الرئيسية » تربية وتعليم »

انطلاق برنامج “التعويض الطوعي للكربون” ببعض المؤسسات التعليمية بنيابة وزان

في إطار برنامج التعويض الطوعي للكربون الذي تحتضنه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي يهدف تركيب وحدات للطاقة الشمسية ببعض المؤسسات التعليمية الابتدائية، انطلقت ببعض المؤسسات غير المزودة بالكهرباء في استغلال هذا النوع من الطاقة الصديق للبيئة، والأوراش جارية لتثبيت هذه الوحدات للطاقة الشمسية بمؤسسات أخرى، ونتمنى لها التعميم على جميع المؤسسات.

ألواح شمسية

ألواح شمسية (مصدر الصورة)

وللفائدة، يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وطاقة حرارية من خلال آليتي التحويل الكهروضوئية والتحويل الحراري للطاقة الشمسية، ويقصد بالتحويل الكهروضوئية تحويل الإشعاع الشمسي أو الضوئي مباشرة إلى طاقة كهربائية بوساطة الخلايا الشمسية (الكهروضوئية)، وكما هو معلوم هناك بعض المواد التي تقوم بعملية التحويل الكهروضوئية تدعى اشباه الموصلات، كالسيليكون والجرمانيوم وغيرها. وقد تم اكتشاف هذه الظاهرة من قبل بعض علماء الفيزياء في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، حيث وجدوا أن الضوء يستطيع تحرير الإلكترونات من بعض المعادن كما عرفوا أن الضوء الأزرق له قدرة أكبر من الضوء الأصفر على تحرير الإلكترونات وهكذا. وقد نال العالم اينشتاين جائزة نوبل في عام 1921م لاستطاعته تفسير هذه الظاهرة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

أنشطة مكثفة و أوراش و أنشطة تحسيسية و دورات تكوينية و نشرات مكتفة تشهدها بعض المؤسسات التعليمية بوزان في مجال البيئة ، نتمنى من القيمين على هذا المجال تعميم الفائدة و بالتوفيق إنشاء الله……………جميعا من أجل بيئة سليمة

‫wpDiscuz