الرئيسية » تربية وتعليم »

جمعية البحث والتكوين التربوي بوزان تنظم نشاطا تكوينيا حول التعثر الدراسي

نظمت جمعية البحث والتكوين التربوي بوزان، نشاطا تكوينيا تحت عنوان: “من أجل محاربة التعثر الدراسي” ألقاه الأستاذ عبد الحميد العدالي، مفتش تربوي بنيابة وزان، صباح يوم الأحد 14 فبراير 2016 بقاعة الأساتذة بالثانوية التأهيلية ابن زهر.

الأستاذ عبد الحميد العدالي

الأستاذ عبد الحميد العدالي خلال عرضه للموضوع.

تحدث عن التعثر الدراسي كظاهرة مقلقة للجميع؛ مدرسين، إدارة تربوية، آباء وأولياء التلاميذ، وكل المجتمع. محاولا التطرق للموضوع من خلال:

  1. تحديد مفهوم التعثر الدراسي.
  2. المؤسسة التعليمية كنسق منتج للتعثر.
  3. ما هي أسباب التعثر الدراسي.
  4. اقتراحات حلول للتصدي لظاهرة التعثر الدراسي.

من أجل محاربة التعثر الدراسي

ليخلص إلى أن نجاح المؤسسة التربوية لا يتحقق إلا بشرطين أساسيين:

  1. التوافق والانسجام مع محيطها لأنها تستمد منه المدخلات (عناصر مادية وبشرية(، وبالتالي هي مطالبة بتخريج وإنتاج طاقات بشرية وفق ما هو متفق عليه.
  2. الشرط الثاني مرتبط بالشرط الأول إذ أنه يستحيل أن تنتج الآلة التربوية منتوجا بمواصفات مرضية في غياب الانسجام الداخلي بين مكوناتها.
جانب من الحاضرين

جانب من الحاضرين.

 

وعليه فإن احترام طبيعة الأشياء يقتضي أن يعترف كل طرف بحتمية تواجد الطرف الآخر جنبا إلى جنب وفي تنسيق تام.

فنحن نريد اليوم مدرسة إيجابية تنتج وتغير وتتناغم مع مجتمعها وتكف عن لعب دور المستهلك.

صورة تذكارية

صورة تذكارية.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

تحية تربوية لهذه الجمعية المهتمة بالشان التربوي بالاقليم ومزيدا من العمل الجاد والمثمر بمعية كافة الاطر التعليمية والملاحظة التي اود ان اشير اليها هي مسالة حضور الفئة المستهدفة من نساء ورجال التعليم فهو ان كان حضورا نوعيا فيبقى عدده قليلا موازاة مع المجهود المبذول والموضوع المثار والضيف المؤطر وبالتالي فاذا كنا في مجالسنا التعليمية نطالب بالتكوين المستمر فمثل هذه اللقاءات تمثل ولو استجابة بسيطة لمطلبنا ولا ننتظر من احد سيحقق لنا ذلك ان لم نسع نحن كقوة فاعلة مبادرة ممارسة لذلك… واعتقد ان الجمعية لن تدخر جهدا اذا ما توصلت باقتراحات ومواضيع انية تعنى بالقضية التربوية والتي حالها لا يخفى على القاصي والداني…

تحية تربوية عطرة مملوءة بالإحترام والتقدير لكم شخصيا أخي محمد ولمساهماتكم القيمة التي تحرصون على استفادة شريحة واسعة منها .
وأنا أكتب هذه السطور التي أتمنى أن تكون مفيدة ’أود أن أقترح عليكم العمل على توثيق هذه الأعمال الجبارة بالفيديو ووضعها رهن إشارة الجميع قصد إستفادة الجميع منها ,وكما تعرف يا أخي حاجي العمل في المجال التربوي صعب جدا يتطلب نفسا طويلا وصبرا جميلا وصدرا رحبا لتقبل الإنتقادات وهذه صفات تمتازون بها بدون منازع ومن باب الإهتمام بأعمال هذه الجمعية التربوية التي حملت على عاتقها تنوير الرأي العام أقترح عليكم طبعا بعد إذنكم إدراج موضوع ’أدوار الأستاذ و الإدارة والمفتش والنيابة :تكامل أم تعارض ’تنسيق أم إهمال البعض للبعض الأخر؛
وبكل عبارات الإحترام والتقدير ومتمنياتي لكم بالتوفيق وستحسب لكم غيرتكم على مدينتنا
حسنات في ميزان أعمالكم
والسلام عليكم

تحية اخوية مماثلة اخي سيمحمد وشكرا على كلماتكم المشجعة للجمعية والتي لا امثل فيها الا واحدا ضمن طاقم لا يدخر جهدا في المضي قدما بهذه الجمعية رغم ما يشوب العمل الجمعوي في مدينتنا من صعوبات وعراقيل والتي لا تخفى على احد. بخصوص التوثيق فهو امر طالما ارقنا وسعينا لاجله لكن لاعتبارات ذاتية واخرى موضوعية تقف حائلا دون ذلك… واذا اردتم اي موضوع كان من ضمن انشطتنا فمرحبا… موضوعك الذي اقترحته ساعرضه على اعضاء المكتب وسارد عليك سيمحمد…شكرا لك وتحياتي مجددا

‫wpDiscuz