الرئيسية » تربية وتعليم »

تشبيك الجمعيات العاملة بمجال محو الأمية بإقليم وزان

في إطار العمل على تنفيد  بنود اتفاقية الشراكة المبرمة بين  نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وجمعية التنمية المحلية بإقليم شفشاون (ADL  ) للعمل معا على تحسين الخدمات الاجتماعية الأساسية بإقليم وزان مع إيلاء اهتمام خاص للنساء والفتيات. نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان بتنسيق مع  جمعية التنمية المحلية بشفشاون  لقاء تواصيا لفائدة الجمعيات العاملة بمجال محو الأمية بإقليم وزان وذلك يوم الاثنين 4 نونبر 2013 بمقر نيابة وزان تمحور حول أهمية  انخراط الجمعيات في شبكات الجمعيات للعمل معا من أجل تقوية ودعم القدرات وتبادل التجارب فيما بين أعضاء الشبكة.

جانب من الحاضرين في اللقاء

جانب من الحاضرين في اللقاء

افتتح اللقاء بكلمة  السيدة عزيزة الحشالفة النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان ألقاها بالنيابة عنها السيد محمد زعيم عن الكتابة الخاصة، شكر من خلالها المشاركات والمشتركين في اللقاء التواصلي، مذكرا بأهمية العمل المشترك بين الجمعيات والمؤسسات العمومية ودور المجتمع المدني في التنمية المحلية، كما تقدم بالشكر لجمعية تنمية شفشاون على إشراكها لإقليم وزان في المشاريع التنموية.

بعد ذلك تفضل  ممثل جمعية ADL  بكلمة  شكر من خلالها  النائبة الإقليمية لوزارة التربية بوزان على الدعم الذي قدمته لجمعية التنمية المحلية بشفشاون وعلى التعاون الذي تقمه لها كما مع شكر رئيس مصلحة محو الأمية والتربية غير النظامية على الدعم والمساندة من أجل تفريغ محتويات اتفاقية الشراكة، كما شكر الجمعيات المشاركة في اللقاء، ليذكر بمضامين المشروع المزمع تنفيذ بإقليم وزان والذي يمكن تلخيصه كالآتي:

  • وضع برنامج محو الأمية لفائدة النساء بالعالم القروي من خلال إنجاز برنامج متعدد السنوات لدروس محو الأمية بإقليم وزان ولبلوغ الأهداف المتوخاة ضرورة تشبيك هذه الجمعيات في إطار شبكة تعنى بمجال محو الأمية.
  • إصلاح 3 مؤسسات تعليمية مع التركيز على المرافق الصحية والماء الصالح للشرب، وقد وقع الاختيار على مجموعة مدارس  أحمد أمين  بالجماعة القروية عين بيضاء.
  • اقتناء حافلة للنقل المدرسي بجماعة عين بيضاء.
  • تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية بأهمية التعليم بإقليم وزان.

من أجل الوصول للأهداف المتوخاة من الضروري انخراط الجمعيات العاملة في مجال محو الأمية بإقليم وزان للعمل معا بمنطق تنسيقي وتشاركي للتغلب على المشاكل التي تعترض العاملين في هذا الحقل التربوي والتنموي.

مباشرة تفضل السيد سعيد بعلي رئيس مصلحة محو الأمية والتربية غير النظامية بعرض حول مجال محو الأمية بالإقليم الواقع والآفاق. قدم خلاله حصيلة عمل النيابة الإقليمية طيلةالثلاث السنوات الماضية كما ذكر بعدد الجمعيات المنخرطة في العمل على محو الأمية كما قدم الأثار الإيجابية لمثل هذه المشاريع التي تعتزم جمعية التنمية المحلية بإقليم شفشاون تنفيذها في إقليم وزان.

منصة اللقاء

منصة اللقاء

ومن أجل تحسيس الجمعيات العاملة بمجال محو الأمية بأهمية التشبيك، تقدم ممثل شبكة تحسين جودة محو الأمية والأنشطة الموازية بشفشاون بتقديم عرض حول تجربة الشبكة منذ تأسسها سنة 2007.

فأعضاء شبكة تحسين جودة محو الأمية والأنشطة الموازية بشفشاون كالآتي:

  • حمعية التنمية المحلية شفشاون،
  • جمعية التنمية والبيئة بجبال الشمال،
  • جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية،
  • جمعية جنة مسعودة النسائية للتنمية،
  • جمعية النور للتنمية والتكافل الاجتماعي،
  • جمعية زينب للتكافل الاجتماعي،
  • جمعية حماية الأسرة المغربية.

عملت الجمعيات السبع مند 2007 على تحسين جودة محو الأمية والأنشطة الموازية، كما عملت على تقوية التنسيق بين جميع الجمعيات والفعالية العاملة في مجال محو الأمية والمساهمة في الــأطير والتكوين المستمر وتنظيم أيام دراسية ولقاءات تربوية كما عملت على خلق وصياغة مشاريع موحدة ذات الصلة بمجال محو الأمية، كما استطاعت أن تنمي علاقاتها مع شركاء محليين وجهويين ووطنيين ودوليين.

مباشرة أعطيت الكلمة للمشاركات والمشاركين في اللقاء التواصل لمناقشة أهمية العمل من خلال شبكات الجمعيات للرفع من أداء الجمعيات المنخرطة.

للإشارة فقد شارك في اللقاء ممثلي الجمعيات العاملة بمجال محو الأمية بتراب إقليم وزان( الجماعة الحضرية وزان، جماعة عين بيضاء، جماعة ونانة،  جماعة امزفرون، جماعة أسجن، وجماعة سيدي رضوان، وجماعة زومي).

خلص اللقاء إلى ضرورة تعبئة باقي الجمعيات العاملة بأهمية التشبيك  من خلال التواصل معهم  وتحسيسهم بأهمية العمل المشترك.

ومن أجل الإعداد للجمع التأسيسي تم تحديد أعضاء لجنة تحضيرية مهمتها إعداد قانون أساسي  وتحديد موعد ومكان عقد الجمع التأسيسي الذي حدد في تاريخ 24 نونبر 2013.

صورة تذكارية

صورة تذكارية

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz