ISTA Ouazzane

الرئيسية » تربية وتعليم »

“معرض الكتاب المتنقل بين المؤسسات التعليمية” يحط رحاله بمدرسة “مسقة كم” بجماعة مقريصات

في إطار العمل على تنزيل مضامين مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015-2030، وارتباطا بفعاليات المهرجان الربيعي الثاني للغات، الذي سبق وأن اعطت انطلاقته المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان بداية شهر مارس 2017 والممتد إلى غاية نهاية شهر مايو والمتضمن للعديد من الأوراش التربوية المتنوعة والهادفة إلى تطوير نموذج بيداغوجي قوامه التنوع والانفتاح والابتكار لتحسين مستوى التحكم في اللغات لدى الناشئة، ومن ضمنها تنظيم الدورة الأولى ل”معرض الكتاب المتنقل بين المؤسسات التعليمية بالإقليم” خلال الفترة الممتدة بين 20 أبريل ونهاية شهر ماي 2017.

"معرض الكتاب المتنقل بين المؤسسات التعليمية" يحط رحاله بمدرسة "مسقة كم" بجماعة مقريصات

المعرض وكما سبقت الإشارة إلى ذلك في مقالات سابقة، يتضمن مجموعة من الكتب القيمة القديمة والحديثة وقصصا ومجلات ومناجد وقواميس لغوية في متناول تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي والإعدادي باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية.

"معرض الكتاب المتنقل بين المؤسسات التعليمية" يحط رحاله بمدرسة "مسقة كم" بجماعة مقريصات

الغرض من تنظيم هذا المعرض نسج علاقة بين التلميذ والكتاب، عبر بعض الأنشطة التربوية، كعرض بعض أشرطة الفيديو حول أهمية الكتاب في حياة الإنسان ودوره في بناء رصيد ثقافي وفي تنمية قدراته المعرفية والتواصلية واللغوية وغيرها من الفوائد.

"معرض الكتاب المتنقل بين المؤسسات التعليمية" يحط رحاله بمدرسة "مسقة كم" بجماعة مقريصات

في هذا السياق، حط “المعرض المتنقل للكتاب بين المؤسسات التعليمية” في ثالث محطة له، صبيحة الاثنين 8 ماي 2017 بمدرسة “مسقة كم” الواقعة بالجماعة الترابية مقريصات، نظم خلالها المسؤولون على المعرض لقاء مع الأطر التربوية والإدارية بالمؤسسة حول طريقة تفعيل هذا البرنامج، كما تم إطلاعهم على مضامين أشرطة الفيديو حول دور الكتاب، وغيرها من الجوانب التنظيمية المرتبطة بطريقة تفعيل هذ البرنامج.

ومن المرتقب أن يستفيد تلميذات وتلاميذ مدرسة “مسقة كم” طيلة الأسبوع من ورشات حول الكتاب وزيارات للمعرض بشكل منظم، وسيقوم الأطر التربوية بالمؤسسة بمرافقة تلامذتهم لزيارة المعرض وفق برنامج زمني محدد مع تنظيم أنشطة موازية لفائدتهم وتنظيم ورشة خاصة بالقراءة الجماعية لتنمية جسور التواصل بين التلميذ والكتاب.

ومن المنتظر أن تستفيد باقي المؤسسات التعليمية بالجماعة الترابية مقريصات من المعرض إلى حدود نهاية شهر ماي 2017. كما أن هذا المعرض ونظرا لوقعه الإيجابي على التلاميذ وأهميته سيعود ليواصل جولاته مطلع أكتوبر المقبل وذلك لتوسيع قاعدة المؤسسات التعليمية المستفيدة من المعرض على صعيد المديرية الإقليمية لوزان.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz