الرئيسية » سلطة ومجتمع »

دورة تكوينية بإفران لفائدة الجمعيات المهتمة بالبيئة

في إطار البرنامج الوطني لتقوية قدرات الجمعيات البيئية الفاعلة في ميدان البيئة والتنمية المستدامة، وتحت شعار: “من أجل مساهمة فعالة في تحقيق تنمية مستدامة محلية”، نظم قطاع البيئة بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ورشة تكوينية لفائدة الجمعيات المهتمة بالبيئة في كل من الأطلس المتوسط والريف، وذلك من 19 إلى 22 دجنبر بفندق رأس الماء بإفران.

صورة جماعية للمشاركين في الدورة

صورة جماعية للمشاركين في الدورة

إقليم وزان كان ممثلا بالجمعيات التالية: جمعية أجيال للتنمية بمقريصات، وجمعية الغد الآخر للتنمية من تروال، وجمعية للإنسان مجالات وبدائل، وجمعية مصمودة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وقد تضمن برنامج الأيام التكوينية عرضا عن دور الجمعيات في مجال البيئة والتنمية المستدامة ألقته أستاذة القانون بكلية الحقوق نعيمة عبة، فيما قدم عبد الإله مدار عن مكتب الدراسات Sigma 3A عرضا حول “الإشكاليات البيئية عالميا و وطنيا”.

جمعيات وزان كانت حاضرة

جمعيات إقليم وزان كانت حاضرة بالدرة التكوينية.

اليوم الثاني كان فرصة للمشاركين  للقيام بزيارة ميدانية إلى المتنزه الوطني لإفران، حيث وقفوا على الإشكاليات البيئية المحلية والإكراهات التي تعترضه من خلال التوضيحات والشروحات التي تفضل بها مدير المتنزه الوطني لإفران محمد درو. الزيارة كللت مساء بعرضين عن المتنزه الوطني لإفران وآخر عن المتنزهات الوطنية الأربع: إفران وتلاسمطان بشفشاون وتزكا بتازة ومتنزه الحسيمة، من إلقاء الأستاذ بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط العياشي صحار.

زيارة ميدانية

في اليوم الثالث تقدم الأستاذ شفيق الشطيبي بعرض حول تقنيات تدبير المشاريع، حيث تناول بشكل مسهب مختلف التقنيات المعتمدة في التخطيط الاسترتيجي والتخطيط للمشاريع. واستغلت فاطمة الزهراء آيت الطيب المكلفة بالقطب الاقتصادي بمكتب الدراسات Sigma 3A لتقديم مشروع دليل تدبير المشاريع الجمعوية قصد إبداء الملاحظات من طرف الجمعيات البيئية المشاركة في الورشة.

عرض

اليوم الأخير من الأيام التكوينية كان يوم تطبيقيا بامتياز، حيث حاول المشاركون رفقة الأستاذ شفيق الشطيبي بلورة مشاريع مشتركة بين الجمعيات.

وفي ختام الدورة التكوينية، قدمت ممثلة الوزارة بقطاع البيئة  والمسؤولة عن قسم تدبير المشاريع شواهد المشاركة لجميع الجمعيات المشاركة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz