظيره النقابي ودليلنا في ذلك الاسراع بنشر كل ما هو مرتبط بالشراكة دون طلب استفسار من كل الأطراف الموقعة عليها ومعرفة سبب الخطء إن اعتبرنا تضامن الأطراف الموقعة مع فئة مثقفة حرموا من مناصب للشغل وأرادت الأطراف الموقعة تضامنا معهم للإيجاد حل ترقعي ومرحلي في انتظار أن ينتزعوا حقكم الدستوري في شغل قار.
لكن رغبة بعض المراهقين السياسيين في التميز ورغبة بعض الانتهازيين في تجديد المشهد علهم يستفيدون من وضع مغير مادام هذا الوضع الحالي قد استفادوا منه وفي الجديد هنا استفادة جديدة.
فرفاق الحريف لن يهدئ لهم بال إلا بعد أن يفشل رفال منيب في تدبير ملف المعطلين، وإخوة بنكران لن يهدئ لهم بال إلا بمجيئ عامل مختوم بخاتم بنكيران، وإخوة عباس الفاسي لن يهدئ لهم إلا بمجيئ نائب مختوم بوزير التربية الوطنية السيد الوفا. أما رفاق صاحب مقولة يسود ولا يحكم فلا يبحثون غير على وضع مستقر مادامت النيابة تشركهم في تدبير الموارد البشرية بالمؤسسات التعليمية فلحدود الساعة ليس لهم هم في تطويع النقابة لتخدم السياسة. كذلك بالنسبة لإخوة عبد الواحد الراضي فلهم مريدون مستفدون من الوضع الحالي لكن لهم مئارب سياسية وقد تغير من استراتيجية عملهم,
يدعون محاربة الفساد وحماية المال العام وتحديدا الملك العمومي، لنسأهم جميعا ونضيف إليهم باقي التنسيقيات حول الغلاف الزمني الذي تضيع فيه هذه الاجيال ولنرى حجمها المالي كي نستخلص ونحدد من يعمل على ضياع المال العام وما هو ذنب التلاميذ فحتى كارل مارس في كل كتاباته عن العمل النقابي قال بتعطيل الآلة ولم يقل بتعطيل العقول فما تقوم به هذه النقابات لكثرة الاضرابات تقتل الابداع والخلق وتحرم فئات عريضة من أبناء الشعب المغربي من حقه المقدس في العلم وتعطل عملية التغيير بالبلاد فالسوريون يدرسون رغم قنابل بشار والفلسطينيون يدرسون رغم قنابل نتنياهو، فنحن لا ندرس رغم أننا لانقصف بالقنابل فلو قصفنا أظن أننا ستحرق وسنفتل تلامذتنا. عليكم أن تستيقظوا لما تفعلونه لأنفسكم فأنتم من صنع الأجيال التي أصبحت اليوم مصدر عدم الأمن مادا عساكم تفعلون إن أنتم حققتم مطالبكم بطريقتكم هاته وبالموازاة صنعتم أجيال جاهلة تحب العنف ولا تعمل على تنمية الوطن
لماذا لم تتساءل كل هذه النقابات على هذا الجرم الانساني وتعمل عكس ذلك تتنافس على عدد الايام وتجد من يقول بأسبوعين والأخر يقول أنه سيضيف أسبوع رابع إلى أين نتجه جل النقابي رغم دخلهم المحدود يسجلون أبنائهم بالمدارس الخصوصية ويقول لزوجته أنت تعرفين أنني أدعوا للكثير من الاضرابات وتردينني أن نسجل أبنائنا بالمدرسة العمومية كي نشتري سيارة ويعود أبنائي إلى العطالة كي أحرمه من دكان بسيط بموقع جغرافي بسيط بمدينة البؤساء. هل تعمين اننا حرمنا بعض الشباب بالمدينة بفرصة العمر لهم كانوا سيبيعون الخبر بجوار العمالة ومنهم من سيتوفر على آلة النسخ وأنت تعرفين حجم الوثائق التي أصبحت تطالب بها الإدارة لكننا حرمناهم كي يعرفوا أن النقابيين هم من يحكمون بهذا الإقليم ولن يجترئ أحد على رفع صوته أمام صوت أبناء كارل مارك المشوهين. للحديث بقية لكن نار المعطلين ستلحقكم ولن يرتاح بالكم بعد اليوم رغم توحدكم,
رحمك الله ياكارل ماركس: أنت قلت ياعمال العالم اتحدوا لكن المغاربة حرفوها وقالوا:# يامعلموا العالم اتحدوا# فلم يتحد غير معلموا المغرب

أحد الوقعين على هذا البيان الاستنكاري ضد النائب الاقليمي يعمل بالنيابة التعليم بوزان، دخل إليها بالمحابات والزبونية والمحسوبة كما جاء في البيان الذي صاغه بنفسه، نهنئه على جرأته وصراحته، بعد ذلك قام بتنقيل زوجته من أدغال زومي الى قلب مدينة وزان بدون وجه حق، فلم يكتف بهذا فقط، بل ضغط بكل قوة و ناضل كي تظل زوجة اخيه المديرعلى غرار الموظفات و الموظفين الاشباح الذين تحدث عنهم في بيانه السخيف فلم تطأ قدمها المؤسسة التعليمية خلال هذا الموسم، رغم الخصاص المهول في الاقليم حسب قوله دائما، وصاحبنا يريد من بيانه هذا أن يضغط اليوم على النائب الاقليمي لوزان حتى يستفيد و من دون منافس من منصب الخازن المفوض المكلف بالاداء بنيابة وزان. أهكذا يكون النضال و العمل النقابي؟ لكن وكما يقول المثل: (إذا لم تستح ففعل ماشئت) ولنا عودة في الموضوع مع مسؤول نقابي آخر ساهم في صياغة هذا البيان المهزوز والفاقد للمصداقية.

نحن المعلمون النقابيون

قصيدة شعرية بمناسبة الهجمة الشرسة التي شنها معلمون نقابيون حملة شهادات الباكالوريا على مصدر مشروع مصدر رزق بعض حملة الشهادات العليا الإجازة وما فوق مناضلي الجمعية الوطنية لحملة الشواهد بالمغرب فرع وزان
نحن المعلمون النقابيون!!!!!!
 نحن المعلمون النقابيون بقطاع التعليم الأكثر عدد
 نحن المعلمون النقابيون بقطاع التعليم الأقل تمثيلية
 نحن المعلمون النقابيون المتوفيين على منخرطين مشتركين
 نحن المعلمون النقابيون بقطاع التعليم وصل عدد 36 وسنعمل كي نتجاوز العدد 100
 نحن المعلمون النقابيون نتقاض أجرا بدون عمل
 نحن المعلمون النقابيون مقدم أجود خدمات للمنخرطين:عطل +عطل+عطل طيلة السنة
 نحن المعلمون النقابيون نقاوم كل ما يخدم هذا البلد
 نحن المعلمون النقابيون أمتعنا تلامذة المدرسة العمومية بكثرة العطل
 نحن المعلمون النقابيون رفعنا من درجة محو الأمية ببلادنا
 نحن المعلمون النقابيون نطالب ونطالب وسنطالب
 نحن المعلمون النقابيون نعشق الحوار
 نحن المعلمون النقابيون سندمر هذا البلد
 نحن المعلمون النقابيون حرمنا المعطليين
 نحن المعلمون النقابيون نحن النقابيين نحن النقابيين
 نحن المعلمون النقابيون سنتكاثر
 نحن المعلمون النقابيون سنهدي لكل موظف نقابة خاصة به
 نحن المعلمون النقابيون سننمي المدرسة الخصوصية بكثرة العطلة (إضرابات) في شقيقتها العمومية
 نحن المعلمون النقابيون سننمي الدروس الخصوصية
 نحن المعلمون النقابيون سندافع على كل شيء إلا حق التلاميذ في تعليم كامل
 نحن المعلمون النقابيون سنحمي المدرسة الخصوصية كي نحمي أبنائنا
 نحن المعلمون النقابيون سنمنع العمل النقابي بالمدرسة الخصوصية
 نحن المعلمون النقابيون سندمر المدرسة العمومية
 نحن المعلمون النقابيون سنعفي أبناء الشعب من تعب الدراسة
 نحن المعلمون النقابيون سنرفع من مؤشر الهدر المدرسي
 نحن المعلمون النقابيون حققنا مبدأ أجر بدون عمل
 نحن المعلمون النقابيون سنرفع من مستوى عيش الاطباء( شواهد طبية بثمن 20 درهم)
 نحن المعلمون النقابيون بوزان قطعنا الطريق على المعطلين بوزان
 نحن المعلمون النقابيون عاهدنا شعبنا العزير على أن ندمر المدرسة العمومية إسوة بإخواننا في قطاع الصحة
 نحن المعلمون النقابيون سنقضي على كل من يعمل على بناء المدرسة
 نحن المعلمون النقابيون سنريح المغاربة من مصاريف الدراسة
 نحن المعلمون النقابيون سنشجع على العودة إلى البيت
 نحن المعلمون النقابيون سنشجع على المكوث بالبيت
 نحن المعلمون النقابيون نحن المعلمون النقابيون نحن المعلمون النقابيون نحن المعلمون النقابيون
نحن نحن نحن نحن نحن …………………………………………………………..ز

‫wpDiscuz