الرئيسية » عين على المظالم »

مهاجرة من وزان تتهم عون سلطة (مقدم) بقيادة ابريكشة بالنصب والاحتيال والتزوير

توصل موقع عيون وزان بشكاية موقعة من المشتكية ليلى قويسي بنت محمد المقيمة بفرنسا والحاملة للبطاقة الوطنية رقم PY826510، نيابة عن أبيها محمد قويسي بن محمد المقيم بفرنسا كذلك، ضد المشتكى به ت. ق. بن احمد، مهنته عون سلطة بقيادة ابريكشة دائرة مقريصات إقليم وزان، تتهمه فيها بالنصب والاحتيال والتزوير. وقد وجهت المشتكية هذه الشكاية لوزير العدل والحريات أملا في إنصافها وتحريك ملف هذه القضية والتحقيق في أمر الوثائق المزورة التي كان المشتكى به يدلي بها للمحكمة ويحصل بناء عليها على أحكام لصالحه، حسب ما صرحت به المشتكية.

صورة الشكاية (الصفحة الأولى)

صورة للصفحة الأولى من الشكاية.

صورة الشكاية (الصفحة الثانية)

صورة للصفحة الثانية من الشكاية.

وحسب وثائق القضية التي يتوفر موقع عيون وزان على نسخة منها، فإن حيثيات هذه القضية ترجع لتاريخ 1981/11/30، وهو تاريخ تسليم أب المشتكية وكالة خاصة للمشتكى به للإشراف على أملاكه والنيابة الإدارية عنه فقط، غير أنه بعد عودته لأرض الوطن فوجئ أن كل ما أوكله له قد تصرف فيه واستولى عليه بالنصب والاحتيال والتزوير مستغلا منصبه كعون للسلطة (مقدم) وعلاقاته بجهات نافذة، كما كان للمحسوبية والزبونية التي كان يستعملها الأثر الكبير في التأثير على الأحكام.

وقالت المشتكية إن المشتكى به كان يستعمل أساليب متنوعة ومتعددة من النصب والاحتيال والتزوير، منها الدعوى التي أقامها ضد الورثة واستصدر حكما بدون علم أب المشتكية الذي تنوب عنه هذه الأخيرة في هذه الشكاية في الملف العقاري غير المحفظ عدد 97/49 حكم رقم 1998/11 بتاريخ 1998/01/28 ونُفذ باسم أب المشتكية بعنوان مجهول في الملف التنفيذي عدد 2/1998/62 وسحب مبلغا ماليا قدره 9793,13 درهما من المحامي إ. ك. بالمحكمة الابتدائية بوزان، بوكالة مزورة بتاريخ 1998/11/30. كما عمد المشتكى به إلى وضع إعلان لبيع عقار غير محفظ في المزاد العلني، بنفس المحكمة، بدون استشارة أب المشتكية ولا علمه بمحضر بيع عقار غير محفظ ولا تقرير خبرة. وتضيف المشتكية أن المشتكى به دائما ما يدلي للمحكمة بوثائق مزورة منها هبة مزورة عن الهالك جد المشتكية، وتركة مزورة بتاريخ 1980.

وتجدر الإشارة إلى أن المشتكية سبق وأن رفعت دعوى ضد المشتكى به موضوع الملف الجنحي عدد 2014/2102/787 ترمي إلى مطالبته بتسليم نصيب أبيها في إرث والده الذي استولى عليه بدون أي سند قانوني، وفي هذا الصدد قالت المشتكية إن المشتكى به ظل يضغط على الشهود ويمنعهم من الإدلاء بشهادتهم في الموضوع بشتى الوسائل الترهيبية والتهديدية لكونه عون سلطة وصاحب نفوذ كما يدعي.

وأضافت المشتكية بأن المشتكى به قام بتحقيرها وإهانتها، حيث قال لها بالحرف، وفق تصريحها: “تمشي لفرنسا وترجعي وتمشي حتى تعياي والشهود ما يحضروش وما تدي والو، راكي تتهضري مع المقدم وإلى وصلتي ودنيك عضيها”.

لهذه الأسباب تقول المشتكية: “نناشد السيد وزير العدل والحريات بالتدخل وإيفاد لجان تفتيش قصد الوقوف على مجموع الخروقات بالمحكمة الابتدائية بوزان التي ارتكبت في حقنا والتي كان بطلها مقدم بقيادة ابريكشة دائرة مقريصات إقليم وزان والذي يعتبر نفسه فوق القانون”.

وأضافت قائلة: “الأمل.. كل الأمل في القضاء المغربي، في مغرب دولة الحق والقانون، في مغرب دستور 2011 الذي نص على ضمان عدالة وقضاء نزيهين لكل مواطنة ومواطن. الأمل.. كل الأمل كأفراد من الجالية المغربية بالخارج أن تحظى شكايتنا بالاهتمام والجدية لدى السيد الوزير لإنصافنا وإرجاع حقنا”.

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz