الرئيسية » صحة وبيئة »

منظمة فتيات الانبعاث بوزان تنظم لقاء تحسيسي وتوعوي بمخاطر الامراض المنقولة جنسيا

في اطار الانشطة الاشعاعية التي يقوم بها المكتب الاقليمي لمنظمة فتيات الانبعاث بوزان، وكما كان مقررا حيث نظم لقاءا تحسيسيا وتوعويا بمخاطر الامراض المنقولة جنسيا ، وقد اطر هذا اللقاء الدكتورة صباح الطبيبة الفاعلة في الحقل الصحي بالاقليم . وقد استهل هذا اللقاء بقراءة ايات بينات من الذكر الحكيم تلتها كلمات ترحيبية من طرف الاخوات في المكتب الاقليمي مرحبين بالحضور الكريم ومنوهين بالدور الذي تلعبه مندوبية الصحة في مثل هذه الانشطة وكذا النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية . وكذا المجلس العلمي المحلي بوزان.

 القاء تحسيسي وتوعوي لمنظمة فتيات الانبعاث بوزان

القاء تحسيسي وتوعوي لمنظمة فتيات الانبعاث بوزان

حيث استهلت الدكتورة عرضها حول الامراض المنقولة جنسيا وملامسة خطورة هذه الامراض المنقولة جنسيا على اعتبار ان هناك جيل جديد من الامراض وتكاثرها بشكل متفاحش وتصنف ضمن الامراض الفتاكة ومن اهمها داء السيلان -القرحة الرخوية – الزهري – تلال للجهاز التناسلي – العقبولة التناسلية – التهاب الكبد فيروس من نوع ب -التقمل -الجربة – وداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا ).

كل هذه الانواع من الامراض تطرقت لها الدكتور في عرضها مبرزة اعراضها واسباب وطرق انتقالها من شخص لاخر مشيرة الى ارقام مخيفة في هذا الصدد حيث بلغ عدد حاملي الفيروس ما مجموعه 34 مليون شخص في العالم بنسبة 2.5 مليون اقل من 15 سنة حيث يرتفع هذا الرقم ليصل الى 16000 حالة اصابة جديدة بمعدل 5.5 سنويا على المستوى الوطني. واقليميا هناك 600 حالة من مختلف الامراض المنقولة جنسيا بإقليم وزان .

وللاشارة فقد تم اكتشاف هذا الفيروس اول مرة سنة 1981 بأمريكا فيروس VIH وينتشر هذا عبر العلاقات الجنسية بنسبة 85 % . ولكي لا اطيل عليكم فقد تمت مناقشة هذا العرض رفقة مدير المؤسسة والاخت زهور الصنهاجي عن المجلس العلمي و مجموعة من التلاميذ والتلميذات بالمؤسسة وخارجها حيث انصبت التدخلات على التحسيس والتوعية بمخاطر هذا الوباء .

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz