الرئيسية » عين حرة »

منطقة تروال: التهميش في أبشع صوره

لا يمكن لك أن تزور تروال ونواحيها و لا ينقبض قلبك، لا تهم وسيلة النقل التي تستعملها في تنقلك من الرباط مثلا أو القنيطرة أو حتى من جرف الملحة كي ترتفع دقات هذا القلب قلقا و غضبا على التهميش الشامل الذي تطال هذه الجغرافيا الجبلية، كل وسائل النقل هنا قد لا تحمي جسمك من الاهتزاز و الارتجاج، و عادي أن يصب سائقوا سيارات الأجرة و السيارات الخاصةو الشاحنات غضبهم المشروع على المسؤولين عن ترك الطريق في وضعيتها الكارثية الحالية، ما ليس عاديا و غير مفهوم هو أن لا تتحرك النخبة التي تتحمل مسؤولية التسيير من أجل إنقاذ المنطقة من هذا التراجع الخطير في جل الخدمات إنه الإقصاء في أوضح و أبلغ صوره.

حالة الطريق بمركز تروال بعدسة إدريس خالي

حالة الطريق بمركز تروال بعدسة إدريس خالي

ما معنى أن ينهار جزء من الطريق في مركز تروال و لا يقوم المسؤولون( المجلس القروي بالدرجة الأولى) بإصلاحه؟ ما معنى أن تبقى حفرة في وسط الطريق لأكثر من خمس سنوات و لا يقوم المجلس الجماعي بما يقتضيه دوره في خدمة الساكنة التي صوتت عليه، أيّا كانت طبيعة هذا التصويت؟

ما معنى أن تبنى دار للطالب و تنهار في أقل من سنتين على إنجازها و ينهب حجرها و خشبها و حديدها و لا يحاسب المسؤولون عن بنائها؟

ما معنى أن يشرع في العمل في إنجاز قنوات الصرف الصحي قبل سنوات قليلة ثم يتوقف العمل نهائيا دون أن نسمع عن محاسبة الذين أهدروا المال العام في مشروع لم يكتمل؟

ما معنى أن تقطع أشجار الصنوبر و الكاليبتوس السنة الماضية دون أن تغرس مكانها (خاصة أشجار الصنوبر ) أشجار أخرى و دون أن يعرف الناس ثمن الصفقة التي بيعت بها هذه الأشجار؟

ما معنى أن يكون للمنطقة مجلس جماعي يرى المنطقة تتراجع إلى فترة ما قبل الاستعمار ولا يتحرك لإيقاف هذا التراجع؟
لا يمكن لهذا التهميش و الإقصاء أن يكونا بريئين.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

بصراحة أقول لك يا أخي ادريس ..انني عندما أشرف عى قرية تروال تتراءى لي من بعيد وكأنها قطعة من الجنة ينعكس بهاؤها على الارض…ولكن عندما أصلها وتطأ قدماي شوارعها وأزقتها ينقلب فرحي الى حزن وتتحول سعادتي بلقائها الى مأساة حقيقية ….وما كتبته أنت في هدا المقال هو جزء يسير من الاسئلة الكثيرة التي تراودني وأنا أتامل حجم الكارثة العمرانية التي تقهقرت اليها هده القرية الحالمة بين سحر الجمال الطبيعي الفتان وبين ارادة الانسان الجزوع الهلوع الدي لا يهمه سوى نفخ أحشائه على حساب دموع اليتامى والبائسين…..
لك مني كل التحية والتقدير….رجاء لا تيأس وواصل الطريق حتى تختفي منها كل الحفر التي تعرقل المسير ..

طبعا لن نيأس سي محمد. ينبغي أن نربي الأمل. الكتابة وسيلة لمحاربة هذا الياس الذي يحاولون زرعه فينا. منطقتنا تستحق منا الدفاع عنها ، كل بإمكانياته و وسائله. تأسيس حركة زومي ماساكتينش يمكن لها أن تكون بصيص أمل لباقي المناطق المجاورة. تحياتي لك و لموقع عيون.

we need deeds no words

الفعل الأول: استعمال الاسم الحقيقي في التعليق.
قد تلي هذا الفعل أفعال أخرى مترجمة للأقوال.

‫wpDiscuz