الرئيسية » سلطة ومجتمع »

وزيرة من أصل وزاني بالتعديل الحكومي الجديد

عين اليوم الأربعاء 20 ماي 2015م الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أربعة وزراء جدد، والجديد في هذا التعديل الحكومي هو تعيين وزيرة ولدت بمدينة وزان ويتعلق الأمر جميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

جميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

نبذة عن السيدة جميلة المصلي الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر كما نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء:

ازدادت السيدة جميلة المصلي التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سنة 1969 بمدينة وزان.

وتقلدت السيدة المصلي، الحاصلة على الدكتوراه في الأداب ودبلوم الدراسات العليا، منصب أمينة مجلس النواب وعضو مكتب المجلس في الفترة ما بين 2012-2015 ، وعضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب.

كما انتخبت نائبة برلمانية عن حزب العدالة والتنمية منذ 2002 ، وعضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب (2002-2011) ، كما شغلت مهمة نائبة رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب من 2009 إلى 2011 .

وانتخبت السيدة المصلي في نفس الفترة مستشارة جماعية، وعضو مجلس مدينة سلا وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.

والسيدة المصلي خبيرة معتمدة في قضايا المرأة والأسرة والتنمية لدى مجموعة من الهيئات والمنظمات العربية والإقليمية ، كما أنها عضو المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات، ومنظمة التحرك البرلماني العالمي من أجل السلم ، وعضو لجنة النوع الاجتماعي وتكافؤ الفرص التابعة لبرلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي، وعضو مؤسس لعدد من الجمعيات والهيئات الوطنية والإقليمية.

ومن أهم إصداراتها ومنشوراتها كتاب (الحركة النسائية بالمغرب المعاصر اتجاهات وقضايا ) وكتاب (المشاركة السياسية للمرأة بين الواقع والمأمول)، بالإضافة إلى مجموعة من التقارير المتخصصة والأبحاث الجماعية المشتركة في قضايا المجتمع المدني والتنمية والأسرة والحركة النسائية .

كتاب يوميات معلم بالأرياف بمكتبات وزان
  •  
  •  
  •  
  •  

اترك تعليقا

أعلمني عن
‫wpDiscuz