الرئيسية » تربية وتعليم »

نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني يحتفل باليوم العالمي للشجرة واليوم العالمي للماء والأسبوع العالمي للغابة

نظم نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني و  بتنسيق مع إدارة المؤسسة نشاطا تربويا  وثقافيا احتفالا باليومين العالميين للشجرة والماء اللذين يصادفان 21 و22 مارس من كل سنة والأسبوع العالمي للغابة الذي يمتد من 21 مارس إلى غاية 28 مارس بحضور   مدير المؤسسة و ممثلي جمعية الآباء وأولياء التلامذة بالمؤسسة وبحضور آباء وأمهات التلاميذ المشاركين  في النشاط وذلك يوم الخميس 21 مارس 2013 بالمركز الإجتماعي للقرب ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.

نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني

نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني

افتتح النشاط البيئي بكلمة  منسقة نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني الأستاذة وفاء ارقيوق  رحبت من خلالها بأمهات واباء التلاميذ مذكرة بأهمية المساهمة كنادي تربوي في تنشيط الحياة المدرسية وانفتاح المؤسسات التعلمية على بعض المنشآت الوطنية كتجربة زيارة سد الوحدة أوائل شهر مارس 2013 وعلى أن هذا النشاط يأتي في إطار تعميم بعض الفوائد التي استقاها التلاميذ خلال رحلتهم التربوية لسد الوحدة وكلمة رئيس جمعية آباء وأمهات واولياء التلامذة بالمؤسسة  تمحورت حول أهمية نشيط الحياة المدرسية من خلال تنظيم أنشطة تربوية وترفيهية من شأنها تكسير رتابة الفصول الدراسية لذى التلميذ.مهنئا الطاقم التربوي على النتائج الجيدة التي حققوها من خلال تنويع طرقهم في التأطير والتدريس.

مباشرة أعطيت الفرصة للتلاميذ لتنظيم لقائهم التواصلي والتربوي بأنفسهم ، و الذي تضمن خمس عروض مرتبطة بموضوع السدود وأهميتها في التنمية المستدامة تلتها عرض مسرحي حول أهمية الحفاظ على البيئة من تشخيص تلاميذ المؤسسة.

نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني

نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني

محاور العروض التي تقدم بها التلاميذ كانت كالآتي:

  1. العرض الأول تقدم بع فريق الماء مكون من التلميذات والتلاميذ:  اريمبنطاهر/ندىبولحية/ يونسالحموسي/ نهيليةالعبدي تمحور حول دور الماء في الحياة ومصادر المياه ومصادر ثلوت المياه. للإشارة فقد سبق للتلاميذ والتلميذات أن استفادوا من زيارة تربوية لسد الوحدة يوم 3 مارس 2012 وتم تكليفهم من طرف منسقة النادي الأستاذة وفاق ارقيوق بإعداد مواضيع مرتبطة بالسدود وأهميتها في التنمية المستدامة كي يتقدموا بها أمام زملائهم يوم 21 مارس 2013 تعميما للفائدة .
  2. العرض الثاني تقدم به فريق  أنواع السدود بالعالم تقدم به كل من ليلىبقار/غزلانفرحان/عمرالهلالي/ وليدالفجري تمحور حول أنواع السدود  والتي تم تحديدها في السدودالقوسية، السدودالمدعمة، السدودالردمية، و سدودالجاذبية مع تقديم بعض الأمثلة وصور لبعض السدود النمودجية.
  3. العرض الثالث تقديم به فريق السدود بالمغرب والمكون من التلميذات والتلاميذ: أمينجابر/لبنىعبيد/منىالعنكوي تمحور حول:عدد السدود بالمغرب وروافد السدود( أسماء الأنهار التي تصب في السدود) والمدن المستفيدة من السدود والمجاورة ها مع التدكير بنوعيتها وأهمتيها لذى الإنسان بالمغرب.
  4. العرض الرابع الذي تقدم به فريق فوائد السدود المكون من سلمىطابش/حاتمهيرور/ابتسامبراضى/صفاءالعبودي تمحور حول  الفوائدالإقتصادية و الفوائدالإجتماعية والفوائدالبيئية والفوائدالسياحية والحمايةمنمخاطرالفيضانات  وغيرها من الفوائد.
  5. العرض الخامس والأخير تقدم به فريق الطاقات المتجددة والمكون من التلاميذ : زيدبنعلي/ريمالقطبان/مونىالعنكوي/ فوزيالحجوي والذي تمحور حول أنواع الطاقات  مميزين بين الطاقات المتجددة كالطاقة الريحية والطاقة الكهرمائية والطاقة الشمسية و الطاقات المؤقتة  كالطاقة الناتجة عن  الفحم الحجري  والطاقة الناتجة عن البترول والطاقة الغازية و الطاقة النووية .

بعد انتهاء العروض التي تقدم بها الفرق الخمس بشكل مسترسل ومنظم تناوب أعضاء الفرق على التدخلات بشكل منسجم وجيد  وباعتمادهم برنامج PowerPoint أظهروا أن بإمكان الوسائل التكنولوجية أن تساهم في الرفع من قدرات التلاميذ المعرفية والتواصلية.

مباشرة تقدم بعض تلاميذ وتلميذات نادي البيئة بتقديم عرض مسرحي حول البيئة وأهمتية الحفاظ عليها نالت إعجاب الحاضرات والحاضرين في النشاط التربوي.

ليختم اللقاء بتوزيع جوائز تشجيعية على أحسن فريق ، كما تم توزيع شهادات المشاركة في الزيارة التربوية لسد الوحدة بتاريخ 3 مارس 2013 مع أخد صور تذكارية مع أمهات وآباء وأولياء التلاميذ والتلميذات بالمؤسسة.

 

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما
الأستاذة: وفاء ارقيوق منسقة نادي البيئة

حقيقة كانت هذه التجربة ممتعة صحبة اطفال متعطشين للمعرفة والعمل الجماعي و التعاون فيما بينهم كل الأنشطة التي نقوم بها تتم على هذا الأساس .بداية بالرحلة الإستكشافية لبحيرة بوضروة ضواحي مدينة وزان و الرحلة الدراسية” لسد الوحدة” بالمجاعرة ةالإستفادة من الشروحات المقدمة من طرف التقنيين العاملين بالسد(مبسوط -المهدي)وقد تم تتويج كل ذلك بالأمسية التربوية بمناسبة الإحتفال بالبيئة وكان ذلك من تقديم تلاميذ المستوى السادس بمدرسة مولاي المهدي الوزاني بوزان.خلاصة القول كانوا رائعييييييييييييييييييييييييييييييييين.

كانت رحلة سد الوحدة رائعة و مفيدة لنا جميعا و كدالك الامسية استمتعنا بها كثيرا و لا يسعني الا ان اشكراستادتي الجليلة و جميع من اشرفوا على تنظيمها و اتمنى ان تقوم جميع المؤسسات برحلات و امسيات مماثلة

نعم اوافقك الراي يا استادة و يا صديقتي ندى لقد كانت امسية جد رائعة و اتمنا ان اعيدها و ايضا اشكر الاستادة الشريفة وفاء ارقيوق التي علمتنا حب المعرفة و الان اتمنى لكم اطيب المتمنيات و شكرا

‫wpDiscuz