الرئيسية » تربية وتعليم »

نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني ينظم زيارة دراسية لسد الوحدة

نظم نادي البيئة بمدرسة مولاي المهدي الوزاني بتنسيق مع الإدارة التربوية بالمؤسسة وبتعاون مع جمعية أباء وامهات وأولياء التلاميذ بالمؤسسة رحلة دراسية  إلى ثاني أكبر سد بإفريقيا  سد الوحدة لفائدة 50 تلميذة وتلميذ وذلك يوم الأحد 3 مارس 2013.

سد الوحدة

سد الوحدة

الحافلة التي استعملت الزيارة الدراسية لسد الوحدة

الحافلة التي اقلت التلاميذ في الزيارة الدراسية لسد الوحدة

برنامج الرحلة تضمن العديد من المواضيع والمحاور سنحاول تلخيصها كالآتي:

أطر الزيارة السيد محمد مبسوط إطار يعمل بسد الوحدة مكلف بالجانب التقني  وتحديدا الإلكتروميكانيك وهو رئيس لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بنفس المدرسة مما جعل من الزيارة أكثر استفادة.

في بداية الزيارة تعرف تلاميذ مدرسة مولاي المهدي الوزاني على دور ومهام إدارة السد بحيث عمل مؤطر الزيارة على تقديم توضيحات وشروحات خاصة بكل المرافق الإدارية المتواجدة بعين المكان  كما أعطى فكرة حول الإدارات المركزية المنظمة والمدبرة لشأن السدود بالمغرب ونعني بذاك وكالات الأحواض بالمغرب ( وكالة حوض سبو نموذج) كما تطرق للفرق التقنية العاملة بالإدارة وغيرها من المعطيات  التي ساعدت التلاميذ والتلميذات على معرفة كيفية تدبير السدود ببلادنا.

بعد ذلك وبعد الانتهاء من  الإجراءات القانونية الخاصة بالدخول ، توجه التلاميذ بمقربة  من حقينة السد تحت إشراف وتأطير مجموعة من الأساتذة، ليتقدم بعد ذلك مؤطر الزيارة بتقديم معطيات حول السدود وأنواعها وأدوارها  والأهداف من وراء تشييدها .

بعد ذلك تقدم بعرض حول سد الوحدة وحدد الوحدات التي سيقوم التلاميذ بزيارتها مؤكدا على ضرورة احترام القوانين الجاري بها العمل والمتمثلة في الانضباط والإصغاء لكل التوجيهات والملاحظات التي يقدمها لهم الأطر المشرفة على الزيارة.

أطر وتلاميد مدرسة مولاي المهدي الوزاني

أطر وتلاميد مدرسة مولاي المهدي الوزاني

مباشرة انطلقت زيارة الوحدات المكونة للسد والتي حددت كالآتي:

زيارة السد الرئيسي

زيارة حاجز الفج

زيارة المنشآت الملحقة للسد

زيارة معمل السد التابع للمكتب الوطني للكهرباء

معمل السد التابع للمكتب الوطني للكهرباء

معمل السد التابع للمكتب الوطني للكهرباء

لتنتهي الزيارة على الساعة الرابعة بعد الزوال بتنظيم مسابقة ثقافية في  فضاء طبيعي جميل من أجل عملية التغذية الراجعة ومن أجل تثبيت بعض المعلومات لذى الناشئة مع توزيع بعض الجوائز على الفائزين.

للإشارة وكما سبق وأن نشرنا ذلك أن اللجنة المنظمة وزعت التلاميذ المشاركين على فرق عمل وتم تكليفهم بإعداد مواضيع مرتبطة بمضمون الزيارة وسيقدمون أعمالهم أمام زملائهم التلاميذ وأمام أوليائهم في إطار الاحتفال بإحدى الأيام البيئة خلال شهر مارس.

بالمناسبة عمل على إعداد وتنظيم هذه الزيارة كل الأستاذ موحى بنحو والمشرفة على نادي البيئة بالمؤسسة  الأستاذة وفاء ارقيوق  وبتعاون مع الأستاذة الفقري راضية والأستاذة نجاة الطوك.كما شارك في الزيارة السيد مدير مدرسة مولاي المهدي الوزاني.

مثل هذه الزيارات الدراسية التربوية والترفيهية كذلك تنمي روح البحث لذى الناشئة كما تساعدهم على الاطلاع على المنشآت المتواجدة بالبلاد مما يؤثر إيجابا على مسارهم الدراسي.

للإشارة فقد تابعت كمكتب الاتصال الرحلة الدراسية  ورأيت رغبة التلميذات والتلاميذ في المعرفة من خلال أسئلتهم وملاحظاتهم وحبهم للاستطلاع على  كيفية اشتغال هذه المنشأة وقد استطاعوا الإلمام بمهام كل المرافق والوحدات التابعة للسد وقريبا سننقل لكم أجواء النشاط البيئي الذي سيقدمون خلاله كل أعمالهم في صيغة عروض .

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
ترتيب التعليقات حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تقييما

تحية عطرة للأخ احمد ظريف على الرحلة المتميزة والغنية بمواضيعها ومحاورها ،نتمنى ان تكون انطلاقة لمزيد من الرحلات و البرامج ،لكي يستفيذ منها تلاميذ نيابة وزان قصد المساهمة في الرقي بالعملية التعليمية -التعلمية وكذا قصد انفتاح المؤسسات التعليمية على فضاءات اوسع ،نتمنى تظافر الجهود للمزيد من البرامج.
شكر جزيلا استذ ظريف ومزيدا من التالق

‫wpDiscuz