الرئيسية » تربية وتعليم »

ثانوية 3 مارس التأهيلية بسيدي رضوان تنظم الأيام المفتوحة للمختبر العلمي

تقرير مدير الثانوية يوسف التازي:

في إطار انخراط الثانوية التأهيلية 3 مارس بسيدي رضوان إقليم وزان في قافلة العلوم التي تنظمها المديرية الإقليمية بوزان، وتحت إشراف نادي التفوق الدراسي والرحلات، تم تنظيم الأيام المفتوحة لمختبر الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض طيلة أسبوع كامل (من 20 إلى 24 فبراير) تم خلاله فتح المختبر العلمي أمام التلميذات والتلاميذ ونفض الغبار عن الأجهزة المخبرية وجعلها بين أيديهم من أجل التعرف عليها وعلى أدوارها، حيث تم إنجاز أنشطة متنوعة تحت إشراف الأستاذين عبد اللطيف تزوطي ومحمد فاتحي.

ثانوية 3 مارس التأهيلية بسيدي رضوان تنظم الأيام المفتوحة للمختبر العلمي

وقد جاء برنامج هذه الأنشطة على الشكل التالي:

الاثنين 20 فبراير 2017:

أشرف السيد المدير على إعطاء انطلاقة الأيام المفتوحة بنشاط قام به تلاميذ الثانية باك علوم فيزيائية هم تنظيف الأجهزة المخبرية وإعادة ترتيبها. كما قام الأستاذ عبد اللطيف تزوطي في نفس اليوم بتقديم شروحات مفصلة حول عمل بعض الأجهزة استفاد منها كل من تلاميذ الأولى باك علوم والجدع المشترك العلمي.

الثلاثاء 21 فبراير 2017:

قدم الأستاذ عبد اللطيف تزوطي عرضا حول عمل الجهاز الإلكتروني GLX وكيفية ربطه بجهاز الحاسوب ومختلف التجارب التي يمكن إنجازها بواسطته سواء في مادة الكيمياء أو الفيزياء، وقد استفاد من هذا العرض تلاميذ من مختلف المستويات العلمية.

عرض حول عمل الجهاز الإلكتروني GLX

الأربعاء 22 فبراير 2017:

ودائما مع الأستاذ عبد اللطيف تزوطي الذي نظم ورشة حول عمل جهاز راسم التذبذب لفائدة تلاميذ الثانية باك علوم فيزيائية والثانية باك علوم الحياة والأرض، تم خلال هذه الورشة إجراء مجموعة من التجارب، وفي نفس اليوم قام الأستاذ بفتح نقاش حول مجموعة من الآليات المتطورة التي تعرف عليها التلاميذ من خلال الشبكة العنكبوتية، كما قام تلاميذ الجدع المشترك العلمي بإجراء تجارب حول دافعة أرخميدس.

ثانوية 3 مارس التأهيلية بسيدي رضوان تنظم الأيام المفتوحة للمختبر العلمي

يومي الخميس والجمعة 23 و24 فبراير:

تحت إشراف الأستاذ محمد فاتحي تم إنجاز مجموعة من التجارب العلمية لتلاميذ الثانية باك علوم فيزيائية والثانية باك علوم الحياة والأرض نظمت على شكل ورشات؛ ورشة خاصة بالكيمياء العضوية للتعرف على الهيكل الكربوني للجزيئات العضوية وورشة حول الدارات الكهربائية بمختلف أنواعها.

كما تم عرض مجموعة من التجارب والإنجازات الشخصية فجر من خلالها التلاميذ طاقاتهم الإبداعية وأبانوا عن مدى قدرتهم على الاكتشاف والابتكار إن أعطيت لهم الفرصة وتركت لهم المبادرة. وقد تميزت هذه الورشات بزيارة مجموعة من الأساتذة العاملين بالمؤسسة الذين استحسنوا هذه المبادرة وأعجبوا بمدى قدرة التلاميذ العلمية والمعرفية من خلال إنجاز تجارب وتقديم شروحات مفصلة حولها.

ثانوية 3 مارس التأهيلية بسيدي رضوان تنظم الأيام المفتوحة للمختبر العلمي

عموما كانت الاستفادة كبيرة استطاع خلالها التلاميذ التعرف على مختلف الأجهزة واستفادوا من شروحات وتفسيرات علمية أبرزت بعض الجوانب الغامضة لبعض التجارب البسيطة. كما يمكن تسجيل نقص كبير في الأجهزة المخبرية وخاصة المتعلقة بمادة علوم الحياة والأرض.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz