الرئيسية » عين حرة »

مشاريع المديرية الإقليمية للفلاحة بوزان

يزخر إقليم وزان بمؤهلات فلاحية ونذكر بالأساس بالنسبة للعوامل الطبيعية: الموارد المائية المهمة التي يزخر بها الإقليم والتي تتمثل بالأساس في سدين (وادي المخازن وسد الوحدة) وأودية ومنابع مائية تمكن من الرفع من المساحة المسقية، إضافة إلى معدل التساقطات السنوي الذي يتراوح بين 600 و900 ملم، والمساحة الصالحة للزراعة التي تفوق مائة وأربعين ألف هكتارا، Hي ما يقارب 70 % من مساحة الإقليم.

وبالنسبة للعامل البشري: فالإقليم يزخر بساكنة قروية تمثل أكثر من 75% من الساكنة الإجمالية بالإقليم، إضافة إلى تميز هذه الساكنة القروية بكونها فاعلة ونشيطة وخاصة المرأة القروية.

ومن جهة أخرى فمنتوجات وزان الفلاحية تزخر بسمعة قوية على الصعيد المحلي والوطني، ونذكر بالأساس زيت الزيتون الذي تم ترميزه وحمايته سنة 2012 عن طريق البيان الجغرافي المحمي “زيت الزيتون البكر الممتازة وزان”.

وفي المقابل يعاني القطاع من عدة إكراهات نذكر منها بالأساس:

  • تميز المنطقة بتضاريس وعرة تعيق تطوير الفلاحة العصرية؛
  • المساحة المسقية محدودة: 3 000 هكتار والتي تمثل 2.5% من المساحة الصالحة للزراعة بالإقليم؛
  • بنية الضيعات الفلاحية والتي تتميز بهيمنة الضيعات الصغرى حيث أن 70 % من الضيعات تقل مساحتها على 5 هكتار ات؛
  • بالإضافة إلى ضعف التنظيم المهني حيث يقل عدد الفلاحين المنخرطين في تنظيمات مهنية على 14 %.

وفي هذا الإطار تقوم المديرية الإقليمية للفلاحة بوزان بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة بإنزال مخطط المغرب الأخضر للنهوض بهذا القطاع الحيوي بإقليم وزان، وذلك بإنجاز العديد من المشاريع المهمة لتي سنتطرق لها بالتفصيل.

وبالنسبة للإجراءات المتخذة على المدى المتوسط والبعيد لتوسعة وتهيئة المدارات السقوية، والتي ستمكن من تحسين مردودية الإنتاج الفلاحي والتخفيف من حدة آثار الجفاف، نذكر مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمدار السقوي لأسجن على مساحة 2500 هكتار بالتنقيط انطلاقا من سد واد المخازن، والذي يشمل جماعات أسجن، مصمودة وامزفرون. هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته ما يزيد عن 540 مليون درهم يعتبر من المشاريع الفلاحية الضخمة التي سيستفيد منها القطاع الفلاحي بإقليم وزان وسيصبح جاهزا لتقديم خدماته نهاية سنة 2017 وستستفيد منه 20000 نسمة تستقر ب 19 دوارا تقع بمنطقة التهيئة، كما أنه سيمكن من استبدال زراعات ذات مردوديات منخفضة بزراعات ذات قيمة مضافة عالية كالرمان والتين. إضافة إلى ذلك سيتم إنجاز عدة مشاريع مندمجة بهذا المدار السقوي وإنشاء وحدتين لتثمين وتصدير الرمان والتين بغلاف مالي قدره 35 مليون درهم.

إضافة إلى هذا المشروع، تم إحداث مجموعة من المشاريع التي همت إصلاح وتوسيع المحيطات السقوية الصغيرة، وهمت بالأساس إصلاح سدود المنع والصهاريج ومنشآتها الخاصة و3.5 كم من السواقي والتي ستمكن من سقي ما يزيد عن 200 هكتار. أما بالنسبة للمشاريع التي في طور الإنجاز برسم هذه السنة فهي تهم إصلاح 9 كم من السواقي ومنشآتها الخاصة من أجل سقي 200 هكتار بكل من عين بيضا والزغيرة وامزفرون. كما سيتم مواصلة تنفيذ مشاريع توسيع مساحة الري بالمدارات السقوية والتي تدخل في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في الماء.

مما لا شك فيه أن مشاريع مخطط المغرب الأخضر على صعيد إقليم وزان منذ انطلاقه سنة 2010، قد ساهم بشكل كبير في الدفع إلى الأمام بوتيرة التنمية الفلاحية خصوصا قطاع الأشجار المثمرة الذي عرف غرس مساحة مهمة فاقت 12.000 هكتار خلال الفترة 2010-2016، ومن المقرر غرس 2.000 هكتار من أشجار الزيتون خلال السنة القادمة و1060 من أشجار التين و224 من أشجار الرمان. بالنسبة للتثمين فقد تم بناء وتهيئة 7 وحدات لتثمين المنتوجات الفلاحية وسيتم تجهيز وحدتين للتين سنة 2017 بغلاف مالي قدره 2,5 مليون درهم بكل من قلعة بوقرة وعين بيضا وبناء، وحدة لتصبير الزيتون بأسجن بغلاف مالي قدره 2,5 مليون درهم. موازاة مع هذه المشاريع تقوم المديرية الإقليمية للفلاحة بوزان بإنجاز العديد من المسالك القروية لتسهيل ولوج الساكنة القروية.

المقالات المستقبلية التي يمكن التطرق إليها بالتفصيل:

  • هاجس البيئة في إطار مشاريع مخطط المغرب الأخضر بوزان.
  • تثمين المنتوجات المجالية بوزان.
  • مشاريع الدعامة الثانية بوزان.
  • استفادة فلاحي وزان من صندوق التنمية الفلاحية.
  • برنامج التكوين للمديرية الإقليمية للفلاحة بوزان.
كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

عثمان المرابط

عثمان المرابط مهندس دولة في الصناعات الغذائية والفلاحية خريج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية سنة 2007. عمل كمسؤول عن الإنتاج بمعمل كوسيمار ثم مسؤول عن الجودة، والتحق سنة 2010 بمديرية تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري بقسم الترميز، ثم رئيس مصلحة بمديرية تسويق المنتجات المجالية بوكالة التنمية الفلاحية سنة 2014، ثم رئيس مصلحة الإحصاء والدعم بالمديرية الإقليمية للفلاحة بوزان، ومنذ شهر سبتمبر 2016 مكلف بتسيير شؤون المديرية الإقليمية للفلاحة بوزان.

عدد المقالات المنشورة: 1.

خلاصات عثمان المرابط

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz