الرئيسية » تربية وتعليم »

ثانوية مصمودة التأهيلية بمصمودة إقليم وزان تنظم أمسية ثقافية فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

تقرير الأستاذة فاطمة الزهراء البهراوي:

أمارس قد أقبلت يخطو بك البشر ****** وزادتك اشراقا أوائلك العشر
فثامنها يـــوم لحــواء: عيــدها ****** وليت السويعات أيا عيدها شهر
وشهــر كذا عام قليل بحقها ****** وقد لا توفيها السنوت ولا الدهر

على أنغام هذه الأبيات الشعرية المقتبسة من قصيدة “8 مارس” للشاعر الكبير الوزاني والأستاذ “أحمد البقيدي”، افتتحت الأمسية التربوية التي نظمتها ثانوية مصمودة التأهيلية بجماعة مصمودة التابعة لنفوذ المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، وذلك يوم الجمعة 17 مارس 2017 برحاب المؤسسة، وقد شملت مجموعة من الفقرات الفنية والثقافية تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف “8 مارس من كل سنة”، واستلهاما لما تنطوي عليه هذه المناسبة من قيم ودلالات تربوية. مناسبة نقف من خلالها على استحضار وتقييم جل الإنجازات التي حققتها النساء إلى جانب الرجال في ميادين عدة.

ثانوية مصمودة التأهيلية بمصمودة إقليم وزان تنظم أمسية ثقافية فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

انطلقت فعاليات الأمسية على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم التي تلاها أحد تلامذة المؤسسة، أعطيت الكلمة للسيد المدير رشيد وكيلي ليفتتح فقرات هذا النشاط، معبرا في البداية عن شكره لكل المشاركين والمساهمين فيه من أطر إدارية وتربوية وتلميذات وتلاميذ وأعوان النظافة وحراس الأمن…، متمنيا لجميع التلاميذ مزيدا من النجاح والتفوق في التحصيل والرقي بالمؤسسة إلى مراتب عليا ومستويات أفضل. كما أعطى نبذة عن دلالة اليوم العالمي للمرأة والعائد تاريخ تسميته إلى سنة 1977. كما اغتنم الفرصة للتعبير عن دور المرأة الأساسي في تنمية المجتمعات وبنائها من خلال تصريحه “المرأة هي النصف الثاني من المجتمع وهي التي تعد نصفه الأول”.

ثانوية مصمودة التأهيلية بمصمودة إقليم وزان تنظم أمسية ثقافية فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بعده ألقى الأستاذ المقتدر محسن اليرماني (أستاذ التربية الإسلامية) محاضرة علمية تحت عنوان “المرأة في الإسلام”، استهلها بتوضيح عدد من الوظائف الدينية للمرأة المسلمة على رأسها طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ونشر الدعوة الإسلامية، وتربية نشء صالح يهتم بدينه والحرص على حفظ القرآن الكريم وتحفيظه، وتعلم العلوم الشرعية… مستدلا بأدلة من كتاب الله الحكيم الذي أنصف المرأة حق الإنصاف بذكرها صراحة أو بتحديد وظائفها وإنجازاتها وخصال نساء السلف الصالح، وأكد أنها متساوية في الحقوق والواجبات الشرعية مع الرجل، ولها الحق في العمل بشرط احترام الضوابط الشرعية والقوانين المعمول بها في بلاد المسلمين.

وبعد ذلك سهرت اللجنة المنظمة على متابعة فقرات هذه الأمسية التي كانت كما يلي:

  • النشاط الثقافي: تمثل في:
    • قصائد شعرية وخواطر تجسد قيمة المرأة في المجتمع باللغة العربية، الفرنسية والإنجليزية من تأطير أساتذة اللغات: عمار الوكيلي (أستاذ اللغة العربية)، وفاطمة الزهراء البهراوي (أستاذة اللغة الفرنسية)، ولطيفة عياد (أستاذة اللغة الإنجليزية).
    • مناظرة فلسفية تحت عنوان “حقوق المرأة أية آفاق بين مؤيد ومعارض” من تأطير الأستاذين الفاضلين: علي حجي وسهيلة الشراط (أساتذة الفلسفة).
  • النشاط الفني: تجلى في عروض مسرحية وسكيتشات من تقديم وتأليف تلامذة نادي المسرح تحاكي واقع المرأة.
  • النشاط الموسيقي: وصلات غنائية عن المرأة باللغة العربية “توازن الحياة”، اللغة الفرنسية “Des fleurs et des flammes » واللغة الإنجليزية “Girl on fire”.
  • النشاط الإعلامي: تقرير مصور بعنوان “المرأة بين الحاضر والماضي” من إنجاز تلاميذ الثانية بكالوريا علوم.

وقد عرفت القاعة تجاوبا كبيرا مع فقرات هذا البرنامج تجلى ذلك من خلال الانضباط وحسن الاستماع.

لتختم هذه الأمسية بتوزيع شواهد تقديرية على الأستاذات الحاضرات بالحفل كتكريم رمزي وكعرفان لما يقدمنه نساء التعليم من تفان وتضحيات في سبيل الارتقاء بالمجتمع.

ثانوية مصمودة التأهيلية بمصمودة إقليم وزان تنظم أمسية ثقافية فنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

وفي نهاية هذا الحفل التربوي الزاخر والذي استمر زهاء الأربع ساعات تم أخذ صور تذكارية تؤرخ لهذه المناسبة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz