الرئيسية » تربية وتعليم »

جماعات الممارسات المهنية “الوحدة” في لقاء حول موضوع :التدبير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية

نظمت جماعات الممارسات المهنية الوحدة لقاء تواصليا حول موضوع :”التدبير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية”، وذلك  يوم الخميس 28 نونبر 2013 بمشاركة رؤساء المؤسسات التعليمية العاملين بالجماعات القروية ( جماعة المجاعرة، جماعة زغيرة،جماعةتروال، جماعة سيدي أحمد الشريف، جماعة سيدي بوصبر وجماعة ونانة) بصفتهم منخرطين في جماعات الممارسات المهنية الوحدة، و التي تنسق أعمالها السيدة خديجة الأنصاري مديرة ثانوية معاد ابن جبل بجماعة المجاعرة.

جماعات الممارسات المهنية "الوحدة"

جماعات الممارسات المهنية “الوحدة”

قام بتأطير هذا اللقاء السيد أحمد الحراق مسير المصالح المادية والمالية سابق لما له من خبرة في هذا المجال،كما عملت منسقة جماعات الممارسات المهنية على تيسير اللقاء.

يأتي هذا اللقاء و هو الرابع في إطار عمل أعضاء جماعات الممارسات المهنية الوحدة على تفريغ محتويات البرنامج العمل السنوي الذي سبق وأن تمت صياغته جماعة في أول لقاء والذي  يروم مناقشة العديد من المواضيع المرتبطة بتدبير المؤسسات التعليمية، ولعل اختيار جماعات الممارسات المهنية الوحدة لموضوع التدبير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية نابع عن رغبة رؤساء المؤسسات  في تنمية  قدراتهم و مهاراتهم في مجال التدبير المالي والمادي  وتحديد مالية المؤسسات التعليمية وذلك من أجل الرفع من جودة أدائهم الإداري والتربوي.

جماعات الممارسات المهنية "الوحدة"

جماعات الممارسات المهنية “الوحدة”

من ضمن أهم المحاور التي تطرق لها السيد أحمد الحراق يمكن تلخيصها كالآتي:

  • الحلقة بين السلك الابتدائي والسلك الإعدادي فيما يتعلق بالمنح،
  • التدبير المالي والمادي لجمعية دعم مدرسة النجاح بالأسلاك التعليمية الثلاث( ابتدائي،إعدادي وتأهيلي)
  • التدبير المادي والمالي للمؤسسات التعليمية ( سلكي الإعدادي والتأهيلي)

وقد تخلل هدا اللقاء، نقاشات وتوضيحات وملاحظات همت جميع الجوانب المرتبطة بالموضوع و الصعوبات التي  قد تعترض السادة والسيدات رؤساء المؤسسات التعليمية في تدبيرهم اليومي لكل ماله ارتباط بالجانب المالي والمادي.

ليختتم اللقاء في جو تربوي على أمل اللقاء في الدورتين التكوينيتين في  موضوع :”مشروع المؤسسة ” التي ستقوم بتأطيرهما السيدة خديجة الأنصاري منسقة جماعات الممارسات المهنية  الوحدة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

وااا سي المكلف بالاتصال صحح معلوماتك
“قام بتأطير هذا اللقاء السيد أحمد الحراق مسير المصالح المادية والمالية سابق”
أحمد الحراق إطاره عون سابق وما زالت زلاته في التسيير المالي عندما تم تكليفه في عهد سابق لم تنذمل بعد
الحاصول وزان علااااام

متتبع للشأن التربوي بوزان

حسبه يتعامل مع الأطفال أو السدج ، تتعامل مع أطر إدارية و تربوية و تمثل وزارة التربية الوطنية ياسيد إتصال، و غنتها وقت المغالطات فمثل هذه الشطحات الإعلامية المغلوطة ليست بالغريبة عليك بالإضافة إلى الأخطاء الإملائية بالجملة ، هذا ليس بالمنبر السياسي الذي يخطئ فيه السياسي و يصيب , (غير كور و أعطي لعور و صفي هذه هي التربية الوطنية بوزان,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وصلنا للحضيض)

السلام عليكم
السيد المكلف بمكتب الإتصال بنيابة وزان.
ما تكتبه يحتوي على أخطاء إملائية جمة.
وانت لست حرا فيما تكتب لأنك تمثل الإدارة لدا عليك أن لا تنشر أي شيء حتى توافق عليه رئيستك المباشرة : النائبة هل تحمل تفويضا من طرفها لنشر هذه المقالات بالنترنت؟
المهم كما يقال “هزلت”
والسلام
ما زال الدرب طويلا.
بالمناسبة لمادا لا تنشر فضائح النيابة مثل : مغادرة العمل abandon de poste لأستاد وهو يعمل يعمل فقط لأنه رفض التكليف ؟….

و الله إن المرء ليحتار حول واقع التكوين و التأطير أو العبث الذي تقوم به هذه الفئة من أصحاب الممارسات اللامهنية، رجل يأطر التكوينات لازالت روائحة تزكم الأنوف من تروال الى وزان ، إذا كان بإمكان عون متقاعد كان مكلفا بالاقتصاد سابقا أن يأطر ورشات التكوين في التدبير المالي للمؤسسات التعليمية فهذا العجب العجاب ، السؤال لماذا لا يتم اللجوء لمجموعة من الممونيين و المقتصدين الممارسبن بنفس المؤسسات ؟ و ما الهدف من هذه التغيبات عن المؤسسات إذا كانت تتوفر على أطر أحسن تكوينا و تأطيرا من هذا المؤطر المتقاعد

‫wpDiscuz