الرئيسية » تربية وتعليم »

قضية الجلبانة والفول بثانوية ابن زهر وزان

كثر الحديث مؤخرا عن اللجنة المختلطة التي حلت بالجناح الداخلي لثانوية ابن زهر التأهيلية يوم الجمعة 13 دجنبر 2013م، وبعد اللغط الذي صاحب هذه العملية وتناسل المقالات الصحفية التي انهالت بالاتهامات غير المبررة، اتصلت بمجموعة من الممونين وملحقي الإدارة والاقتصاد بصفتي متتبعا للشأن التربوي والتعليمي بإقليم وزان من أجل معرفة رأيهم فيما هو منشور في الصحافة. وإليكم أهم النقاط التي تم إثارتها في انتظار رد رسمي لنيابة وزان:

ثانوية ابن زهر بوزان

ثانوية ابن زهر بوزان

  • اللجنة حلت بناء على طلب خطي للسيد ممون ثانوية ابن زهر التأهيلية المرسل عن طريق السلم الإداري (أحتفظ برقم إرساله)، يطلب من النائبة إيفاد لجنة لحضور عملية إتلاف الجلبانة والفول المكسرة التي تعرضت للتسوس.
  • العصير الذي تم ضبطه بخزين المؤسسة من نوع ديسفروتا الذي تستورده “شركة ذات المسؤولية المحدودة من طرف خوبير ماروك”، عنوانها 80 شارع مولاي سليمان الطابق الثالث رقم 20 عين السبع الدار البيضاء، رقم هاتفها: 0522674685.
  • المواد التي انتهت صلاحيتها (الجلبانة والفول المسوس فقط) لم يتم قط استخدامها، بل أكبر دليل على نية إتلافها الطلب الخطي للممون.
  • دفتر التحملات لا يشير لا من قريب ولا من بعيد إلى نوع العصير، بل يكتفي بتسميته بعصير الفواكه، أما في ما يتعلق بالنوع فالممون الجديد بالمؤسسة لم يتوصل بنوع العصير الذي تقدمه النيابة للممونين على اعتبار أنه جديد بالمؤسسة ولم يتسلمه خلال محضر تسليم المهام.
  • الجهة المسؤولة عن البث وصاحبة الاختصاص في كشف السلع المهربة (الجمارك) لم تكن حاضرة ضمن اللجنة الموفدة، وبالتالي من أعطى الحق في إهدار المال العام وبهذه السرعة؟
  • الممونون والمقتصدون بالإقليم أكدوا على أنهم لم يتلقوا أي اتصال هاتفي يحذرهم بضرورة إخفاء منتوج ديسفروتا.

ليتبين في الأخير أن هذه العملية في حاجة إلى إعادة النظر وتستدعي فتح تحقيق منصف لجميع الأطراف يكشف عن الأيادي الخفية التي تحاول النيل من سمعة وشرف فئة تتفانى في أداء واجبها المهني رغم الصعوبات والعراقيل الناتجة عن سوء التدبير الإداري لملفات الصفقات ذات الصلة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

نزار الدكار

نزار الدكار، أستاذ اللغة العربية بالثانوية الإعدادية خالد بن الوليد جماعة سيدي رضوان نيابة وزان. كاتب عام سابق لجمعية ملتقى الشباب للتنمية فرع تطوان، والكاتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم سيدي رضوان، والمسؤول عن صفحة ملتقى تلاميذ وأساتذة المغرب.

عدد المقالات المنشورة: 44.

خلاصات نزار الدكار

اقرأ لنفس الكاتب:

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

اخي وصديقي نزار من خلال تقصي الحقائق تبين لي انك خارج التغطية
تحياتي نزار

دائما خارج التغطية الله يسمح علينا

علم من مصادر جد موثوقة ان المزود قدم دعوة قضائية ضد السيدة النائبة الإقليمية بصفتها الشخصية التي اتهمته بتزويد المؤسسات التعليمية بمواد مهربة ، والمزود المعني يتوفر على وثائق قانونية لا سبيل للطعن فيها أن المواد المسلمة هي ليست مهربة . القضية سيربحها المزود 100 في المائة ، وغالبا ما ستكون الغرامة جد جد مرتفعة ستؤديها السيدة النائبة من مالها الخاص ، نظرا لما لحقت مقاولته من تبعات أثرت بشكل كبير على نشاطه التجاري . والسيدة النائبة تحاول بشتى الوسائل مدعومة من أطر كبيرة في الأكاديمية (مفتشين) أن تنفي عنها المسؤولية لتلقيها على أعناق المقتصدين ،

السلام عليكم
على المزود ان لا يتنازل مهما كانت الضغوطات لأن تنازله يعني الإفلاس الحقيقي. والان أصبح الكل يبحث عن اسمه لكي يتفادى التعامل معه تجاريا ما لم تبرءه المحكمة.
أما المقتصدون فوحدتهم كافية لكي يبينوا ان النائبة هي المسؤولة عن التسيب.
المفتشون بالأكاديمية عليهم التحلي بالنزاهة وهم أهل للنزاهة وليفكروا في سلامة الأجيال الصاعدة أولادهم وأولاد المغاربة .
لتكن معركة بين الحق والباطل ؛ “إن الباطل كان زهوقا” صدق الله العظيم.

المسالة جد بسيطة ايها الإخوان . وحلها جد جد بسيط . ونحن المغاربة وحكومتنا بالخصوص رفعت شعارا ، وهو في الحقيقة شعار جميل : “عفى الله عما سلف” ، وحنى ولاد اليوم ، وديروا ميكة ، أواه حتى واحد ما يغلط ،وزيد وزيد ….السيدة النائبة مسكينة مزالة جديدة . ومعلقا التسعين ، إوى حاولوا عليها ، واديروا معاها شي دفيعا لله كل ما وقفت عندها الحركة . راه المتور مزال نحلة وفيها ما تخدم ، غير رخفوا عليها . وهوايتها المفضلة هو التخويف و الهدة ، إيوى اخليوها تمارس الهواية ديالها ،
الحل هو: تجمع هذ الناس وتخطب عليهم وتقول ليهم ، أنا غير كنت كانتفلا معاكم ، والله ما نعاود .إيوا سمحو لخيتكم راها مزالا جديدة في الحرفة …………………………………………………يصفق الجمع وتنتهي المسرحية .

‫wpDiscuz