الرئيسية » تربية وتعليم »

قافلة علمية تحط الرحال بالمدرسة الإيكولوجية م. م. الطبري بجماعة بني كلة إقليم وزان

تقرير الأستاذ العربي علوي:

استضافت المدرسة الإيكولوجية مجموعة مدارس الطبري بجماعة بني كلة إقليم وزان، يوم الثلاثاء 17 يناير 2017، قافلة العلوم في نسختها الأولى المنظمة من طرف المديرية الإقليمية وزان. كانت عبارة عن مختبر علمي متنقل تضمن عُدة علمية خاصة بالمختبر العلمي من تجهيزات ومعدات ووسائل لتجارب ومناولات بسيطة.

تميز هذا اليوم بحضور السيد المشرف الإقليمي على القافلة ذ. طارق أوحساينو، السيد رئيس مكتب الاتصال ذ. أحمد ضريف، وهيئة المراقبة التربوية ذ. السعيد اسليلم وذ. محمد الخالدي، والهيئة الإدارية والتربوية بالمؤسسة المستضيفة والجمعيات المؤطرة لبرامج القافلة بالإضافة إلى الآباء والأولياء وتلاميذ المستويين الخامس والسادس بالمجموعة المدرسية، إلى جانب متعلمي/ت المستوى الرابع الذين تم إدماجهم ضمن المستفيدين من أنشطة القافلة بطلب من إدارة المؤسسة.

بعد افتتاح أنشطة القافلة بتحية العلم الوطني على نغمات النشيد المغربي، تم توزيع التلاميذ على الورشات العلمية المعدة سلفا من طرف المشرفين على القافلة، وذلك بحضور السيدة رئيسة المؤسسة ذة. ازهور بنعمار والسيد المفتش التربوي الأستاذ السعيد اسليلم ،عملا بمبدأ تكافؤ الفرص لضمان استفادة كافة المتعلمين من برامج وأنشطة القافلة. هذه الأخيرة تضمنت مختبرات تجريبية وورشات علمية وتجارب مميزة تغطي مجالات: علوم الحياة والأرض والفيزياء والموارد الرقمية وبعض الظواهر البيئية… ذات الصلة بالبرامج والمناهج الدراسية المقررة على مستوى السلك الإبتدائي.

عمل على تنظيم وتأطير هذه الورشات إلى جانب المشرف الإقليمي والسيد رئيس مكتب الاتصال المذكورين سلفا، السادة الأساتذة العاملين بالمؤسسة المستضيفة وأطر من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بوزان وأطر من جمعية نور للكهربائيين المعتمدين بوزان.

انطلقت الأنشطة بمختلف الورشات المعدة سلفا بحضور السيد المفتش ذ. السعيد اسليلم الذي سهر شخصيا على جل العمليات التربوية المرتبطة بأنشطة القافلة منذ افتتاح برنامجها بتحية العلم وتوزيع التلاميذ على الورشات، وتفقدها حرصا منه على تمكين المتعلمين من تتبع المواضيع العلمية المقترحة ومدى استفادتهم منها. هذا إضافة إلى ما أسداه من توجيهات ونصائح للهيئة الإدارية والتربوية وتوجيه رسائل هادفة لفائدة التلاميذ المستفيدين من أنشطة القافلة في إطار استثمار حصيلة أنشطة اليوم على مستوى الحياة المدرسية.

جاءت القافلة حاملة للمتعلمين مجموعة من المعطيات العلمية تم اكتشافها والاطلاع عليها من خلال زيارة مختلف أنشطة الورشات وذلك كالتالي:

  • مختبر التجارب في مجال علوم الحياة والأرض من تأطير عضو بجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض ذة. نادية قدادة وذ. أحمد بنرقية بم. م. الطبري.
  • مختبر خاص بالعلوم الفيزيائية من تنشيط أطر جمعية نور للكهربائيين المعتمدين بوزان والأستاذ جمال عبود بم. م. الطبري.
  • مختبر رقمي عرضت فيه مجموعة من التجارب الرقمية من تنشيط ذة. مريم الرحموني بم. م. الطبري.
  • ورشة خاصة بالمبادئ الأولية للبحث العلمي من خلال عرض فيلم تربوي “العالم الصغير” من تنشيط ذ. محمد الرياضي بم.م. الطبري.
  • معرض وطني حول البيئة بصفة عامة في شكل ملصقات من إنتاج الجمعية الوطنية لمدرسي علوم الحياة والأرض ومن تنشيط ذ. محمد الخطابي بم.م. الطبري.

وإسهاما من المدرسة الإيكولوجية المستضيفة في إغناء أنشطة القافلة، ساهمت المؤسسة بمعرض بيئي إيكولوجي من إنتاج التلاميذ/ت، كان لفائدة متعلمي/ت المستويات الأول والثاني والثالث، كما نظمت لهم خرجة إيكولوجية خارج الأسوار بإحدى الفضاءات الخضراء المجاورة للمؤسسة لاكتشاف مكونات الوسط الطبيعي المعيش ومحاولة تصنيفها وتعرف نوع العلاقات التي تربط فيما بينها، كان ذلك من تأطير ذ. العربي علوي وذ. محمد الخطابي.

وقبل اختتام فعاليات القافلة، تمكن السيد المفتش ذ. محمد الخالدي هو الآخر من زيارة الورشات العلمية السالفة الذكر وتتبع أنشطتها، إذ تلقى كافة الشروحات والتوضيحات من لدن أعضاء اللجنة المشرفة حول الموضوعات العلمية وأهدافها والوسائل المختبرية المعروضة. ساهم بدوره هو الآخر في إنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة.

اختتمت فعاليات القافلة بإعطاء فرصة أخرى لزيارة أروقة المعرض الإيكولوجي المذكور سلفا من طرف كافة متعلمي المستويات الخامس والسادس والرابع، بعدما اطلعوا على كافة الورشات المنظمة في إطار القافلة، ليقدم في الأخير جميع المشاركين والحاضرين تشكراتهم لكافة الأطر التربوية والإدارية على المجهودات التربوية الرامية إلى تحسيس المتعلمين/ت بأهمية البحث العلمي ودور المختبرات ونشر ثقافة المعرفة العلمية وتحبيبها للناشئة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz