الرئيسية » تربية وتعليم »

مدرسة علي بن أبي طالب بوزان تحتفل بعيد المدرسة للموسم الدراسي 2014-2015م

في إطار برنامج “مليون محفظة”، شهدت مدرسة علي بن أبي طالب بوزان، صباح يوم 9 شتنبر 2014م، الاحتفال الرسمي بعيد المدرسية الذي تم خلاله توزيع مجموعة من المحافظ والأدوات المدرسية على عدد من التلاميذ بالتعليم الابتدائي والإعدادي بكل من الجماعة الحضرية وزان والجماعة القروية مصمودة بمجموعة مدارس بني مالك، إيذانا بالانطلاقة الفعلية للموسم الدراسي 2014-2015م، وتنفيذا للمقرر الوزاري بكل المؤسسات التعليمية الابتدائية المتواجدة بالإقليم بصنفيها العمومي والخصوصي، والبالغ عددها 88 مركزية وما يناهز 291 فرعية.

ومن المرتقب أن يستفيد من عملية توزيع مليون محفظة برسم الدخول المدرسي 2014-2015م، ما مجموعه 40 ألفا و633 تلميذا، منهم 11 ألف و825 بإعداديات الوسط القروي.

مدرسة علي بن أبي طالب.

مدخل مدرسة علي بن أبي طالب (صورة أحمد ضريف)

وأكدت النائبة الإقليمية عزيزة الحشالفة في كلمتها أثناء الحفل الذي ترأسه عامل الإقليم والوفد المرافق له وأسرة التربية والتكوين بالإقليم، على أن هذه العملية تعتبر خطوة هامة في مجال تكافؤ فرص تمدرس التلميذات والتلاميذ، إلى جانب برنامج تيسير الذي يستفيد منه 9188 مستفيد. وقالت عزيزة الحشالفة إنه سيتم دعم قطاع التربية والتكوين بالإقليم في مجال النقل المدرسي بحوالي 26 حافلة جديدة، وذلك بشراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشمال، مع فتح جميع الداخليات والمطاعم المدرسية في وقتها.

النائبة عزيزة الحشالفة

نائبة وزارة التربية الوطنية بوزان عزيزة الحشالفة تسلم أحد التلاميذ محفظة مدرسية (صورة أحمد ضريف)

أما في إطار تنويع وتوسيع العرض التربوي، تضيف النائبة، فإنه سيتم إحداث هذه السنة مسلك للباكالوريا الدولية المغربية، وفتح قسم بالجذع المشترك العلمي بالثانوية التأهيلية ابن زهر، بالإضافة إلى الباكالوريا المهنية بإقليم وزان، مشيرة في نفس السياق إلى أن إقليم وزان سيشهد ميلاد أربع مؤسسات تعليمية جديدة للتعليم الثانوي التأهيلي خلال هذا الموسم الدراسي بكل من الجماعة الحضرية وزان والجماعات القروية مصمودة وسيدي بوصبر ومقريصات، بالإضافة إلى مدرسة جمعاتية بونانة. كما ستعرف الجماعة الحضرية بوزان، تضيف النائبة، فتحَ أقسام جديدة من أجل توسيع العرض التربوي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.

عامل إقليم وزان جمال عطاري

عامل إقليم وزان جمال عطاري يسلم أحد التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة محفظة مدرسية (صورة أحمد ضريف)

كما أكدت النائبة بأن كل هذا يندرج ضمن الأهداف التي يتوخاها قطاع التربية والتعليم  بإقليم وزان من أجل الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، وتشجيع تمدرس الفتاة بالعالم القروي وتمكينها من متابعة مسارها الدراسي، وكذا تعزيز المكتسبات وتحقيق أخرى بفضل الانخراط القوي لجميع الفاعلين في الحقل التربوي بالإقليم، مبرزة الأهمية التي يكتسيها وضع آليات تربوية لتحقيق الأهداف المنشودة والتي تراعي كافة الجوانب التربوية. وقد خصصت بالمناسبة كلمة لتلاميذ وتلميذات مؤسسة علي بن ابي طالب، عبروا فيها عن سعادتهم بمثل هذه المبادرات، وعن استعدادهم لاستقبال موسم دراسي جديد.

جانب من الحضور

بعض الشخصيات التي حضرت الحفل (صورة أحمد ضريف)

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz