الرئيسية » تربية وتعليم »

ثانوية علال الفاسي التأهيلية بابريكشة إقليم وزان تخلد اليوم العالمي للمرأة

في إطار الاحتفاء السنوي باليوم العالمي للمرأة، نظمت الثانوية التأهيلية علال الفاسي بابريكشة أنشطة ثقافية وفنية سعت من خلالها إلى تكريم المرأة وإبراز أهميتها في مختلف الميادين.

وقد توزعت الأنشطة على فترات، حيث استهل مدير المؤسسة يوم الأربعاء 8 مارس صباحا بتوزيع رسائل تهنئة لكل النساء العاملات بالمؤسسة كعربون احترام وتقدير لمجهوداتهن باعتبارهن مكونا رئيسا للمجتمع.

وبعد الزوال كان تلاميذ المؤسسة على موعد مع أمسية ثقافية وفنية قدمها أعضاء نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، استهلوها بندوة ثقافية تحت شعار “المرأة تضحية وكفاح” كان الهدف منها التعرف على مسار الحركات النسائية عبر التاريخ وأهم مراحل تبلور هاته الحركات بالمغرب، قدم العرض باللغتين العربية والفرنسية.

بثانوية علال الفاسي التأهيلية بابريكشة إقليم وزان تخلد اليوم العالمي للمرأة

تلا ذلك مباشرة كلمة السيد مدير المؤسسة والذي حاول بدوره تسليط الضوء على مختلف الأبعاد المتعلقة بقضايا المرأة منوها بالمجهودات الجبارة التي تبذلها النساء بصفة عامة في سبيل الارتقاء بالمجتمع، ومثمنا مجهودات التلميذات في الدراسة والتحصيل. كما قدمت تلميذتان من المستوى الإعدادي أغنية “أمي” بصوت رقيق، تلتها قراءة شعرية تتغنى بفضائل الأم.

بثانوية علال الفاسي التأهيلية بابريكشة إقليم وزان تخلد اليوم العالمي للمرأة

وفي الختام قدم أعضاء النادي رسائل شكر وعرفان للأستاذات والعاملات بالمؤسسة، ووزعوا جوائز على الفائزات والفائزين في المسابقات الرياضية.

في يوم الأربعاء مساء، قدم تلاميذ المؤسسة بالقسم الداخلي أنشطة النادي الثقافي، حيث شمل البرنامج عدة فقرات كانت على الشكل التالي:

  • ندوة حول “مكانة المرأة في المجتمع”؛
  • مسرحية حول تشغيل الفتيات؛
  • مسرحية حول تعدد الزوجات؛
  • أغاني وأناشيد تربوية تخلد المناسبة.

في يوم الخميس بعد الزوال، قدم أعضاء نادي القراءة ندوة ثقافية تحت عنوان “مكانة المرأة عبر التاريخ”، سلط فيها تلميذات المستوى الثالثة إعدادي الضوء على تاريخ الأنثى عند العرب والرومان واليونان والهنود قبل الإسلام وبعد الإسلام، وقوفا عند حالها في بداية الألفية الثالثة. حضر الندوة فئة مستهدفة من التلاميذ ناقشوا محاور الندوة، كما حضرها مدير المؤسسة وأعضاء من جمعية “نساء في وضعيات صعبة”. اختتمت الأمسية الثقافية بتنويه لمجهودات التلميذات، وشكر وامتنان للنساء العاملات بالمؤسسة مع تقديم هدايا احتفاء بهن وتقديرا لخدماتهن.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz