الرئيسية » سلطة ومجتمع »

مقلع الأحجار بدوار تكسرت يحول حياة الساكنة إلى جحيم بإقليم وزان

أصدر المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بيانا شديد اللهجة بخصوص مقلع الأحجار بدوار تكسرت جماعة سيدي رضوان إقليم وزان، حيث إنه جاء في حيثياته انه بعد الزيارات الميدانية للمقلع والاطلاع على أحوال الساكنة وتفحص الشكايات التي توصل بها المكتب الإقليمي للعصبة. ويأتي هذا بعد البيان الأول الذي أصدره المكتب الإقليمي حول هذا المقلع بتاريخ 2 يوليوز 2014 الذي اعتبر من خلاله أن المقلع يشتغل بدون ترخيص، وطالب يومها السلطة الإقليمية بحماية الساكنة وتوقيف الأشغال به، وتعويض الساكنة المتضررة. لكن – يقول المكتب الإقليمي للعصبة في بيانه الصادر بتاريخ 20/11/2014 والذي يتوفر موقع عيون وزان على نسخة منه -:.. مطالبنا ومطالب الساكنة ووجهت بالصمت واللامبالاة مما أدى إلى تفاقم الوضع هناك. معتبرا أن هذا يعد خرقا للدستور وخصوصا الحق في الصحة والحياة والحق في بيئة سليمة حسب المادة 31 منه وكذا المواثيق الدولية ذات الصلة تضيف العصبة في بيانها. أن اتخاذ بعض الإجراءات بقي مجرد محاولة للتحايل على الساكنة وامتصاص غضبها من طرف المسؤولين وتمويه الرأي العام.

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان فرع وزان

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان فرع وزان

واعتبرت المكتب الإقليمي أن المقلع بدون رخصة قانونية والدليل هو أن الجماعة القروية بسيدي رضوان لم تستفيد ولو من درهم واحد من مداخله، وبالتالي وجهت العصبة اتهامات إلى  رئيس الجماعة وقائد قيادة سيدي رضوان وممثل المقاولة بالتحايل على أرواح الساكنة من خلال المحضر الموقع بتاريخ 9 يوليوز 2014 متوعدة من خلاله الساكنة بإيقاف الأضرار وتعويضهم عنها، لكن هذا المحضر بقي حبرا على ورق ولم يلتزم به أعضاء اللجنة، تضيف العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم وزان، مع تحميل المسؤولية لعامل إقليم وزان باعتباره رئيس السلطة الإقليمية الذي وجهت له شكايات ولم يحرك ساكنا حسب نص البيان.

واستنكر البيان بشدة تواطؤ المسؤولين على صحة الساكنة وحياتهم، رغم النداءات والشكايات التي وجهت إلى عدة جهات، لكن نداءاتهم ووجهت مرة أخرى بصمت مطبق، رغم ظهور الأعراض المرضية الخطيرة على الساكنة والثروة الحيوانية، بناء على تتبع العصبة وحسب بيانها والشواهد الطبية التي تتوفر عليها، وفي ظل تفاقم الأوضاع هناك، طالب المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان من وزارات الداخلية والتجهيز والنقل واللوجستيك والصحة والوزارة المنتدبة المكلف بالبيئة بإيفاد لجنة إلى عين المكان فورا للاطلاع على المخاطر الناجمة عن المقلع والأضرار التي لحقت الساكنة ومحاسبة المتورطين والمقصرين في هذا الملف  .

وفي نفس السياق طالب المكتب الإقليمي للعصبة بفتح تحقيق مع رئيس الجماعة وقائدها والمقاولة في مضامين المحضر الموقع مع الساكنة، معترفين من خلاله بأن المقلع قد سبب أضرارا للساكنة حسب البيان ذاته. كما طالب المكتب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بوزان باتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المتورطين في مقلع الأحجار بدوار تكسرت جماعة سيدي رضوان إقليم وزان .

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

تحية للاخوان فى العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان و يشرفني أن أخبركم أنه ما خفي كان أعظم و جل هؤلاء المسؤولين كانوا يقضون أغراضهم و يستفيدون من هذا المقلع الغير المرخص بالحمولات من التوفنة و…… مقابل الدس على حقوق المواطن في الصحة و البيئة السليمة والسكوت على تضلماتهم و الأجدر من هذا أنه كلما تقدم أحد بشكاية في الموضوع كان يتم ترهيبه و نشر بعض الاشاعات من بعض الأشخاص الذين يسخرون و يستفيدون بالفتات مثل (هذا المقاول من العائلة الملكية و لا يمكن ايقافه )و ……….. و بدوري أزكي فكرة ايفاد لجنة تضم وزارة الداخلية, وزارة الصحة, وزارة الفلاحة و وزارة البيئة لتقص الحقائق فيما تعيشه بعض مناطق المغرب في القرن 21 و في ضل دستور جديد

أريد أن أعرف شيء واحد فقط بالنسبة للقائد و الرئيس هل هو استهتار منهم أم استهزاء أم استحمار أم……… أم ماذا عندما نشرف نمضي على محضر و نعترف ضمنيا بوجود مقلع و في الدورة يقول الرئيس أنه لم يمنح الرخصة للمقلع لأي أحد بهذا الدوار اذا لماذا كونتم لجنة و خرجتم لعين المكان و من أرسلكم هل لتساوموا المقاول بمنح أكبر أم لتسكتوا بعض المتضررين لأنهم أكثروا من الشكايات بمحضر موقوف التنفيذ أم هما معا و أين كان الرجل المنتخب في الدوار أهذا هو دور القائد و الرئيس و المنتخب بدل حمايته و الدفاع عنه و جلب المشاريع للمنطقة نبيعه بأرخص الأشياء أ عنصرنا البشري رخيص عند نا الى هذا الحد ( الله ينعل ولاد الحرام)

أنا كنشوف هاد الرباعة بحال هداك تي باع الشرف ديال اختو ب 2000 درهم . جا واحد براني عطاهم 2 دريال و شرا ليهم حليوات و مصاصة و طاح كيشرمل فعباد الله و الا مشى شي واحد يشكي كيبقاو يهددو فيه انت و انت ……………. وا راه دكر ماشي انت الله يعطينا وجهكم.

‫wpDiscuz