الرئيسية » صحة وبيئة »

حريقان بغابة إيزارن بإقليم وزان في يوم واحد

شهدت غابة إيزارن، عشية اليوم الاثنين 18 يوليوز 2016م، اندلاع حريقين بها، أولهما بغابة عين ابقار الواقعة بجماعة ابريكشة بين دواري أكضة والتيامة، والثاني بغابة جبل مولاي عبد القادر الواقعة بجماعة زومي بين زومي ومقريصات، وكلتا الغابتين تنتميان إلى غابة إيزارن، إحدى أكبر الغابات بالمغرب.

وقد هرعت عناصر الوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر والسلطات المحلية والمجلس الجماعي والساكنة إلى إخماد الحريق مع الاستعانة بالطائرات، حيث ذكرت بعض المصادر إلى أنه قد تمت السيطرة على حريق جماعة ابريكشة، فيما لا تزال الجهود مستمرة من أجل إخماد حريق غابة مولاي عبد القادر بجماعة زومي بالاستعانة بالطائرات، إلا أن النيران لازالت مندلعة متسببة في انقطاع التيار الكهربائي عن مجموعة من الدواوير، بحسب ما أفاد به شهود عيان نشروا صورا للحريق على شبكة التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

وتجدر الإشارة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وكذا وعورة المنطقة يزيد من صعوبة إخماد الحريق الذي تجهل أسبابه لحد الآن، حيث يعاني إقليم وزان من ارتفاع في درجات الحرارة التي تتعدى الأربعين بسبب موجة رياح الشرقي التي تجتاح المنطقة منذ أزيد من أسبوع.

  • تحديث بتاريخ الثلاثاء 19 يوليوز 2016م: أنباء تفيد بأن المجهودات الرامية لإخماد الحريق بغابة مولاي عبد القادر بجماعة زومي قد تكللت بالنجاح، وأنه تم إخماده صباح هذا اليوم.
  • تحديث بتاريخ الأربعاء 20 يوليوز 2016م: النيران بغابة مولاي عبد القادر لم يتم احتواؤها بشكل كامل ولازالت مشتعلة، والمجهودات متواصلة لإخمادها.
كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz