الرئيسية » تربية وتعليم »

نيابة وزارة التربية الوطنية بوزان تنظم دورة تكوينية لفائدة حملة الشهادات العليا بالإقليم

نظمت نيــابــــة وزارة التربية الوطنية بــوزان بتنسيق مع فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالإقليم وبتعاون مع جمعية مسار للتنمية بوزان وجمعية التنمية الاجتماعية المستدامة بوزان وجمعية إدماج وزان للتنمية والمواطنة وبدعم من عمالة إقليم وزان والمجلس الإقليمي  دورة تكوينية لفائدة حملة الشهادات العليا(المجازون،ماستر…..) بإقليم وزان يومي 21 و 22 شتنبر 2013 بثانوية ابن زهر الـتأهيلية بوزان وذلك استعدادا لاجتياز مباريات ولوج المراكز  الجهوية لمهن التربية و التكوين التي ستنظمها وزارة التربية الوطنية يومي 27 و 28 شتنبر 2013.

لفائدة حملة الشهادات العليا باقليم وزان

لفائدة حملة الشهادات العليا باقليم وزان

افتتح اللقاء بكلمة رئيس مكتب الاتصال   نيابة عن النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بوزان رحب من خلالها بكل المشاركات والمشاركين  في الدورة التكونية  و شكر من خلالها كل  المساهمين في هذه الدورة التكوينية متمنيا للمشاركات والمشاركين التوفيق  والنجاح ؛ تلتها كلمة مدير ثانوية ابن زهر رحب من خلالها بالمشاركات والمشاركين في الدورة التكوينية وبكل الأطر المساهمة في التكوين. بعد ذلك تفضل عضو المكتب الإقليمي لفيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالإقليم بكلمة شكر من خلالها كل المنظمين لهذه الدورة التكوينية كما رحب بالمشاركات والمشاركين في هذه الدورة التكوينية  متمنيا للجميع التوفيق في المباراة التي ستنظمها وزارة التربية الوطنية 27 و 28 شتنبر 2013.

لفائدة حملة الشهادات العليا باقليم وزان

لفائدة حملة الشهادات العليا باقليم وزان

لتنطلق بعد ذلك أشغال  الدورة التكوينية وفق البرنامج الآتي:

اليوم الأول: 21 شتنبر 2013

صباحا: قدم الأستاذ محمد نجيب ركالة رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية عرضا في موضوع “مرجعيات نظام التربية والتكوين بالمغرب” حاول من خلاله تقريب المشاركات والمشاركين من مضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين كما عرج على بعض مشاريع المخطط الاستعجالي، بعد ذلك تقدم الدكتور هشام بنفضول  باحث بمجال التربية والتكوين بعرض في موضوع:” قراءة في تقرير المجلس الأعلى للتعليم عن حالة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين وآفاقها لسنة 2008″.

وبعد الزوال، قدم الأستاذ عبد إلإلاه أزمان مفتش تربوي بنيابة شفشاون عرضا حول موضوع:” منهجيات تحليل النصوص” كما عمل إلى جانب بعض الأطر على تنظيم وتنشيط خمس ورشات لمعالجة بعض النصوص  التربوية وفق  منهجيات تحليل النصوص التي تم عرضها في الجلسة العامة.

اليوم الثاني: 22 شتنبر 2013

صباحا: تقدم الأستاذ السعيد اسليلم مفتش تربوي بنيابة وزان بعرض حول موضوع ” مشروع المؤسسة” مستحضرا بيداغوجية المشروع كخلفية نظرية تستهدف النجاح المدرسي عبر رفع مؤشرات التحصيل الدراسي للمتعلمات والمتعلمين.

مباشرة بعد ذلك تطرق الأستاذ مصطفى العامري مفتش تربوي بنيابة وزان   لموضوع الإختيارات والتوجهات الخاصة بالمنهاج التربوي من خلال الوثائق الرسمية كالكتاب الأبيض والميثاق الوطني للتربية والتكوين.

بعد الزوال من اليوم الثاني من الدورة التكوينية ،تقدم الأستاذ محمد بكوري مفتش في التوجيه سابقا بموضوعين:

  • الموضوع الأول: حول الإعداد النفسي والأدبي للمباراة  من خلال تقديمه لبعض النصائح والتوجيهات للمترشحات والمترشحين من أجل تفادي بعض الأخطاء التي قد تؤثر على مردودية الممتحن.
  • الموضوع الثاني: تمحور حول آليات التواصل والعلاقات التربوية، حدد من خلاله مفهوم التواصل التربوي وآليات التنشيط التواصل التربوي ودور التواصل التربوي في الرفع من جودة التعلمات عند المتعلم وغيرها من المفاهيم والمحاور ذات الصلة بمجال التواصل التربوي.
كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz