الرئيسية » تربية وتعليم »

مدرسة أبي حيان التوحيدي بنيابة وزان تشارك في الأسبوع الوطني لبرنامج صحتي في تغذيتي باستعمالها لتكنولوجيا المعلوميات

بتنسيق مع الإدارة التربوية بمدرسة أبي حيان التوحيدي وبحضور السيد العمري مصطفى مفتش تربوي بنيابة وزان و بحضور السيد مدير المؤسسة و بعض الأطر التربوية بالمؤسسة ، نظمت الأستاذة بهيجة بوزرارةأستاذة المستوى الثاني  بمدرسة أبي حيان التوحيدي درسا نموذجيا بإدماجها لوسائل التكنولوجية كالكمبيوتر والمصلاط ((  Datachaw .

الأسبوع الوطني صحتي في تغذيتي باستعمالها لتكنولوجيا المعلوميات

الأسبوع الوطني صحتي في تغذيتي باستعمالها لتكنولوجيا المعلوميات

تنظيم الأستاذة بهيجة بوزرارةلهذا الدرس النموذجي جاء تنفيذا  للمذكرة الوزارية الخاصة بتنظيم  حملة تحسيسية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة بشراكة بين وزارة التربية الوطنية وشركة الحليت ليترير حول موضوع صحتي في تغذيتي ورغبة منها لإظهار أن بإمكان منظومتنا التربوية أن تستفيد من الثورة المعلوماتية لما لهذه الأخيرة من وسائل مساعدة تجعل التلميذ يستفيد بشكل أفضل وأسهل واسرع وقد توفر بعض الجهد للأساتذة من اجل الغوص في الفروقات الحاصلة بين التلاميذ من أجل العمل بمنطق يساعد جميع التلاميذ كيف ما كان ت مستوياتهم.

فقد أعدت الأساتذة بتعاون مع  أحد الأطر التربوية المحالة على التقاعد السيد لحسن لبجر أستاذ اللغة الفرنسية سابقا بنيابة وزان  ومهتم بالشأن التربوي مجموعة من المواد التربوية مرتبطة بمضمون الحملة التحسيسية الخاصة بالصحة المدرسية وبرنامج صحتي في تغديتي وتحديدا  مضامين مرتبطةبأصناف الخضروات والفواكه وبعض المواد المستهلكة.

الغرض من الدرس هو مساعدة تلاميذ  وتلميذات المستوى الثاني من ضبط أسماء الفواكه والخضر  عبر استعمال الصورة والصوت وعبر استعمال بعض الأناشيد والأغاني المرتبطة بأسماء وفوائد الفواكه والخضر كما قامت الأستاذة بتنظيم عروض مسرحية باللغة الفرنسية أظهرت تمكن التلاميذ  من اللغة الفرنسية نطقا سليما رغم أنهم تلقوا أولى الدروس في اللغة الفرنسية خلال الموسم الحالي.

الأسبوع الوطني صحتي في تغذيتي باستعمالها لتكنولوجيا المعلوميات

الأسبوع الوطني صحتي في تغذيتي باستعمالها لتكنولوجيا المعلوميات

التجربة التي قدمتها الأستاذة تظهر أن منظومتنا التربوية ستعرف تطورا  إذا ما أدمجت تقنيات المعلوميات في التدريس، شريطة أن تتقدم للتلاميذ بطرق بيداغوجية سليمة  و أن تستهدف التلميذ بالدرجة الأولى.

فالوسائل التكنولوجية تمكن الأستاذ من أدوات  وبرامج عبارة عن صور وصوت وجب توظيفها بيداغوجيا  بشكل سليم حتى يتمكن التلميذ من  الاستيعاب بشكل أفضل وصحيح وأسرع .

مثل هذه المحاولات والمبادرات لمن شأنها أن تغني بنك المعطيات الخاصة بالتجارب الناجحة ومن الضروري متابعتها من طرف المهتمين بالشأن التربوي في افق تكوين رصيد تربوي وطني  في مجال استعمال وسائل التكنولوجيا في التدريس.

استطاعت الأستاذة مشكورة  تنفيذ المذكرة الوزارية الخاصة ببرنامج صحتي في تغديتي  بطريقة جمعت بين تلقين اللغة الفرنسية لبراعيم لازالوا في بداية اكتشافهم للغلة موليير ومضمون البرنامج كتقريب التلاميذ من بعض مواد التغذية الضرورية من أجل تنميتهم بشكل سليم وببعض السلوكات الواجب اعتمادها من أجل اكتساب صحة جيدة كالنظافة..

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz