الرئيسية » تربية وتعليم »

تعيين عزيزة لحشالفة نائبة إقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن مجموعة من التعيينات الجديدة في صفوف مديري الأكاديميات والنواب الإقليمييين لوزارة التربية الوطنية، حيث همت هذه التعيينات نيابة وزارة التربية الوطنية بوزان بتعيين عزيزة لحشالفة نائبة إقليمية لوزارة التربية الوطنية خلفا لنور الدين دهاج الذي تم تعيينه بنيابة برشيد.

عزيزة لحشالفة

نائبة وزارة التربية الوطنية بوزان عزيزة لحشالفة كما يظهر اسمها بلائحة التعيينات

وقد نشر موقع وزارة التربية الوطنية اللائحة الكاملة لكل هذه التعيينات، والتي ندرجها هنا تعميما للفائدة:

لائحة نائبات ونواب الوزارة:

GDE Error: Error retrieving file - if necessary turn off error checking (404:Not Found)

لائحة مديرات ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين:

GDE Error: Error retrieving file - if necessary turn off error checking (404:Not Found)

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

للتأكيد كذالك فلقد انتقل الدكتور نور الدين دهاج إلى نيابة برشيد فيما أعفي نائبها الإقليمي،نتمنى التوفيق للسي دهاج في مهامه الجديدة.وهنيئا له بهدا النصر العظيم فنعم من يطبق المثل القائل : القافلة تسير والكلاب تنبح

فعلا السيد نائب شخص عظيم وذكي لطالما حاربه خصومه بجميع أنواع الدسائس والمكائد واليبانات الكاذبة والهتافات الحاقدة، فيما ظل هو سيد الأخلاق والمعاملات والتواضع لأنه فعلا كان يعرف قيمة نفسه وقيمة هؤلاء الأوباش الذين لا يعرفون عن التعليم سوى النطق بهدا الكلمة.فسحقا لهم جميعا هذا درس لن ينسوه أبدا

غيور على تلميد إقليم وزان

هنيئا لتلاميذ إقليم وزان وبؤسا لتلاميذ إقليم برشيد
سنحاول قدر المسطاع الوقوف على إنجازات الدكتور نورالدين دهاج رغم قلتها أو إن صح التعبير انعدامها بإقيلمنا العزيز: يمكن ان نجزأها إل مرحلتين:
المرحلة الأولى:المرحلة النائب الشبح: التي تزامنت مع العامل المقال والتي قضى فيها الدكتور نورالدين دهاج المرحلة أحلى أيامهبمكتب العامل السابق تاركا النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية للسيد نورالدين بنعلي يقوم بكل شيئ ويمكن القول وبشهادات الجميع أنه المؤسس الحقيقي والفعلي لنيابة وزان فثقافته التدبيرية هي السائدة لحدود الساعة فجميع الأطر النيابية تأطرت على يده والسيد النائب تتلمذ على يده الأستاذ بنعلي فالكل يعلم أن بنعلي النقابي له ثقافة تدبيرية للشأن التربوي بالإقليم لمدة تفوق 20 سنة وله خبرة طويلة والجميع سيقول بأن بنعلي قدم لي خدمة وبالفعل هو رجل دولة ورجل إداري و له من الشجاعة أن يغير الأمور فالإدارة تتطلب التغيير لا كثرة الحوارات الفارغة والنفاق كما فعل النائب الإقليمي في أيامه الإخيرة
أحاول أن أجد ما قام به النائب الإقليمي فلا أجد غير ترأسه لمهرجانات فارغة ألمعت صورة العامل السابق فيمكن أن نخلص لفكرة أن نتائجه ضعيفة إن لم نقل منعدمة في المرحلة الأولى التي دامت سنتين إلى أن نصب عامل جديد ، الرجل الذي كشف عورة النائب لكن للأسف الشديد أن وزارة التربية الوطنية لم تتفهم إشارة عامل الإقليم ولاأدري لماذا؟
المرحلة الثانية: مرحلة البحث عن من سيدعمه للانتقال إلى برشيد
بمجيئ العامل الجديد سيكشف أن النائب الإقليمي لا يعرف المجال الذي يدبره والكل يعلم رغبة العامل للاطلاع على بعض المؤسسات التعليمية فلم يجد في جعبة النائب الإقليمي غير الهندام الجميل والدراية الجيدة بسياقة الكاطكاط واستقبالات مغشوشة للمواطنين بمن فيهم النقابيين.
لكن نأسف لمن يدعم مثل هذه الأطر البعيدة كل البعد عن هم الوطن، همهم الوحيد جمع ثروة مالية من أجل الاستمتاع وإمتاع ذويهم هذا ما أنجزه الدكتور مع العامل السابق فمنطقه المقاولاتي حال دون استفادة تلاميذ إقليم وزان من هنا نهنئ تلاميذ مدينة وزان بذهاب الدكتور نورالدين دهاج يقال أنه مفتش تربوي لكن تبين أنه مفتش في مواضيع أخرى بعيدة عن التربية
نتمنى من السيد عزيزة لحشالفة النائبة الجديدة أن تعمل على إعادة الأمور إلى نصابها وأن تساعد تلاميذ الإقليم لتحقيق أهدافهم
فمدينة فقيرة مثل وزان مخرجها الوحيد والأوحد هو تدريس أبنائها لكي يستطيعوا متابعة دروسهم والنجاة من وحل الفقر فحقول البترول الموجودة بوزان هي المدارس وهي أدمغة التلاميذ وعلى المدرسة أن تتقن عملية صناعة الأدمغة .
نأسف لتلامذتنا بنيابة برشيد فسيتوقف منتوج تلامذة برشيد لفترة ولاية هذا الرجل ونتمنى أن لاتطول
ملاحظة لكي نساعد ة السيدة النائبة الإقليمية عزيزة لحشالفة للقيام بدورها علينا أن نطلعها على حقائق الأمور فالمرجو تقديم كل ما يمكن أن يساعدها ونتمى لها التوفيق.

غيور على تلميد إقليم وزان

نلتمس من كل غيور على المدرسة العمومية أن يساعد النائبة الجديدة بكلمة وبفكرة عن الوضع الحالي ومن استطاع منكم أن يقدم ولو خطوط عامة حول برنامج عمل فالنائب السابق لم يتوفر على برنامج عمل غير البحث عن العلاقات ومن يساعده للتسلق وفقط
علينا أن نكون موضوعيين للدفع بغقليمنا إلى الأمام

أتمنى للنقابات مع النائبة الجديدية أن يقومون بالدور المنوط بهم كممثلين للشغيلة التعليمية بالدفاع عن حقوقنا وليس الجري وراء المصالح الشخصية كما فعلتم مع النائب القديم ، أخدتم كل شيئ المناصب القريبة من سكناكم ، و منكم من إستفادة من أن يكون شبحا ،و أخرون أساتذة للتربية البدنية لا شغل و لا مشغلة ، أتمنى ان تفضح النائبة الجديدة كل هذه التجاوزات النقابية التي خلفها النائب ، و تنصفين الشغيلة التعليمية بقرون الجبال الذين لهم الاولوية على هاؤلاء الإنتهازيين , و تحية للنقابين الشرفاء بالجامعة الوطنية للتعليم

الدكتور الذي لم يسبق لنا ان قرأنا له كتابا أو حتى مقالا هو فعلا ذكي لأنه استغل طيبوبة أهل وزان التي يعتبرها قرية لكي يغتني بالمضاربة في العقارات ، يحتقر أهلها و يستغل خيراتها ، بل يستغل حتى المستضعفين من أهلها ألا تتذكرون الابتزاز و النصب الذي تعرض له السيد ( ر .ح) و هو مساعد تقني كان سائقا بالنيابة؟ صحيح بنعلي باخطائه الكثيرة هو من أسس لهذه النيابة أما النائب فقد ظل طوال السنتين أكبر شبح ب الإقليم كان على النقابات أن تضعه على راس أولوياتها ، بالمحصلة رحيله غير مأسوف عليه على الأقل بالنسبة للغالبية العضمى من رجال التعليم بالإقليم ،لا يهمنا أن يذهب حتى إلى نيابة أخرى أو الى مزبلة التاريخ فالكل يعلم انه لم يكن أبدا نائبا حقيقيا في وزان بل كان سيدا لمجموعة من العبيد لا شك سيبكونه بحرقة ، عزاؤنا لهم و دروس الحياة ستعلمهم ان دوام الحال من المحال و البقاء للأصلح و كرامة المرإ خير من كل جاه زائف ياتي بالتزلف و النفاق و انعدام الأخلاق،
على كل حال نتمنى مقاما طيبا للسيدة النائبة الجديدة بمدينة الشرفاء وزان

صحيح أخي الأستاذ
بعض النقابيين الذين يدعون محاربة الفساد يتسترون على زوجاتهم وزوجات اقاربهم الاشباح، للتستر على بعض هفوات النائب التربوية و المالية، نتمنى عودة للنقابيين الأحرار الشرفاء للدفاع عن الشغيلة التعليمية بالارياف أصحاب الأولوية .ويل للنقابيين الإنتهازيين أمثال سفافين الدماء المعروفين باصطياد الأساتذة الجدد.على رأسهم المسمى القيطون أو ما شابه ذلك، نتمنى مقاما طيبا للسيدة النائبة الجديدة بمدينة الشرفاء وزان،رغم أن المهمة صعبة بهذا الإقليم الهش. نتمنى للنائب الراحل أن يتعلم من أخطاءه،و يتوفق في مسيرته المهنية

نقاش وزاني حول التعليم بوزان

لنوجه النقاش بشكل يعكس مستوى أسرة التربية والتكوين، صحيح أن النائب السابق لم ينجز أي شيئ يذكر سوى توزيع ابتسامة للجميع والبح عن التروة والمال من جهة ثانية لكن كي لاتتكر العملية مع النائبة الجديدة علينا أن ناثر من موقعنا هدا من خلال طرح بعض الأفكار من أجل نيابة مغايرة.نعلم أن النائبة الجديدة ستبدأ من الصفر وعلينا أن نوضح لها كل شيئ, ك
سؤال للجميع ما هي الخطوات الأولى التي يجب أن تتخدها النائبة الجديدة؟
ماهي المحاور الرئيسية التي وجب على النائبة الإعتناء بها؟
ما هو وضع التعليم بالإقليم؟
نرجو من الجميع المساهمة في هذا النقاش الحضاري واللتزام بقواعد الحوار الجاد

هنا يكمن البرنامج سياسة القرب مع التلميذ

دعَا وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، مسؤولي التعليم الجهويين والإقليميين، إلى النزول إلى الميدان، وتفقد المؤسسات التعليمية، للوقوف على سير عملها ومرافقها٬ لما لتلك الزيارات من مساهمة في تشخيص الواقع الحقيقي للمنظومة والإعانة على إصلاحها٬ منبها إلى صعوبةِ إجراء أي إصلاح تربوي دون معرفة ما يجري في القسم.

وفي النطاق ذاته٬ استطردَ الوفَا، أمس السبت، في لقاء نظمته وزارة التربية الوطنية مع مديرِي الأكاديميَّات الجهوية للتربية والتكوين، قائلاً “إن مهمتنا الأساسية لا تكمن فقط في الاهتمام بالتدبير اليومي للشأن التربوي٬ وإنما تشمل أيضا العناية بتعليم بنات وأبناء المغاربة وبتكوين أجيال المستقبل الذين يشكلون المادة الخام لتنمية القطاع والنهوض به”.

كمَا حثَّ الوزير المسؤولين على نسج علاقات جديدة مع مختلف مكونات السلطات المحلية والمنتخبين، بالنظر إلى مَا يقدمونه من دعم للمشاريع الإصلاحية التي تعرفها المنظومة التربوية٬ فضلاً عن تقوية الشراكة مع النقابات التعليمية وجمعيات الآباء.

من جهته، دعَا رئيسُ الحكومة عبد الإله بنكيران، في ذات اللقاء إلى منح الصلاحيات وتوفير الإمكانيات ووسائل الاشتغال واتخاذ القرارات الصائبة، كي يتحقق التدبيرُ الناجع للقطاع، الذِي جعلَ إصلاحهُ أولويَّةً من الأولويات الأساسية والحقيقيَّة لأي خطوة إصلاحيَّة.

وتحدثَ بنكيران، عن جاهزية الحكومة لدعم مجهودات وزارة التربية الوطنيَّة والتعاون معها بهدفِ معالجة الاختلالات التي سبقَ أن وقفَ عليها وزير التربية الوطنية، في أفقِ أن تساهم المعالجة في تقويمها.

وقد شهدَ اللقاء، الذِي حضرَ أشغاله مسؤولون مركزيون، وآخرون تم تعيينهم في الأخيرة، في المناصب العليا ومناصب المسؤولية، عرض حصيلة ما تم إنجازه من تدابير على مستوَى المنظومة التربوية، إلى جانبِ ورشات عمل شارك فيها مسؤولو الأكاديميَّات.

صحيح أن كل من يفقه في الألف والياء سينصب نفسه عالما خبيرا بأمور التربية والتكوين ، والصحيح بعد المسافة بين من يشهر سيفه للنيل من الأساتذة أو النواب ,بين من له لسان حكيم خبير بالمنظومة التربوية ينطق من فمه حكمة ليصحح الأوضاع المختلة عند أولئك الذين يهاجمون الناس ، وكل ما تعلموه في الحياة هو السب والقذف واللعين ، ارحموا أساتذتكم ، ارحموا أهل العلم والتربية والتكوين ، وكل من كان له الفضل في إحداث نيابة وزان ، أشار أحدهم إلى المسمى بنعلي الأخطبوط ( السياسي الفاشل ، والنقابي الإنتهازي ) الذي أسس امبراطوريته في النيابة ، وترك فيها بيادق يعلمهم الداني والقاصي ، وكم هم مؤسف أن نرى نهايته الحزينة بين أسوار ثانوية ابن زهر يجر من وراءه خيبته في تدبير مرفق الموارد البشرية بنيابة وزان ، أما السيد النائب نور الدين دهاج فسيغادر وزان مرفوع الرأس ، بما حققه من إسهامات ستظل شامخة ، وستكتب بمداد من الفخر، كونه أول نائب على إقليم وزان أحدث وأسس وأدار وسير مرافق النيابة بشفافية وحكمة أهلته للإنتقال إلى برشيد حاملا معه خبراته التي راكمها في وزان

‫wpDiscuz