الرئيسية » سلطة ومجتمع »

عامل إقليم وزان في زيارات تفقدية للجماعات بعد حصيلة 100 يوم

عامل اقليم وزان في زيارات تفقدية للجماعات

عامل اقليم وزان في زيارات تفقدية للجماعات

بعد الحصيلة ل100 يوم التي نور بها عامل الاقليم جميع الفعاليات من مصالح خارجية وهيئات سياسية وجمعوية وحقوقية… ، وبعد الاجتماعات المتتالية مع المصالح الجهوية التي تتوخى دعم أهداف التنمية المحلية والإقليمية التي تفتقر لها بعض جماعات الاقليم .وفي هذا الصدد يعرف اقليم وزان تحركات من طرف السلطة الاقليمية عبر جل جماعات التي يشرف على تسييرها رفقة رؤساء الجماعات والمنتخبين والمصالح الخارجية وبعض الفعاليات.

تعيش في هذه الآونة زيارات رسمية الى جماعات الاقليم من اجل الاضطلاع عن قرب على مؤهلات كل جماعة على حدة، حيث حل الوفد الرسمي للسلطة الاقليمية بكل من جماعتي ابريكشة وعين بيضاء مؤخرا .ومن خلال هذه الجولة اطلعت السلطة الاقليمية على تدبير جل المرافق بالجماعات وفي جل المجالات من كهرباء وماء وصحة وتعليم وسياحة وثقافة وتشخيص الوضع الااجتماعي والاقتصادي هي كلها قطاعات حيوية،وجماعتان تتميزان بنفس التضاريس والطبيعة الجعرافية لكن يختلفان في اشياء اخرى .
فبرغم تنوع الثروات الطبيعية والفلاحية .والغابوية التي تتميز بها كل من جماعة ابريكشة وعين بيضاء وتنوع الاعشاب الطبية والعطرية التي تزخر بها المنطقة، لكن تدبيرها لا يتماشى بالشكل المطلوب للمساهمة في الاقتصاد المحلي.

عامل إقليم وزان بجماعة جماعة عين بيضاء

عامل إقليم وزان بجماعة جماعة عين بيضاء

ونظرا لمجموعة من الاعتبارات التي تزخر بها المنطقة الجبلية كانت هذه الزيارة مناسبة للتشخيص واقع حال الجماعات بالاقليم
من اجل ذلك وجب التطرق لكل المرافق العمومية التي يعتبرها المواطن أو الساكنة النواة الاساسية لقضاء اغراضهم ولتحريك العجلة الاقتصادية.عبر تشغيل اليد العاملة المحلية ،وخلق فرص شغل للموجزين المعطلين حاملي الشواهيد، وأخرى عبر التشغيل الذاتي.و الاعتماد على مقاربة النوع الاجتماعي .
السلطة الاقليمية استمعت الى مشاكل الساكنة في عين المكان و التي تساقطت كأوراق الخريف، من طرف الساكنة و تختلف حسب اختلاف القطاعات نذكر من اهمها.
– اعطاء الاولوية للبنية التحتية الاساسية بكل الجماعات وفك العزلة عن باقي دواوير الجماعات
ــ الكهربة القروية و مشكل الاعمدة المتساقطة و الشتات بالجماعات
ــ تأهيل مؤسسات الاجتماعية بالوسائل اللوجستيكية و الموارد البشرية
ــ مد بعض المؤسسات بالماء الصالح للشرب
ــ المشاكل المتعلقة بالمراكز الصحية، و غياب الاطر الطبية اللازمة لسد الخصاص الحاصل
ــ بطاقة رميد والمشاكل المترتبة عنها ،وإعطاء تعليمات لأعوان السلطة في ذلك .
ــ تأخر الحاصل في التوصل بالرسائل من طرف بريد المغرب وخصوصا الرسائل الاستعجالية. كإجراء المباريات في التوظيف ….
ــ علامات التشوير بالعالم القروي التي تحمل دلالات تندرج ضمن التعريف بالمنطقة.
ــ الكشف عن مآثر لا علم للسلطة الاقليمية بها.
ــ التعريف بأهمية بالمنتجات التي تتميز بها الجماعات .
ــ محاربة الهدر المدرسي، و تشجيع التمدرس عبر حافلات النقل المدرسي.
ــ تحميل المسؤولية للمنتخبين الى ما ألت اليه الاوضاع بالجماعات و المرافق العمومية.
ــ المجال التعاوني كان له نصيبه في الزيارة التفقدية التي أشرف عليها عامل الاقليم رفقة الوفد المرافق له للجماعات المعنية.
ــ الاهتمام بالشباب و خلق فضاءات لابراز مواهيب الشباب في العالم القروي
ــ دور المرأة القوية في تحدي عقبة الفقر عبر خلق تعاونيات انتاجية.
ــ الاهتمام بالفضاءات المدرسية و انفتاحها على محيطها الجارجي.
ــ الاهتمام بالسياحة الجبلية، في اطار التعريف الموروثات الفنية و الطبيعية و الجغرفية.
– الاهتمام بمحمية ابريكشة واعطائها الاهمية الكبرى لتلعب دورها في المجال السياحة .
– دعم القطاع الفلاحي وتقوية قدرات الفلاحين ، وتشجيع مبادرات الشباب بالجماعات.
– الاهتمام بالصناعة التقليدية التي تتمتع بها جل الجماعات، والحفاظ على موروتها الفني والثقافي .
وبالتالي يجب تظافر الجهود بين كل القوى الحية على المستوى الاقليمي و الجهوي من اجل النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، في اطار مقاربة تشاركية شمولية . وإعطاء الاولوية لشباب المنطقة ومشاركته في قضايا تدبير الشأن العام المحلي والاقليمي .

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

يعتبر السيد العامل هو الأمين بالصرف على الإقليم كله وممثل السلطات المركزية والعليا بالبلاد، والمسؤولية كهذه الملقات على عاتق السيد العامل الجديد، وبعد مرور أكثر من 100 يوم عن توليه هذا المنصب الحساس لن تكون بالهينة خصوصا وأن هذا الاقليم المستحدث بعد التقسيم الجماعي الجديد يعاني من ضعف البنيات التحتية كالطرق والقناطر والماء الصالح للشرب والمدارس والمستشفيات …. خصوصا الجماعات القروية النائية والفقيرة.
من حسن حظ العامل الجديد أن تعيينه على رأس هذا الاقليم الحديث الولادة تعتبر حسنة تضاف الى سجله إن هو طالب من السلطات المركزية مزيدا من ضخ الأموال في المشارع المهيكلة والمذرة للدخل بدليل أن الإقليم جديد وتنتظره اصلاحات كبرى…..
من حسن حظ السيد العامل كون الجماعات القروية التابعة له تزخر بمؤهلات طبيعية وغابوية جد مهمة تتطلب أوراشا واستثمارات يمكن أن تحول المنطقة الى قبلة للسياحة الجبلية…..
من حسن حظ السيد العامل تعينه بالإقليم كون أن النسيج الجمعوي والمجتمع المدني والسياسي بالاقليم يتوفر على طاقات وكفاآت يمكن أن تساهم بمقترحاتها في الدفع بعجلة التقدم الى الأمام…
من حسن حظ السيد العامل أيضا كون الإقليم ينتمي الى جهة طنجة تطوان والأقاليم الشمالية واستفادته من هذا التقسيم الجديد ستكون نكهة استثمارية مهمة…
لكن ما لا نتمناه هو أن لا تبق السلطات الإقليمية حبيسة المكاتب وهذا مستبعد، لأن السيد العامل معروف بتحركه الدائم الى جانب السكان وما التحركات الأخيرة لبعض اللجماعات القروية بالاقليم الا دليل عن المقاربة الجديدة لفهم مشاكل السكان والوقوف على كل كبيرة وصغيرة.
نتمنى أن تنجح السلطات المركزية في تأهيل المنطقة اقتصاديا….

‫wpDiscuz