الرئيسية » تربية وتعليم »

ثانوية القرطبي التأهيلية بوزان في زيارة للمعرض العلمي لجامعة ابن طفيل بالثانوية الإعدادية الإمام مالك

تقرير الأستاذ الأمين الزموري:

بتاريخ 21 مارس 2017م، نظم تلاميذ وتلميذات مستوى الثالثة ثانوي إعدادي لثانوية القرطبي بوزان زيارة علمية للمعرض العلمي الذي تنظمه جامعة ابن طفيل بالقنيطرة بشراكة وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزان في إطار فعاليات قافلة العلوم لوزان 2017 في نسختها الأولى، وذلك بالثانوية الإعدادية الإمام مالك.

ثانوية القرطبي بوزان في زيارة للمعرض العلمي لجامعة ابن طفيل بالثانوية الإعدادية الإمام مالك

المعرض بعنوان: Quand les sciences rencontrent les arts، ويهدف إلى تحسيس التلاميذ بأهمية الاهتمام بالعلوم والفنون وتاريخها وتعميم العلم وتبسيطه لدى الناشئة وتشجيعهم على اختيارات التوجهات العلمية.

قاعة العرض تضم لوحات قام بإنجازها أطر جامعية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة.

ثانوية القرطبي بوزان في زيارة للمعرض العلمي لجامعة ابن طفيل بالثانوية الإعدادية الإمام مالك

الزيارة كانت فرصة للمستفيدين/ت للاطلاع على مضامين اللوحات وكيف تجسد تلاقي العلوم والفنون من خلال توظيف الهندسة الرياضياتية في التبليط والفسيفساء عبر تقنيات يوظف فيها تماثل وتناسق وتناظر الأشكال الهندسية البسيطة.

لوحة تجسد أنواع الزربية المغربية والتمييز بينها من خلال الشكل واللون وعدد العقد المشكلة لها، حيث يتم استعمال ألوان طبيعية تستخلص من جذور بعض النباتات الموجودة في الطبيعة.

فن الموسيقى: حاضر بلوحة تجسده، لأن النغمات التي تحدثها الآلات الموسيقية هي موجات صوتية يمكن ترجمتها بعلاقات ومعادلات رياضية.

فن الخط العربي يتلاقى مع علوم الهندسة والزخرفة المعمارية وخاصة الخط الكوفي والخط النسخي، كما تجسد ذلك إحدى اللوحات المعروضة.

لوحات أخرى اطلع من خلالها المستفيدون على التمييز بين المواد الطبيعية والاصطناعية واستخلاص المواد العطرية بواسطة التقطير.

الزيارة أطرها الأستاذ الأمين الزموري؛ أستاذ مادة العلوم الفيزيائية ومنسق النادي العلمي بثانوية القرطبي بوزان.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz