الرئيسية » سلطة ومجتمع »

تعاونيات رميساء للطرز والخياطة بوزان تستفيد من برنامج “مرافقة” لدعم التعاونيات

البرنامج يستهدف حوالي 1000 تعاونية على مدى سنتين ويطمح لخلق جيل اقتصادي اجتماعي متطور وتنافسي حيث قال نزار بركة ، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة، أن  الوزارة أعدت برنامج «مرافقة» لدعم التعاونيات حديثة التأسيس بهدف مصاحبتها وتقديم الدعم اللازم لها في المراحل الأولى من التأسيس.

تعاونيات رميساء للطرز والخياطة بوزان

تعاونيات رميساء للطرز والخياطة بوزان

وأكد بركة في لقاء تواصلي تم فيه إعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج «مرافقة»، أن هذا البرنامج يتوخى تطوير جيل جديد من التعاونيات في إطار التنافسية ورفع التحديات والإكراهات من أجل جيل اقتصاد اجتماعي متطور وتنافسي.

كما يهدف البرنامج، يضيف الوزير، إلى الرقي بالقطاع التعاوني بالبلاد حتى يكون قادرا على لعب دوره كاملا في إحداث مناصب الشغل والنهوض بأحوال الفئات الفقيرة والهشة والمساهمة في خلق الثروة.

وأشار بركة إلى أن البرنامج يرتكز على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في إنجاز تشخيص استراتيجي لكل تعاونية من أجل تحديد حاجياتها وبلورة برنامجها التنموي، وتكوين مسيري هذه التعاونيات في ميادين الحكامة والتدبير والتسويق، إضافة إلى المرافقة الفردية لكل تعاونية من أجل أجرأة برنامجها التنموي في ما يخص التدبير والمساعدة التقنية وتثمين وتسويق المنتوج.

وأوضح أن هذا البرنامج، الذي يتوجه بالأساس إلى التعاونيات الحاملة للمشاريع ذات التأثير الإيجابي اقتصاديا واجتماعيا والمستجيبة للحاجيات الجماعية والقادرة على إحداث مناصب الشغل وخلق الثروة مع الحفاظ على التوازن البيئي، سيقوم بمرافقة 500 تعاونية حديثة التأسيس سنويا ولمدة سنتين.

ومن جهة أخرى، الدور الذي تلعبه التعاونيات في الرفع من دخل الفئات الواسعة من صغار المنتجين وحاملي المشاريع المدرة للدخل، وفي إدماج العديد من الفئات في سوق الشغل خصوصا المرأة بالوسط القروي والشباب العاطل من حاملي الشهادات، وتنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإنجاح مختلف البرامج القطاعية.

ومن جهتها، أكدت نديرة الكرماعي، المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن الجمعيات شكلت، منذ انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005 ، «جزء مهما في تركيبة الحكامة الترابية»، وقدمت مقترحات مكنت المبادرة من تحقيق أهدافها المرجوة.

واستعرضت، في هذا الإطار، المطالب التي تقدمت بها الجمعيات والمتمثلة، على الخصوص، في مدها بالآليات اللازمة للاشتغال، وضرورة تلقيها تكوينات مستمرة، ومساعدتها على تسويق منتجاتها «بصفة عقلانية»، فضلا عن الرغبة في الاشتغال في إطار شبكات.

وأمام هذا الوضع، أوضحت الكرماعي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عملت على توسيع قاعدة المستفيدين في العالم القروي ليصل إلى 701 جماعة قروية، والرفع من عدد الفئات المستفيدة من «برنامج الهشاشة»، وكذا الأنشطة المدرة للدخل في إطار البرنامج الأفقي ، فضلا عن تنظيم 150 دورة تكوينية استفاد منها 500 شخص من حاملي ومسيري المشاريع، تمحورت حول تدبير المشاريع والتعاونيات..

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

محمد بقالي

من موالد وزان. فاعل جمعوي. عضو في مجموعة من الجمعيات، منها رئيس فرقة أوماس للمسرح بوزان، ومنسق تنسيقية وزان وعضو المكتب التنفيدي للمنظمة المغربية لمكافحة الهدر المدرسي وللتنشيط السوسيوثقافي، ونائب الكاتب في منظمة الشباب الإفريقي، والكاتب العام لتعاونية روميساء للطرز والخياطة بوزان، ومستشار في مؤسسة دار الضمانة للتنمية البشرية وزان، ونائب أمين المال في منتدى المتوسط من أجل التنمية "FOMEDE".

عدد المقالات المنشورة: 11.

خلاصات محمد بقالي

اقرأ لنفس الكاتب:

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz