الرئيسية » سلطة ومجتمع »

جمعية أجيال للتنمية بمقريصات تنظم ندوة حول التحديات التنموية

كما أًعْلِنَ عن ذلك سابقا على موقع “عيون وزان”، نظمت جمعية أجيال للتنمية بمقريصات الناشطة فوق تراب جماعة مقريصات (إقليم وزان) ندوتها الأولى تحت عنوان  “مقريصات: التحديات التنموية”، وذلك يوم السبت 14 أبريل 2012م بدار الشباب القدس مقريصات.

منصة الندونة

في البداية افتتح السيد عبد العلي البرية رئيس جمعية أجيال للتنمية بمقريصات، مرحبا بالحضور وضيوف الندوة، كما ذكر بالسياق الذي تنظم في إطاره الندوة.

وكانت الجمعية قد استدعت لتنشيط الندوة عددا من أطر المنطقة العاملين بمختلف المدن المغربية ومختلف المصالح الخارجية للوزارات بإقليم وزان، حيث قدم الدكتور وأستاذ علم الاجتماع بالرباط، الدكتور علي الشعباني، عرضا تميز بالتحليل الرصين لأهم الظواهر الاجتماعية التي تعرفها المنطقة ودورها في دفع الناس للاستقرار أو هجرة أرضهم، كما شدد الدكتور علي الشعباني على أهمية عنصر الأرض لدى الإنسان وقدسيته لدى الأجداد، والذي يشكل واحدا من العناصر الثلاثة التي يمكن للإنسان أن يدفع روحه في سبيلها، وهي العرض والمال والأرض.

الدكتور علي الشعباني أستاذ علم الاجتماع

الدكتور علي الشعباني أستاذ علم الاجتماع

من جهة أخرى أشار الدكتور إلى أهمية التعليم والتربية في الرقي بمستوى الحياة في المجتمع، وذكر بالاختلالات التي يعرفها القطاع بالمنطقة، ووجوب التصدي لها من أجل مسقبل جيد لأبناء المنطقة.

أما المهندس محمد اليماني، مدير برنامج التنمية المندمجة لواد لاو، فقد قدم عرضا اتخذ الجانب الاقتصادي التنموي مدخلا لتحليل الوضع الذي تعرفه مقريصات، حيث سلط الضوء على مختلف المشاكل التي تعرفها الجماعة والمؤهلات التي تتوفر عليها، مستعينا بأرقام وإحصائيات و مؤشرات رسمية، حيث أشار إلى ضعف الدخل الفلاحي لساكنة مقريصات، وتدني البنية التحتية وهشاشة الإنتاج وسيادة النمط التقليدي في تربية الماعز، وضعف حاد في تمويل وتحويل المنتجات الفلاحية والغابوية…الخ.

المهندس محمد اليماني

المهندس محمد اليماني

لب الدعوة أيضا النائبان البرلمانيان السيدان عبد العزيز لشهب عن حزب الستقلال، وعبد الحليم علاوي عن حزب العدالة والتنمية، واللذان عبرا عن استعدادهما للتعاون من أجل مصلحة الجماعة والدفاع عن مصالح الساكنة لدى مختلف الجهات المعنية.

ورغم أن الجمعية المنظمة للنشاط وجهت الدعوة لعدد من المصالح الخارجية للوزارات، وحدها النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية لبت الدعوة ممثلة برئيس مصلحة الموارد البشرية السيد نور الدين بنعلى، والذي عرض على الجمهور مختلف العمليات التي نفذتها النيابة فوق تراب الجماعة لفائدة قطاع التربية والتعليم من توسيعات وإحداثات.

بنعلي نور الدين رئيس مصلحة الموارد البشرية لنيابة وزان

بنعلي نور الدين رئيس مصلحة الموارد البشرية لنيابة وزان

وبعد انتهاء العروض فتح باب النقاش في وجه الحاضرين لإغناء الندوة ومناقشة الأفكار الواردة فيها، حيث تفاعل مختلف المتدخلين على اختلاف أعمارهم وتكويناتهم، ليخلص الجميع إلى التشديد على أهمية تظافر جهود أبناء مقريصات من أجل غد أفضل.

المرأة سجلت حضورها

المرأة سجلت حضورها

وتجدر الإشارة إلى أن النشاط يندرج في إطار البرنامج السنوي الذي سطرته الجمعية لهذا الموسم، وقد حدد مكتب الجمعية في الملف الذي وزعته على الحاضرين الأهداف التالية للندوة:

  • خلق تواصل داخلي بين مكونات المجتمع في أفق تنسيق الجهود لمواجهة التحديات المطروحة على المنطقة؛
  • تسليط الضوء على المشاكل التي تعيشها جماعة مقريصات؛
  • توحيد الرؤى حول الأولويات الواجب الاشتغال عليها في المنطقة؛
  • صياغة توصيات ترفع للجهات المعنية بالتنمية بمقريصات.

مزيد من الصور:

ألبوم الندوة على صفحة الجمعية على الفيسبوك.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz