الرئيسية » تربية وتعليم »

جمعية تنمية التعاون المدرسي بنيابة وزان تنظم مهرجانها الثالث بمدرسة علي ابن أبي طالب بوزان

عرف رحاب  مدرسة الإمام علي ابن أبي طالب بنيابة وزان  حضور تلاميذي لافت للنظر وحضور مكثف لآباء وأولياء التلاميذ للاستمتاع بالفقرات الفنية المتنوعة و المبرمجة في  إطار المهرجان الثالث الذي ينظمه الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي ،تفعيلا لمضامين أهداف الجمعية والذي اختير له هذه السنة شعار “التعاونيات المدرسية فضاء لترسيخ قيم المواطنة” وذلك طيلة يوم السبت 1 يونيو 2013.

 شارك في افتتاح فعاليات المهرجان كل من السيدة النائبة الإقليمية لوزارة التربية والسيد باشا مدينة وزان وعضو برلماني و بعض أعضاء المجلس البلدي وممثلين عن هيآت حقوقية ونقابية وفعاليات من المجتمع المدني و بعض رؤساء المصالح الخارجية و أطر نيابية وأطر هيأة التأطير والمراقبة و رؤساء بعض المؤسسات التعليمية ومنسقات ومنسقي التعاونيات وأولياء التلاميذ بالإضافة لتلميذات وتلاميذ المؤسسة المستضيفة والمؤسسات المشاركة في المسابقات الثقافية والفنية من مسرح وفنون تشكيلية ومعرض ومجلة المدرسة.

النائبة الإقليمية خلال افتتاحها لللمهرجان

النائبة الإقليمية خلال افتتاحها لللمهرجان

انطلقت فعاليات المهرجان  الثالث للتعاونيات المدرسية بكلمة السيدة عزيزة الحشالفة النائبة الإقليمية لوزارة التربية رحبت من خلالها بضيوف المهرجان ، كما عبرت عن سعادتها بمشاركة تلميذات وتلاميذ المؤسسات تعليم الابتدائي بالإقليم فرحتهم بهذا المهرجان التربوي الذي يتيح لهم فرصة الالتقاء والتعارف والتنافس  والتعاون فيما بينهم في مجالات تربوية متنوعة كالمسرح والرسم وغيرها. كما شكرت أعضاء المكتب الإقليمي ومنسقات ومنسقي التعاونيات على المجهودات الإضافية التي يبذلونها من أجل تأطير المتعاونات والمتعاونين وذلك لإتاحة لهم فرص من أجل إبراز طاقاتهم الإبداعية الفنية والفكرية والبدنية ومن أجل مساعدتهم على تكسير رتابة الفصول الدراسية  تجديدا لطاقاتهم التحصيلية ومن  أجل تطوير مهاراتهم الحياتية. كما تقدمت بتشكراتها  الساهرين على مثل هذه التظاهرات التربوية ولكل المتعاونين والمشاركين لإنجاح هذه التظاهرة التربوية كما دعت الجميع للعمل من أجل إشراك كافة المؤسسات التعليمية في مثل هذه المنافسات المتنوعة ووعدت الجميع أنها ستعمل إلى جانب جمعية تنمية التعاون المدرسية للرقي بمستوى المهرجان في السنوات القادمة ولتوسيع دائرة المشاركة ومجالات العمل.

مباشرة تفضل السيد السعيد اسليلم رئيس  الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي بإقليم وزان بكلمة ترحيبية شكر من خلالها السيد النائبة الإقليمية على الدعم الذي تقدمه للجمعية وذلك من أجل مساعدتها للقيام بمهامها التربوية على أفضل وجه، كما أبرز الدور الأساسي للجمعية في المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية، مذكرا بأهداف جمعية تنمية التعاون المدرسي التي عبر عنها من خلال ما تقدمه الجمعية للتلميذ المتعاون  وعلى الدور الذي تلعبه من أجل تنمية روح التعاون لدى أجيال المستقبل، مركزا على ضرورة العمل من أجل توسيع مشاركة المؤسسات في مثل هذه التظاهرات التربوي.

مباشرة أعطيت انطلاقة المسابقات التربوية في المجالات:

  • المجلة المدرسية: شارك في المسابقة كل من مجموعة مدارس تالة بمجلة تحت عنوان:” المتعاون الصغير” مجموعة مدارس الطبري بمجلة تحت  نفس العنوان” المتعاون الصغير” ومجموعة مدارس ابن زيدون بمجلة مدرسية تحت عنوان ك” براعم ابن زيدون” ومجوعة مدارس ابن منظور بمجلة مدرسي تحت عنوان “مواطن الغد” ومجموعة مدارس حمان الفطواكي 1 بمجلة تحت عنوان ك” حدائق المعرفة” ومجوعة مدارس مولاي اسماعيل بمجلة تحت عنوان” صدى البراعم”
  • المسرح: شارك في المنافسة كل من مدرسة الحسنية بوزان بمسرحية تحت عنوان:” الحقوق والواجبات” ومجموعة مدارس ابن منظور بمسرحية تحت عنوان ” الرشوة آفة” ومجموعة مدرس الطبري بعرض مسرحي بعنوان :”مدرسة الثعلب” مجموعة مدارس بني محمد بعرض بعنوان :” ماذا ترى فعل الأنسان” ومجموعة مدارس الفقيه القري بعنوان:” مغرب التحدي
  • الأناشيد : مدرسة الحسنية بنشيد بعنوان:” الحروف الأبجدية” ومجوعة مدارس بني محمد بنشيد بعنوان “عليك مني السلام- أمي كم أهواها –أمي الحنون، مدرسة ابن هانئ بأناشيد باللغة الفرنسية ومدرسة الإمام علي بنشيد الترحيب ومدرسة أبي موسى الأشعري.
  • الرسم والتشكيل: شاركت في المنافسة كل من مدرسة الحسنية ومدرسة الإمام علي ابن أبي طالب ومدرسة ابن هانئ
  • معارض: معرض خاص التراث والكتب القديمة (مدرسة ابن هانئ) ومعرض بيئي(مدرسة الإمام مالك.
صورة جماعية للتلاميذ المشاركين في المهرجان

صورة جماعية للتلاميذ المشاركين في المهرجان

المنافسة عرف متابعة متميزة من خلال الحضور المكثف لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية، أظهرت مدى الحاجة عند التلاميذ التعليم الابتدائي لمشاهدة عروض مسرحية من تمثيل أقرانهم وقد تفاعلوا مع مضامين ومحتوات العروض بشكل منظم .

للإشارة فكل المسابقات توبعت بشكل دقيق من لدن لجن التحكيم مكونة من أطر تربوية لها دراية بمجالات المنافسة ومزودة بشبكات للتقويم والتقييم معدة سلفا من أجل تحقيق شروط المنافسة الشريفة من جهة ومن أجل تطوير أداء المتعاونين الصغار خلال استعدادهم لخوض مثل هذه المنافسات التربوية في التظاهرات المقبلة.

بعد الانتهاء من تقديم المتعاونات والمتعاونين لإنتاجاتهم المسرحية والفنية وبعد مداولات أعضاء لجن التحكيم في النتائج، تقدم منشط المهرجان بتقديم النتائج والجوائز على الفائزين والتي يمكن توزيعها كالآتي.

1. بالنسبة لمسابقة أحسن مجلة مدرسية: عادت الرتبة الأولى لمجموعة مدارس الطبري بمجلة تحت عنوان “المتعاون الصغير، والرتبة الثانية لمجموعة مدارس ابن زيدون والرتبة الثالثة لمجموعة مدارس حمان الفتواكي . كما تم تقديم شهادات تقديرية لباقي المؤسسات المشاركة في المسابقة.

2. أفضل عرض مسرحي: عادت الرتبة الأولى لمجموعة مدارس بني محمد والرتبة الثانية لمجموعة مدارس الفقيه القري.

3. مسابقة أفضل الأناشيد: الرتبة الأولى لمدرسة أبي موسى الأشعري والرتبة الثانية لمدرسة ابن هانئ

4. مسابقة أفضل لوحة تشكيلية: الرتبة الأولى كانت من نصيب المؤسسة المستقبلة الإمام علي ابن أبي طالب والرتبة الثانية من نصيب مدرسة الحسنية

5. مسابقة أفضل معرض: الرتبة الأولى عادت لمدرسة الإمام علي ابن أبي طالب والرتبة الثانية من نصيب مدرسة ابن هانئ.

النائبة الإقليمية خلال توزيع الجوائز على المؤسسات الفائزة

النائبة الإقليمية خلال توزيع الجوائز على المؤسسات الفائزة

بالمناسبة تم توزيع جائزة لأفضل عرض مسرحي بالإقليمي حول ظاهرة العنف المدرسي الذي سبق وأن نظمته نيابة وزان للمشاركة في الإقصائيات الجهوية، لكن ولظروف لم تشارك مجموعة مدارس الطبري في المهرجان الجهوي وبالتالي صنفت كأفضل عمل إقليمي على مستوى نيابة وزان. كما نالت مدرسة أبي موسى الأشعري الرتبة الثانية على مستوى نيابة وزان.

جانب من الحضور في المهرجان

جانب من الحضور في المهرجان

لتختتم فعاليات المهرجان الثالث للتعاونيات المدرسة في أجواء من الفرح والسعادة في أوساط التلاميذ المشاركين على أمل اللقاء في الموسم الدراسي المقبل بمشاركة أوسع وبإنتاجات أفضل.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz