الرئيسية » عين حرة »

كارثة بيئية خطيرة تهدد تروال

تعتبر تروال من أقدم الجماعات في المغرب بحيث أن أول مجلس عرفته كان سنة 1960 ترأسه السيــــد التهامي بن لحسن علي بن قاسم، وللإشارة فإن مثيلات تروال تحولت إلى عمالات ومراكز حضاريـــــة وبقيت وحدها تتخبط بين وهاد الفقر والدمار تتعرض لاغتصابات متكررة وعديدة. فبعدمـــا جثــــــم على صدرها الناهد الدافئ المستعمر الفرنسي لسنوات عديدة، وقضى منها كل مأربه وتركها تئن أنين الأطفـال الأبرياء، قادها قدرها المشؤوم لاستعمار آخر هو أشد غلظة وقسوة وبطشا.

فمنذ استقلال المغرب تعاقب عليها العديد من المجالس الجماعية، لكن لم يكن همهم الوحيد إلا التآمـر على مصالح تروال وامتصاص دمها الطري والتفكير في طرق وأساليب ملتوية للاغتناء والإثراء، ولم يفكــــر يوما أحد أنها في حاجة إلى طرق التي تعتبر شرايين الاقتصاد. فالطريق الوحيدة التي تؤدي إليــها هي مــن مخلفات المستعمر الفرنسي، تعج بالحفر العميقة والأحجار المسننة، وتروال في حاجة ماسة إلى كل شيء وكل مرفق حيوي يفيد الساكنة، لكن هذا لم يتحقق. واستبشر الناس خيرا بأحد أبنائها وهو يتسنم كرسي النيابــة البرلمانية، وتنفست تروال الصعداء عندما تقلد مسؤوليتها واحد من أبنائها والذي استطـــاع أن يتمســـــك بكرسيه الوثير في البرلمان لمدة ثلاث ولايات. وبمكره المعروف وقفزه والتواءاته بين أزقـــــــة الأحزاب ومتاهات السلطة وإرشاء المستشارين الجماعيين وشراء ذممهم، استطاع أن يصبح رئيسا إقليميا بسيدي قاسم. وصفق الناس وقالوا الحمد لله لقد أتى الخلاص الذي كنا نرتقبه منذ زمان.

وكانت أول هدية يهديها هذا البرلماني إلى ساكنة تروال وقبيلة بني مزكلدة أكواما وبقايا نفايات من الزيتـون التي تزكم الأنوف، عندما أنشا معصرة بمركز تروال هو ورئيس الجماعة القروية ليحول تروال إلى جحيم لا يطاق من الروائح الكريهة التي تنشر في ربوع تروال، وتنبعث من الوادي الذي يشق طريقه وسط مركز تروال حتى ليخيل للزائر أنها رائحة الواد الحار، سيما مع اشتداد الحرارة من فرط حدتها. واقتــــدى به أحد الأبطال من أبناء تروال ليساهم بدوره في تدمير البيئة لتروال الحبيبة، وهو مندوب إقليمي لوزارة الصحـــة العمومية، عندما بادر بدوره إلى إنشاء معصرة للزيتون تقذف هي الأخرى بكل نفاياتها في نفس الوادي، لتتحول تروال إلى جحيم حقيقي لا يطاق من الأزبال والنفايات والبعوض والحشرات. سبب فيها ثلاثة أشخاص كان من المفروض فيهم أن يكونوا قدوة لهذه المنطقة ويحولوا تروال إلى جنة خضراء. لكن عندما يضعف الشخص أمام نزواته ورغباته وطموحاته الشخصية ينقلب الإنسان الذي كان كله أمل وكله ثقة إلى رمز من رموز الفساد.

كارثة بيئية خطيرة تهدد تروال

تروال اليوم لازال حظها العاثر يلاحقها؛ ففي 2009 اشترى المجلس القروي حاويات أزبال للتغلب على آفة الأزبال التي تحول العروس المثيرة الرائعة إلى امرأة شمطاء متقززة. بقيت الحاويات في مستودعها آمنة من شر الأزبال لأن رئيس الجماعة لا يهمه أمر هذه الجماعة، باستنثاء أعماله التجارية وتكديس ثروته قبل أن تنتهي ولايته ويصبح من النادمين.

وفي جلسة من جلسات المجلس لسنة 2010، قرر المجلس إخراج الحاويات إلى الأزقة والأحياء للشروع في نقل الأزبال التي يعاني منها ساكنة تروال، لكن بدون جدوى. وبعد أن أفرج على هذه الحاويات حتى سنة 2012 وأخذت أماكنها بين الأزقة والأحياء، ظهرت شاحنة الجماعة التي كانت مسخرة في المآرب الشخصية أيام الأسواق وغيرها وهي تنقل الأزبال والنفايات والقمامة إلى (شكلة) أمام الوادي، إلى مكان طبيعي رائع يشكل استثناء، لكن ساكنة الدوار المجاور أولاد البقال تصدوا لقرارات الرئيس المشلولة وقاوموا هذا العمل الشائن الذي سيلوث بيئتهم ويبعث إلى دورهم بروائح تزكم الأنوف.

وبعد هذه الانتفاضة فكر الريئس في تغيير الوجهة واستبدال مطرح الأزبال بمكان استراتيجي لا يمكن بحال أن يفكر في تدميره إلا أشخاص تاه ضميرهم وضل. اختار مدخل تروال في غياب القائد الذي يستفيد من إجازته السنوية. وعندما ثار في وجهه بعض المواطنين الغيورين، كان رد الرئيس تافها لا يعبر بحق عن مسؤوليته كرئيس جماعة.

ونحن من فوق هذا المنبر الشريف نهمس في أذن الرئيس إلى شراء قطعة أرضية واسعة بعيدة عن الساكنة وتخصيصها لمطرح الأزبال وتجنب سياسة الارتجال، وتجنيب المواطن التروالي كارثة بيئية محققة.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

تحية خالصة بالحب والإخلاص والمودة والإحترام.فكم أتألم وأتوجع عليك وأنت تبكي بدموعك عن تاريخ مضى وأنت عروس بورودك وهندامك الأبيض…المهم لن أشفيك لوحدي ويا آسفاه.فلكل المهتمين بهذه المنطقة وبهذا الموضوع بالذات الشكر والإحترام والتقدير.وأبلغكم إني قد قمت منذ 2009 بإعداد موضوع في هذا الموضوع بالضبط بالصور والتعليق فالموضوع يستحق التقدير لكن لم أنشره بعد،فمن ساعدني على نشره فله أجره وأجر من عمل بها.وشكرا

‫wpDiscuz